فطريات الفم: الأعراض والأسباب والعلاج والوقاية

بواسطة يونيو 2, 2024صحة الفم, طب الأسنان

إذا لاحظت وجود مناطق مرتفعة قليلاً في فمك وتكون بيضاء أو صفراء اللون، فقد تكون مصابًا بمرض افطريات الفم، ويُشار إليه أيضًا باسم داء المبيضات الفموي أو مرض القلاع الفموي، وهو نوع من عدوى الخميرة حيث تتراكم فطريات المبيضات البيضاء على بطانة فمك.

إذا تركت دون علاج، يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الرئتين والكبد والجلد، لذلك إذا كنت تشك إنك مصاب بفطريات الفم فيمكنك حجز موعد مع الكادر الطبي في مركز الأسنان بمجمع بطل التخصصي بجدة.

مرض فطريات الفم شائع، ولكنه يحدث في كثير من الأحيان عند الأطفال حديثي الولادة في السنة الأولى من حياتهم والأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة، بما في ذلك المرضى الذين يكافحون السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية والأمراض الأخرى التي تهاجم الجهاز المناعي.

في هذه المقالة، سأصف أعراض مرض القلاع الفموي، وما إذا كان معديًا، وسنقوم بتوضيح أسبابه، وشرح كيفية تأثيره على البالغين والأطفال على حد سواء، وسنناقش عوامل الخطر للإصابة بمرض فطريات الفم وتشخيصه وعلاجه، بما في ذلك العلاجات المنزلية. 

طلب استشارة

ما هي فطريات الفم؟

فطريات الفم أو مر ض القلاع الفموي هو عدوى فطرية ناجمة عن فرط نمو نوع من الخميرة يسمى المبيضات، لدينا جميعًا هذه الخميرة في أجسامنا، وأجهزتنا  المناعية تحافظ على توازنها مع البكتيريا والفطريات الأخرى التي تعيش في أجسامنا. إذا اختل التوازن، يمكن أن تتكاثر الخميرة وتنتج العدوى.

فطريات الفم تصيب الحلق أو اللسان أو بطانة الفم. وفي الحالات السيئة، يمكن أن ينتشر عبر أنبوب الطعام.

من الأعراض الرئيسية لمرض القلاع ظهور بقع بيضاء على اللسان والخدود الداخلية والحلق. قد يكون لديك أيضًا احمرار وألم في الفم. الأدوية المضادة للفطريات هي العلاج الأكثر شيوعًا لمرض القلاع.

مرض القلاع غير شائع بين البالغين الأصحاء. لكن بعض المجموعات السكانية، مثل الرضع ومرتدي أطقم الأسنان والأشخاص المصابين بداء السكري، قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

ما هي فطريات الفم؟

  • فطريات  الفم بالإنجليزية

يسمي فطريات الفم Oral Candidiasis أو Oral thrush

أسباب فطريات الفم 

تنجم فطريات الفم عن فطر أو خميرة تسمى “المبيضات البيضاء”. تحدث هذه الحالة عندما يصبح جهازك المناعي ضعيفًا، مما يؤدي إلى إتاحة الفرصة لهذه الفطريات للانتشار، ومن أهم الأسباب:

  • ضعف جهاز المناعة

ضعف الجهاز المناعي هو عامل خطر شائع للإصابة بمرض القلاع الفموي. يمكن أن تؤدي حالات مثل فيروس نقص المناعة البشريةالإيدز أو مرض السكري أو السرطان أو الخضوع للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي إلى إضعاف قدرة الجهاز المناعي على التحكم في فرط نمو المبيضات.

  • جفاف الفم

يمكن أن يحدث جفاف الفم، ، بسبب عوامل مختلفة مثل الأدوية أو الحالات الطبية أو التنفس عبر الفم. يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق اللعاب إلى تعطيل آلية الدفاع الطبيعية ضد المبيضات، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض القلاع الفموي.

  • ارتداء أطقم الأسنان

ارتداء أطقم أسنان غير مناسبة أو تم تنظيفها بشكل غير صحيح يمكن أن يساهم في تطور مرض القلاع الفموي. يمكن لأطقم الأسنان أن تخلق بيئة تتراكم فيها المبيضات وتزدهر إذا لم يتم تنظيفها جيدًا.

  • سوء النظافة الفموية

يمكن للممارسات غير الكافية أن تخلق بيئة مواتية لنمو المبيضات. إن عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام، أو عدم تنظيف اللسان، أو استخدام المنتجات الفموية التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية أو كحول يمكن أن يخل بالتوازن الطبيعي في الفم ويزيد من خطر الإصابة بمرض القلاع الفموي.

  • بعض الحالات الطبية

بعض الأدوية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض القلاع الفموي. المضادات الحيوية، على سبيل المثال، يمكن أن تعطل التوازن الطبيعي للبكتيريا في الفم، مما قد يسمح للمبيضات بالنمو. يمكن أن تساهم الكورتيكوستيرويدات، المستخدمة لعلاج الحالات الالتهابية، والأدوية المثبطة للمناعة، في الإصابة بمرض القلاع الفموي.

ما هي مضاعفات فطريات الفم؟

أحد مضاعفات فطريات الفم هو أنه يمكن أن ينتشر إلى المريء. هذه المضاعفات شائعة بشكل خاص بين الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية  الإيدز.

عندما يترك مرض القلاع دون علاج لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، فإنه يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. يمكن أن يحدث داء المبيضات الجهازي، أو داء المبيضات الغازي، 

إذا  انتشرت المبيضات  في جميع أنحاء الجسم، يمكن أن يسبب هذا مشاكل خطيرة ومهددة للحياة في الدم والدماغ والعظام والعينين والقلب وأجزاء أخرى من الجسم.

ما هي مضاعفات فطريات الفم؟

أعراض فطريات الفم 

تختلف أعراض فطريات الفم تبعا لشدة العدوى. يمكن أن تشمل أعراض فطريات الفم ما يلي:

  • بقع بيضاء: أحد الأعراض المميزة لمرض القلاع الفموي هو وجود بقع بيضاء أو كريمية أو تشبه اللبن الرائب على اللسان أو داخل الخدين أو سقف الفم أو اللثة أو الحلق. يمكن كشط هذه البقع بسهولة، لتكشف عن أنسجة حمراء وفي بعض الأحيان تنزف تحتها.
  • الألم والانزعاج: قد تصبح المناطق المصابة مؤلمة، مما يجعل تناول الطعام أو البلع غير مريح. في الحالات الشديدة، يمكن أن يمتد الانزعاج إلى ما بعد الفم إلى الحلق، مما يؤدي إلى صعوبة في التحدث أو البلع.
  • فقدان التذوق: يمكن أن يؤثر مرض فطريات الفم  على براعم التذوق، مما يؤدي إلى فقدان التذوق أو استمرار وجود طعم معدني في الفم.
  • جفاف الفم: قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض فطريات الفم  من جفاف الفم أو زيادة العطش بسبب العدوى الفطرية التي تؤثر على الغدد اللعابية.
  • تشقق واحمرار في زوايا الفم: في بعض الحالات، يمكن أن تسبب فطريات الفم  تشققًا واحمرارًا في زوايا الفم، وهو ما يُعرف باسم التهاب الشفة الزاوي أو التهاب الفم الزاوي.

ما هي أعراض مرض القلاع الفموي عند الأطفال؟

الأطفال والرضع معرضون بشكل خاص للإصابة بمرض القلاع الفموي، لأن جهازهم المناعي ضعيف.

من خلال مسح لثة طفلك بانتظام، والتأكد من أنه لا يأخذ أي شيء سوى الماء عند الذهاب إلي السرير، وتعقيم اللهايات والزجاجات، يمكنك المساعدة في منع طفلك من الإصابة بمرض القلاع الفموي.

ما هي أعراض مرض القلاع الفموي عند الأطفال؟

ومن أعراض مرض القلاع الفموي عند الأطفال:

  • بقع بيضاء كريمية على اللسان والفم. 
  • احمرار في الفم.
  • صعوبة في التغذية بسبب الألم.
  • الطفح.

يمكن للأطفال أن ينقلوا مرض القلاع الفموي إلى أمهاتهم أثناء الرضاعة الطبيعية، سيؤدي ذلك إلى ظهور الأعراض التالية للأم:

  • حلمات حمراء وحكة.
  • بشرة حساسة أو لامعة أو متشققة على الحلمة والهالة.
  • الرضاعة المؤلمة أو ألم الحلمة بين الرضعات.
  • آلام حادة وطعنة أعمق في الثدي.

أنواع فطريات الفم بالصور

يوجد أنواع مختلفة من فطريات الفم، ومنها:

أنواع فطريات الفم بالصور

  • السلاق الفموي البيضاء

السلاق الفموي البيضاء أو المبيضات البيضاء هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من الفطريات المرتبطة بمرض القلاع الفموي. تظهر على شكل بقع أو لويحات بيضاء على اللسان، والخدود الداخلية، وسقف الفم (الحنك)، والجزء الخلفي من الحلق. 

قد يكون للبقع مظهر يشبه الجبن ويمكن كشطها بسهولة، مما يترك سطحًا أحمر اللون وينزف أحيانًا. يمكن أن تؤثر المبيضات البيضاء على كل من الرضع والبالغين، وخاصة أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، أو الأفراد الذين يتناولون أدوية معينة (مثل المضادات الحيوية أو الكورتيكوستيرويدات)، أو أولئك الذين يعانون من حالات صحية كامنة.

  • السلاق الفموي الكاذب

السلاق الفموي الكاذب هو نوع آخر من العدوى الفطرية الفموية التي تسببها أنواع المبيضات، بما في ذلك المبيضات البيضاء. تتميز بلويحات كريمية بيضاء أو صفراء تشبه الجبن ويمكن مسحها بسهولة لتكشف عن قاعدة حمراء وملتهبة. 

تحدث اللويحات عادة على اللسان، والخدين الداخليين، والحنك. يُرى داء المبيضات الغشائي الكاذب بشكل شائع عند الرضع، أو الأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، أو أولئك الذين يستخدمون الكورتيكوستيرويدات المستنشقة.

السلاق الفموي الكاذب

  • السلاق الفموي الحليبي

السلاق الفموي الحليبي هي حالة يسببها فيروس إبشتاين بار (EBV)، وليس الفطريات. تظهر على شكل بقع بيضاء أو مموجة أو مشعرة على جانبي اللسان. لا يمكن كشط هذه البقع وقد تكون مصحوبة بعدم الراحة الخفيفة. غالبًا ما تحدث السلاق الفموي الحليبي عند الأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشريةالإيدز أو الذين يخضعون للعلاج المثبط للمناعة.

السلاق الفموي الحليبي

تشخيص فطريات الفم 

سيقوم طبيبك بتشخيص فطريات الفم  بشكل مختلف اعتمادا على مكان وجوده، إذا كان مرض القلاع موجودًا في فمك فقط، فقد يقوم طبيبك أو طبيب الأسنان بما يلي:

  • فحص فمك لرؤية الآفات.
  • أخذ عينة صغيرة من الآفات لفحصها تحت المجهر.
  • في بعض الحالات، قم بإجراء اختبارات دم محددة لتحديد أي حالة طبية كامنة محتملة يمكن أن تسبب مرض القلاع الفموي.

تشخيص فطريات الفم

إذا كان مرض القلاع موجودًا في المريء، فقد يقوم طبيبك بما يلي:

  • الخزعة : تتضمن إزالة جزء صغير من النتوء باستخدام قطعة قطن للحصول على عينة من الأنسجة. ثم يتم إرسال العينة إلى المختبر لتحليلها. سوف تساعد الخزعة في تحديد البكتيريا أو الفطريات التي تسبب الأعراض.
  • الفحص بالمنظار : في الحالات الأكثر شدة، حيث يشتبه طبيبك في احتمال إصابتك بمرض القلاع الفموي في المريء، فسوف يقوم بإجراء فحص بالمنظار لتأكيد التشخيص. للقيام بذلك، سيقوم طبيبك بإدخال “منظار داخلي”، وهو أنبوب رفيع مزود بضوء وكاميرا متصلين به، من خلال فمك إلى المريء لفحصه. وقد يأخذون أيضًا عينة من الأنسجة للاختبار لتأكيد هذا التشخيص.
  • الفحص البدني : في ظروف معينة، قد يكون من الضروري إجراء فحص جسدي واختبارات دم محددة. وذلك لمساعدة الطبيب على تحديد ما إذا كانت هناك حالة طبية كامنة يمكن أن تسبب مرض القلاع في المريء.

علاج فطريات الفم 

عادة ما يتم علاج فطريات الفم بنجاح باستخدام الأدوية المضادة للفطريات. يمكن أن يختلف نوع الدواء اعتمادًا على شدة العدوى وصحتك العامة، عادةً ما يتم التخلص من مرض القلاع الفموي خلال أسبوع إلى أسبوعين من العلاج، ومن أهم علاجات فطريات الفم:

  • الأدوية المضادة للفطريات

العلاج الأساسي لمرض القلاع الفموي هو الأدوية المضادة للفطريات، وهي متوفرة بأشكال مختلفة مثل غسول الفم، وأقراص الاستحلاب، والكريمات الموضعية. تعمل هذه الأدوية على القضاء على فطريات المبيضات واستعادة التوازن الصحي في الفم. من المهم اتباع نظام العلاج الموصوف للقضاء على العدوى بشكل فعال، ومن الأدوية المضادة للفطريات الموصوفة لعلاج مرض القلاع ما يلي:

  1. النيستاتين: متوفر في أشكال غسول الفم المضاد للفطريات، وأقراص الاستحلاب، والكريمات الموضعية.
  2. كلوتريمازول: يؤخذ على شكل قرص يذوب في الفم. 
  3. ميكونازول: يؤخذ على شكل أقراص قابلة للذوبان أو يستخدم موضعياً.
  • العلاجات المنزلية

نظافة الفم المناسبة ضرورية لإدارة ومنع مرض القلاع الفموي. قم بتنظيف أسنانك بانتظام باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد. نظف لسانك بلطف وأزل أي حطام. تجنب غسول الفم الذي يحتوي على الكحول، لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الحالة.

في بعض الحالات، يمكن أن يساعد تعديل النظام الغذائي في التحكم في مرض القلاع الفموي. قلل من استهلاك الأطعمة والمشروبات السكرية، لأنها يمكن أن تساهم في نمو فطريات المبيضات. زيادة تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي، والتي يمكن أن تساعد في استعادة التوازن الصحي للبكتيريا في الفم.

علاج فطريات الفم للأطفال الرضع والآباء المرضعين

  • علاج فطريات الفم للأطفال الرضع والآباء المرضعين

يمكن أن ينجم مرض القلاع الفموي أحيانًا عن عوامل أساسية مثل ضعف جهاز المناعة، أو سوء التحكم في مرض السكري، أو بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية أو الكورتيكوستيرويدات. يمكن أن يساعد علاج هذه العوامل الأساسية أو إدارتها في علاج فطريات الفم للأطفال الرضع والآباء المرضعين.

  • متى يجب عليك زيارة الطبيب بمركز الأسنان بمجمع بطل

 إذا استمرت أعراض مرض القلاع الفموي على الرغم من العلاجات المنزلية أو العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، فمن المستحسن زيارة الكادر الطبي بمركز الأسنان بمجمع بطل، حيث يمكنهم إجراء تقييم دقيق وتحديد الأسباب الكامنة والتوصية بخيارات العلاج المناسبة.

 

خدمات مركز الأسنان بمجمع بطل لعلاج الفطريات والوقاية منها 

قم بزيارة طبيب أسنانك في مركز الأسنان بمجمع بطل لعلاج الفطريات والوقاية منها، من خلال إجراء فحوصات وتنظيف روتينية للأسنان، حيث تساعد فحوصات الأسنان الاحترافية المنتظمة على إزالة البلاك وتراكم الجير، مما يقلل من فرص الإصابة بمرض القلاع الفموي، ومن أهم نصائح الأطباء في مركز الأسنان بمجمع بطل للوقاية من فطريات الفم ما يلي: 

  • ممارسة نظافة الفم المناسبة: قم بتنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد. انتبه إلى تنظيف أسنانك بالفرشاة على طول خط اللثة وسطح لسانك. استخدم خيط الأسنان يوميًا لإزالة البلاك والبقايا من بين أسنانك.
  • تنظيف أطقم الأسنان جيدًا: إذا كنت ترتدي أطقم أسنان، فتأكد من تنظيفها بشكل صحيح ومنتظم. قم بإزالتها ليلاً ونظفها باستخدام منظف أطقم الأسنان الموصى به من قبل طبيب أسنانك. تأكد من أن أطقم الأسنان الخاصة بك مناسبة بشكل جيد لمنع تراكم المبيضات.
  • تجنب غسول الفم الذي يحتوي على الكحول: يمكن لغسول الفم الذي يحتوي على الكحول أن يعطل التوازن الطبيعي للبكتيريا في الفم ويعزز نمو المبيضات. اختر غسول الفم الخالي من الكحول أو اشطفه بالماء المالح بدلاً من ذلك.
  • الحفاظ على نمط حياة صحي: إن اتباع نمط حياة صحي يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض القلاع الفموي. ويشمل ذلك تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة مع الحد من الأطعمة السكرية والمعالجة. حافظ على رطوبة جسمك وقلل من استهلاك الكحول. الإقلاع عن التدخين أو استخدام منتجات التبغ، لأنها يمكن أن تضعف جهاز المناعة وتزيد من خطر الإصابة بمرض القلاع الفموي.
  • إدارة الحالات الصحية الأساسية: إذا كان لديك حالة صحية أساسية، مثل مرض السكري أو فيروس نقص المناعة البشريةالإيدز، فاعمل بشكل وثيق مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لإدارة الحالة بشكل فعال. إن إبقاء هذه الظروف تحت السيطرة يمكن أن يساعد في منع مرض القلاع الفموي.
  • توخي الحذر عند تناول المضادات الحيوية: إذا كنت بحاجة إلى تناول المضادات الحيوية، ناقش مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول التدابير الوقائية المحتملة لمرض القلاع الفموي. قد يوصون بمكملات البروبيوتيك أو يقترحون ممارسات محددة لنظافة الفم أثناء العلاج لتقليل خطر فرط نمو المبيضات.

أفضل دكتور لعلاج فطريات الفم في جدة 

أفضل دكتور لعلاج فطريات الفم في جدة، هو عادة متخصص في طب الفم أو أمراض الفم أو طبيب الأسنان في مركز الأسنان بمجمع بطل مثل د. فارس معتوق بكالوريوس في طب الاسنان، د. عمر كروما بكالوريوس في طب الاسنان أو د. نوران هلالي طبيبة اسنان عام يتمتع هؤلاء المحترفون بالخبرة في تشخيص وإدارة حالات الفم المختلفة، بما في ذلك الالتهابات الفطرية. في كثير من الحالات، يمكن لأطباء الأسنان الذين تلقوا تدريبًا متخصصًا في طب الفم أو أمراض الفم تقديم علاج فعال للعدوى الفطرية بالفم.

إذا كنت تشك في إصابتك بعدوى فطرية في الفم، فمن المستحسن استشارة طبيب الأسنان في مركز الأسنان بمجمع بطل بجدة سيكونون قادرين على تقييم الأعراض الخاصة بك، وإجراء أي اختبارات تشخيصية ضرورية، وتوفير خيارات العلاج المناسبة، والتي قد تشمل الأدوية المضادة للفطريات، أو غسول الفم، أو غيرها من التدخلات. في بعض الحالات، قد يحيلونك إلى أخصائي الأمراض المعدية أو متخصص آخر اعتمادًا على شدة العدوى أو السبب الكامن وراءها.

أسئلة شائعة لفطريات الفم 

  1. هل فطريات الفم تسبب حرارة عند الأطفال؟

يمكن أن يصاحب مرض القلاع الفموي في بعض الأحيان حمى خفيفة عند الأطفال، خاصة إذا كانت العدوى شديدة أو إذا كان جهاز المناعة لدى الطفل ضعيفًا.

  1. ما هي اسباب ظهور الفطريات في الفم؟

يمكن أن يحدث ظهور الفطريات في الفم، مثل مرض القلاع الفموي، بسبب عوامل مثل ضعف جهاز المناعة، أو بعض الأدوية (مثل المضادات الحيوية أو الكورتيكوستيرويدات)، أو ضعف نظافة الفم، أو الحالات الصحية الأساسية (مثل مرض السكري)، أو جفاف الفم، أو ارتداء أطقم الأسنان التي لم يتم تنظيفها بشكل صحيح.

  1. كيف اعالج فطريات الفم في المنزل؟

قد تشمل العلاجات المنزلية لعلاج فطريات الفم الحفاظ على نظافة الفم الجيدة، وتنظيف اللسان بلطف، واستخدام غسول الفم المضاد للفطريات (مثل بيروكسيد الهيدروجين المخفف أو شطف المياه المالحة)، وتناول نظام غذائي متوازن، وتجنب المهيجات (مثل الكحول والتبغ)، والحفاظ على رطوبة الفم. في الفم من خلال الترطيب الكافي.

  1. متى تكون فطريات الفم خطيرة؟

يمكن أن يكون مرض القلاع الفموي خطيرًا في ظروف معينة، مثل عندما يؤثر على الأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، أو الرضع، أو أولئك الذين يعانون من حالات صحية كامنة. في هذه الحالات، قد تنتشر العدوى خارج الفم وتتطلب عناية طبية فورية.

  1. ما سبب ظهور فطريات في الفم؟

يمكن أن يحدث فرط نمو الفطريات في الفم، بما في ذلك أنواع المبيضات التي تسبب مرض القلاع الفموي، بسبب عوامل مثل ضعف الجهاز المناعي، أو استخدام المضادات الحيوية، أو التغيرات الهرمونية، أو مرض السكري غير المنضبط، أو سوء نظافة الفم، أو ارتداء أطقم الأسنان التي لا يتم تنظيفها بشكل صحيح.

  1. ما هو الشيء الذي يقتل الفطريات؟

تُستخدم الأدوية المضادة للفطريات، مثل مضادات الفطريات الفموية أو الموضعية (مثل النيستاتين والفلوكونازول)، بشكل شائع لقتل الفطريات وعلاج مرض القلاع الفموي. من المهم اتباع نظام العلاج الموصوف واستشارة أخصائي الرعاية الصحية للحصول على التشخيص والتوجيه المناسبين.

  1. متى تختفي الفطريات من الفم؟

تعتمد مدة اختفاء الفطريات من الفم على نوع العدوى الفطرية وفعالية العلاج. مع العلاج المناسب، يمكن عادةً حل مرض القلاع الفموي في غضون بضعة أسابيع.

  1. هل تزول فطريات الفم من تلقاء نفسها؟

قد يختفي مرض القلاع الفموي من تلقاء نفسه في بعض الحالات، خاصة إذا كان الجهاز المناعي قويًا وتمت معالجة العوامل المساهمة الأخرى. ومع ذلك، فمن المستحسن طلب العناية الطبية للتشخيص والعلاج المناسب لمنع تفاقم العدوى أو تكرارها.

  1. كيف ازيل فطريات حول الفم؟

لإزالة الفطريات حول الفم، من المهم الحفاظ على نظافة الفم الجيدة. ويشمل ذلك تنظيف الأسنان واللسان بانتظام، واستخدام غسول الفم المضاد للفطريات إذا أوصى بذلك أخصائي الرعاية الصحية، والتأكد من نظافة أطقم الأسنان أو الأجهزة الفموية وتركيبها بشكل صحيح.

  1. هل تسبب فطريات الفم رائحة كريهة؟

يمكن أن تساهم فطريات الفم في ظهور رائحة الفم الكريهة في بعض الحالات. يمكن أن تساعد نظافة الفم المناسبة ومعالجة العدوى الفطرية الأساسية في تخفيف هذه الأعراض.

  1. كيف اعرف ان لساني فيه فطريات؟

يمكن الإشارة إلى وجود فطريات اللسان من خلال أعراض مثل بقع بيضاء أو طلاء على سطح اللسان، أو تغير في الإحساس بالذوق، أو عدم الراحة، أو رائحة الفم الكريهة. يمكن لأخصائي الرعاية الصحية تقديم تشخيص نهائي والتوصية بالعلاج المناسب.

  1. هل الملح يقتل فطريات اللسان؟

يمكن أن يساعد الشطف بالمياه المالحة في تقليل نمو الفطريات وتعزيز صحة الفم، لكنه قد لا يقتل فطريات اللسان تمامًا أو يعالج العدوى الفطرية الموجودة. قد يكون العلاج الطبي ضروريًا للإدارة الفعالة.

  1. هل الملح يقتل الفطريات؟

يحتوي الملح على بعض الخصائص المضادة للفطريات ويمكن أن يساعد في منع نمو الفطريات إلى حد ما. ومع ذلك، قد لا يقضي على الالتهابات الفطرية تمامًا، وغالبًا ما يكون العلاج الطبي مطلوبًا للقضاء الفعال على الفطريات من الجسم.

المصادر والمراجع : 

 

لماذا مجمع بطل التخصصي للأسنان ؟

R أطباء ذو خبرة كبيرة

R 12 عاما من العطاء في مدينة جدة

R ثقة آلاف المرضى بنا

R خدمة مرضى على مستوى عالي

Share via
Copy link
Powered by Social Snap