تقرحات الفم: الأسباب والأنواع والعلاج

بواسطة مايو 26, 2024صحة الفم, طب الأسنان

يمكن أن تكون تقرحات الفم مؤلمة ومزعجة، ولكن أكثر شيوعًا وليست خطيرة جدًا. في الواقع، عادة ما يتم شفاءهم من تلقاء أنفسهم خلال أسبوع إلى أسبوعين.

بالطبع، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل احتمالية حدوثها، ومن المهم أيضًا معرفة متى تكون قرحة الفم عرضًا لشيء أكثر خطورة.

تابع القراءة لتتعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول تقرحات الفم وأسبابها وعلاجاتها ومتى تذهب لرؤية شخص ما بشأنها، إحجز موعد مع لإحدي الكوادر الطبية في مركز الأسنان في محمع بطل التخصصي.

ما هي قرحة الفم؟

تقرحات الفم عبارة عن شقوق في الأسطح الداخلية الرطبة (الأغشية المخاطية) لفمك. على الرغم من أنها صغيرة عادة، إلا أنها يمكن أن تكون كبيرة ويصل عرضها إلى عدة سنتيمترات. وهي تبدو وكأنها حفرة ضحلة، وعادة ما تكون رمادية أو صفراء إلى بيضاء، وبعضها لديه حدود مرتفعة. 

القرح مؤلمة لأن الأعصاب قريبة من السطح في فمك. وهذا يمكن أن يجعل الأكل والشرب والعناية بالفم (تنظيف أسنانك) غير مريح للغاية. على عكس القروح الباردة. فهي ليست معدية.

ما هي قرحة الفم؟

  • تقرحات الفم بالإنجليزية

تسمي تقرحات الفم Mouth ulcers في اللغة |لإنجليزية.

أسباب تقرحات الفم 

هناك عدد من الأسباب التي يمكن أن تسبب تقرحات الفم، السبب الأكثر شيوعًا هو عض الجزء الداخلي من خدك عن طريق الخطأ. وتشمل العوامل الأخرى الطفح الجلدي في الفم، وأنواع معينة من الأدوية، والالتهابات الفيروسية والبكتيرية والفطرية وبعض الحالات الطبية. 

يعد التوتر سببًا شائعًا آخر لقرح الفم، حيث توجد علاقة بين صحتك العقلية وصحة الفم. بالنسبة للنساء، يمكن أن تسبب الدورة الشهرية التي تسبب تغيرات هرمونية أيضًا تقرحات في الفم، وقد يعاني البعض من نزيف اللثة.

  • نقص الفيتامينات، وخاصة فيتامين ب12، يمكن أن يسبب لك الإصابة بشكل متكرر بتقرحات الفم. لذلك، إذا وجدت أنك تعاني من تقرحات الفم، فتأكد من مستويات فيتامين ب12 لديك، لأن هذا الفيتامين مهم لمساعدة الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي، ولمساعدتك على استخلاص الطاقة من الطعام.
  • يلعب الطعام الذي تتناوله أيضًا دورًا كبيرًا في الإصابة بقرح الفم المنتظمة. من المفيد أن تكون على دراية بما تأكله وتشربه إذا كنت عرضة لتقرحات الفم.
  • الفواكه الحمضية: الفواكه مثل البرتقال والليمون والليمون الحامض والفراولة والأناناس تحتوي على نسبة عالية من الحموضة ويمكن أن تسبب تهيجًا في الفم وتفاقم اللثة.
  • المكسرات – على الرغم من أنها مغذية، إلا أنها يمكن أن تكون أيضًا خطيرة جدًا وتسبب جروحًا في لثتك، وذلك بفضل الحمض الأميني إل أرجينين الموجود في المكسرات، مما يتسبب في تحول الجروح إلى تقرحات أو تقرحات. إذا كانت المكسرات مالحة فإنها تسبب المزيد من المضاعفات لأن الصوديوم يجفف فمك وهو أمر غير جيد لصحة الفم.
  • الأطعمة الغنية بالتوابل: عندما يكون الطعام حارًا جدًا، فإنه يمكن أن يهيج بطانة الفم ويسبب تقرحات لأن التوابل أيضًا تحتوي على نسبة حموضة عالية ويمكن اعتبارها طعامًا حامضيًا.
  • الأطعمة التي قد تصاب بحساسية تجاهها:  في الأساس، إذا وجدت أنه عند تناول نوع معين من الطعام، حتى بكميات صغيرة، فإنك تصاب بقرح الفم، فمن المحتمل أن تكون لديك حساسية تجاهه. 
  • أطقم أسنان غير مناسبة أو وجود حافة خشنة على السن.
  • إذا كنت قد خضعت للعلاج الإشعاعي في منطقة الرأس والرقبة. 

أسباب تقرحات الفم 

أعراض تقرحات الفم 

تبدو تقرحات الفم عادةً مثل الحفر أو الشقوق في البطانة الداخلية الناعمة لفمك (وتسمى الغشاء المخاطي)، وغالبًا ما تكون ذات حافة مرتفعة وملتهبة. ويمكن أن تتشكل أيضًا على قاعدة لثتك.

عادةً ما تكون تقرحات الفم إما بيضاء أو صفراء اللون. عادة ما تكون صغيرة جدًا، يبلغ عرضها بضعة ملليمترات، لكنها يمكن أن تنمو بشكل أكبر كثيرًا في بعض الحالات   حتى بضعة سنتيمترات.

  • الألم أثناء تنظيف الأسنان
  • التهاب تهيج من الأطعمة الحمضية
  • تورم حول القروح، حيث تميل تقرحات الفم إلى أن تكون لها حدود محددة ذات لون أحمر ومنتفخة حول الحواف.
  • انخفاض الشهية، حيث إذا كنت تعاني من قرحة في الفم، فقد تعاني من فقدان الشهية بسبب ألم في الفم.
  • تقرحات الفم على اللسان أو الخدين أو الشفاه
  • اندماج القروح ونموها لتصبح قرحة كبيرة وغير متساوية
  • ظهور القروح في أي مكان في الفم

شكل  وصور تقرحات الفم 

أنواع تقرحات الفم بالصور

يمكن تصنيف تقرحات الفم إلى أنواع مختلفة بناءً على أسبابها وخصائصها. فيما يلي ثلاثة أنواع شائعة من تقرحات الفم:

  • تقرحات الفم المتكررة (Aphthous ulcers)

 تقرحات الفم المتكررة أو القرحة القلاعية، وتسمى أيضًا التهاب الفم القلاعي، هي النوع الأكثر شيوعًا من قرح الفم. وهي قروح صغيرة ضحلة تظهر داخل الفم، بما في ذلك الشفاه والخدين واللسان واللثة. 

عادة ما تكون القرحات القلاعية مستديرة أو بيضاوية ذات مركز أبيض أو مصفر وحدود حمراء. يمكن أن تكون مؤلمة وقد تجعل الأكل والتحدث غير مريح. السبب الدقيق للقرحة القلاعية غير معروف، ولكن عوامل مثل الإجهاد، وبعض الأطعمة، وإصابات الفم البسيطة، والتغيرات الهرمونية، والظروف الصحية الأساسية يمكن أن تؤدي إلى تطورها.

  • هربس الفم (Herpes simplex virus stomatitis)

يحدث التهاب الفم بسبب فيروس الهربس البسيط من النوع 1 (HSV 1). يظهر عادةً على شكل مجموعة من البثور أو القروح الصغيرة المملوءة بالسوائل والتي تحدث على وحول الشفاه والفم وأحيانًا اللثة. 

يمكن أن تكون هذه البثور مؤلمة وقد تنفجر وتشكل تقرحات ضحلة. يعد التهاب الفم بفيروس الهربس البسيط (HSV) شديد العدوى، وغالبًا ما تكون العدوى الأولية مصحوبة بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، مثل الحمى والتهاب الحلق وتضخم الغدد الليمفاوية. يمكن أن يظل الفيروس خاملًا في الجسم وقد ينشط من جديد بشكل دوري، مما يؤدي إلى تفشي المرض بشكل متكرر.

التهاب الفم بسبب فيروس الهربس البسيط

  • التهاب الفم الهربسي الشكل (Herpetiform stomatitis)

التهاب الفم الهربسي الشكل هو شكل نادر من تقرح الفم الذي يتميز بقرحات صغيرة متعددة تشبه تلك التي تظهر في عدوى الهربس. على الرغم من الاسم، لا ينجم عن فيروس الهربس البسيط. 

غالبًا ما تكون هذه القرحات صغيرة جدًا، ويتراوح حجمها من 1 إلى 3 ملليمتر، وتميل إلى الظهور في مجموعات. يمكن أن يكون التهاب الفم الهربسي الشكل مؤلمًا جدًا ويمكن أن يجعل الأكل والشرب أمرًا صعبًا. السبب الدقيق لالتهاب الفم الهربسي الشكل غير معروف، ولكن يُعتقد أنه مرتبط بخلل في الجهاز المناعي.

علاج تقرحات الفم

لا تحتاج تقرحات الفم عادة إلى العلاج. إنهم يميلون إلى التطهير الإختفاء من تلقاء أنفسهم في غضون أسبوع أو أسبوعين.

يمكن أن يساعد العلاج في تقليل التورم وتخفيف أي إزعاج، مثل ما يلي:

  • العلاجات المنزلية 

شكل عام، تشفى قرحة الفم الشائعة من تلقاء نفسها خلال أسبوع إلى أسبوعين تقريبًا، كما يوجد بعض التغييرات المؤقتة التي يمكنك إجراؤها على نمط حياتك للمساعدة في ذلك. وتشمل هذه:

  1. توخي الحذر أثناء تنظيف تلك المنطقة بالفرشاة لتجنب إتلاف القرحة بشكل أكبر.
  2. الشطف بانتظام بشطف بالماء الدافئ والملح.
  3. تجنب الأطعمة الحارة جدًا أو الحمضية جدًا حتى تصبح خاليًا.
  4. شرب الكثير من السوائل.
  5. إذا كانت القرحة كبيرة وأو مؤلمة بشكل خاص، فقد ترغب أيضًا في التفكير في التحول إلى الأطعمة اللينة لبضعة أيام لتجنب تهيج الموقع بأي شيء مقرمش أو شائك.
  • الأدوية

هناك بعض الأدوية المتاحة لعلاج تقرحات الفم، والتي يمكن للصيدلي المحلي أن ينصحك بها. على سبيل المثال:

  1. غسول الفم المطهر.
  2. المواد الهلامية أو المعاجين الواقية (التي يمكن أن تساعد في إغلاق الجرح وحمايته).
  3. مراهم الستيرويد، والتي يمكن أن توفر تخفيفًا للألم ومضادة للالتهاب (ستحتاج إلى وصفة طبية لبعض هذه المراهم).
  4. مسكنات الألم الأخرى، مثل البخاخات والمواد الهلامية والمراهم والأقراص.
  5. إذا كانت قرحة الفم ناجمة عن عدوى فيروسية، فقد تحتاج إلى التحدث مع طبيبك حول العلاج المضاد للفيروسات.
  • متى يجب عليك زيارة الطبيب

نسبة لمعظم القرحات الشائعة، لا تحتاج إلى رؤية طبيب أسنان. لن تحتاج عمومًا إلى الذهاب وطلب علاج محدد إلا إذا كانت القرحة كبيرة ومؤلمة بشكل خاص، أو تتكرر كثيرًا، أو لا تشفى خلال فترة الأسبوعين.

إذا بدأت تقرحات مماثلة في الظهور على أجزاء أخرى من جسمك، فهذه أيضًا علامة للذهاب لرؤية الكادر الطبي في مجمع بطل التخصصي مثل الدكتور فارس معتوق لأنها قد تكون أحد أعراض مشكلة أوسع (مثل مرض اليد والقدم والفم).

أسئلة شائعة لتقرحات الفم أو قرح الفم 

  1. ما هي اسباب ظهور تقرحات في الفم؟

يمكن أن تختلف أسباب تقرحات الفم، ولكن بعض العوامل الشائعة تشمل إصابات الفم البسيطة، والإجهاد، وبعض الأطعمة (مثل الأطعمة الحمضية أو الحارة)، والتغيرات الهرمونية، ونقص التغذية (مثل فيتامين ب 12 أو الحديد أو حمض الفوليك)، واضطرابات الجهاز المناعي.   الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية، وبعض الأدوية.

  1. ما هو اسرع علاج لتقرحات الفم؟

أسرع علاج لقرح الفم يعتمد على السبب الكامن وراء القرح وشدتها. يمكن للأدوية الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل المواد الهلامية أو المراهم التي تحتوي على مكونات مثل البنزوكائين أو بيروكسيد الهيدروجين، أن توفر تخفيفًا مؤقتًا للألم. إن الحفاظ على نظافة الفم الجيدة، وتجنب المهيجات، واستخدام غسول الفم أو الغرغرة الموصى بها من قبل أخصائي الرعاية الصحية قد يساعد أيضًا في تسريع عملية الشفاء.

  1. متى تكون تقرحات الفم علامة على الإصابة بمرض خطير؟

يمكن أن تكون تقرحات الفم علامة على وجود مرض كامن خطير إذا كانت مستمرة أو متكررة أو كبيرة بشكل غير عادي أو مصحوبة بأعراض أخرى مثل فقدان الوزن أو الحمى أو التعب. في مثل هذه الحالات، يُنصح بطلب العناية الطبية لإجراء التقييم والتشخيص المناسبين.

  1. كيف شكل قرح الفم؟

يمكن أن يكون لتقرحات الفم مظاهر مختلفة حسب نوعها. عادة ما تكون القرحات القلاعية مستديرة أو بيضاوية ذات مركز أبيض أو مصفر وحدود حمراء. يظهر التهاب الفم الناجم عن فيروس الهربس البسيط على شكل مجموعات من البثور الصغيرة المملوءة بالسوائل التي قد تنفجر وتشكل تقرحات ضحلة. يمكن أن يختلف ظهور القرحة بناءً على السبب والعوامل الفردية.

  1. هل تقرحات الفم له علاقة بالمعدة؟

قرح الفم لا ترتبط مباشرة بالمعدة. ومع ذلك، يمكن أن ترتبط بعض حالات الجهاز الهضمي، مثل مرض التهاب الأمعاء أو مرض الاضطرابات الهضمية، بتطور تقرحات الفم.

  1. هل الملح يقضي على تقرحات الفم؟

يمكن أن يساعد الشطف بالمياه المالحة في تهدئة قرح الفم وتعزيز الشفاء، لكنها لا تقضي على القرح تمامًا. يمكن إجراء الشطف بالمياه المالحة عن طريق إذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ. اغسل المحلول بلطف في الفم لمدة 30 ثانية ثم ابصقه.

  1. كم تستمر تقرحات الفم؟

يمكن أن تختلف مدة تقرحات الفم اعتمادًا على النوع والسبب والعوامل الفردية. بشكل عام، تشفى معظم القرح خلال أسبوع إلى أسبوعين. ومع ذلك، قد تستمر القرحات المتكررة أو المزمنة لفترات أطول.

  1. هل تقرحات الفم من اعراض السرطان؟

في حين أن تقرحات الفم عادة ما تكون حميدة، إلا أنها في بعض الحالات يمكن أن تكون أحد أعراض سرطان الفم. يجب تقييم القرحات المستمرة التي لا تشفى أو تنمو في الحجم أو لها حدود غير منتظمة من قبل أخصائي الرعاية الصحية لاستبعاد أي حالات كامنة خطيرة.

  1. هل الفازلين مفيد لتقرحات الفم؟

الفازلين، يمكن أن يوفر حاجزًا وقائيًا ويساعد على تهدئة الانزعاج المرتبط بقرح الفم. ومع ذلك، فهو لا يعالج السبب الكامن وراء القرحة بشكل مباشر.

  1. من هو الطبيب المختص في علاج تقرحات الفم؟

طبيب الأسنان أو أخصائي طب الفم هو متخصص في الرعاية الصحية متخصص في علاج تقرحات الفم وحالات الفم الأخرى.

  1. هل زيت الزيتون يعالج تقرحات الفم؟

هناك أدلة علمية محدودة لدعم استخدام زيت الزيتون لعلاج تقرحات الفم. قد يوفر بعض الراحة المؤقتة بسبب خصائصه التشحيمية، لكنه لا يعتبر خيار علاج أولي.

  1. هل البرد يسبب تقرحات اللسان؟

يمكن أن تحدث قرح اللسان بسبب عوامل مختلفة، بما في ذلك الإصابة أو التهيج أو الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية أو الحالات الجهازية الأساسية. درجات الحرارة الباردة وحدها ليست سببا مباشرا لقرحة اللسان.

  1. كيف يكون شكل الحبة السرطانية في الفم؟

يمكن أن تظهر البثرة السرطانية في الفم على شكل كتلة أو قرحة مستمرة لا تشفى، أو تنمو في الحجم، أو تنزف بسهولة، أو لها حدود غير منتظمة، أو تسبب أعراضًا أخرى غير عادية. من الضروري أن يتم فحص أي آفات مشبوهة أو مثيرة للقلق من قبل الطبيب من أجل التشخيص المناسب.

  1. كيف تعالج تقرحات الفم في المنزل؟

تشمل العلاجات المنزلية لعلاج تقرحات الفم الحفاظ على نظافة الفم الجيدة، وتجنب المهيجات مثل الأطعمة الحارة أو الحمضية، واستخدام المواد الهلامية أو المراهم الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية، والشطف بالمياه المالحة، ووضع الثلج أو الكمادات الباردة لتخفيف الألم، واتباع نظام غذائي متوازن غني. في الفيتامينات والمعادن.

  1. كيف تعرف أن الحبة هي سرطان؟

ليس من الممكن تحديد ما إذا كانت البثرة سرطانية فقط عن طريق الفحص البصري. يجب تقييم أي آفات جلدية مستمرة أو مشبوهة، بما في ذلك البثور، من قبل أخصائي طبي للحصول على تشخيص دقيق، والذي قد يتضمن إجراء خزعة أو اختبارات تشخيصية أخرى.

 

مقالات مرتبطة: 

 

المصادر والمراجع : 

 

لماذا مجمع بطل التخصصي للأسنان ؟

R أطباء ذو خبرة كبيرة

R 12 عاما من العطاء في مدينة جدة

R ثقة آلاف المرضى بنا

R خدمة مرضى على مستوى عالي

Share via
Copy link
Powered by Social Snap