اضرار تبييض الاسنان

مع تقدمنا في العمر تبدأ ابتسامتنا في التلاشي وتبدو سيئة بعض الشيء ويمكن أن تتسبب بعض الأطعمة والمشروبات بالإضافة إلى التدخين في تغير اللون الذي يؤثر على ابتسامتنا التي كانت لامعة من قبل.

إدخال منتجات تبييض الأسنان إلى المنزل مثل الشرائط والمواد الهلامية أمر شائع واكتسبت هذه الخيارات شعبية لكن هل هي حقاً طريقة آمنة لتفتيح أسنانك وهل اضرار تبييض الاسنان حقيقة أو هل يجب عليك اختيار علاجات التبييض الاحترافية داخل المنزل؟

اقرأ أيضاً: الفرق بين خراج اللثة وخراج الاسنان

كيف يعمل تبييض الأسنان؟

قبل الدخول في اضرار تبييض الاسنان سواء كانت حقيقة أو خيال هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها تبييض أسنانك وتشمل الخيارات المنزلية منتجات مثل الشرائط اللاصقة أو الصواني المملوءة بالهلام، إنها متوفرة بسهولة دون وصفة طبية ويمكنها القيام بعمل رائع في تفتيح الأسنان وإزالة البقع.

فقط ضع شرائط أو صينية على أسنانك واتركها للمدة الموصى بها (يمكن أن تختلف حسب المنتج، لذا تأكد من اتباع التعليمات) وتحتوي الصيغة المستخدمة في معظم المنتجات المنزلية على بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكارباميد، وهي مادة كيميائية تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين.

يعمل بيروكسيد الهيدروجين، وهو عامل تبييض طبيعي على تكسير الجزيئات التي تسبب تغير اللون الناتج عن القهوة والشاي والنبيذ الأحمر والتدخين ويفعل بيروكسيد الكارباميد الشيء نفسه، لكنه يطلق حوالي 50٪ من قدرته على التبييض في الساعات القليلة الأولى ويمكن أن يظل نشطاً لساعات بعد ذلك.

بشكل عام، تأثيرات بيروكسيد الهيدروجين وكارباميد هي نفسها وقد تحتاج إلى استخدام المنتجات المنزلية يومياً لمدة أسبوع لتحقيق النتائج ويمكنك أيضاً اللجوء إلى تبييض الأسنان الاحترافي وسيستخدم طبيب أسنانك تركيزاً أقوى من بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكارباميد.

قد تمنحك العلاجات في العيادة نتائج تدوم لفترة أطول على مدى فترة زمنية أقصر وقد تحتاج إلى علاج واحد فقط أو بضع زيارات فقط لتحقيق الابتسامة المشرقة التي تريدها لكن تكلفة مثل هذه العلاجات قد تكون أكثر من الخيارات المنزلية.

اقرأ أيضاً: حساسية الاسنان والم عصب السن

هل يستحق تبييض الأسنان التجربة؟

إذا كان هدفك هو الحصول على ابتسامة ناصعة البياض يمكن أن يكون تبييض الأسنان خياراً آمناً (اضرار تبييض الاسنان بسيطة جداً وتصل لمرحلة لا أضرار من تقويم الاسنان) لكن من المهم التحدث إلى طبيب الأسنان أولاً حول خياراتك وإجراء أبحاثك.

المنتجان الرئيسيان المستخدمان في تبييض الأسنان هما بيروكسيد الهيدروجين وبيروكسيد الكارباميد وعلى عكس معجون الأسنان المبيض الذي يستخدم مكون كاشط لإزالة بقع السطح ميكانيكياً فإن جزيئات الأكسجين الموجودة داخل عوامل التبييض هذه تضعف بقع الأسنان على المستوى الجزيئي.

العديد من شرائط التبييض ومجموعات وأقلام التبييض التي لا تستلزم وصفة طبية تستخدم أيضاً شكلاً من أشكال البيروكسيد و الفرق بين هذا وبين تبييض الأسنان الاحترافي هو التركيز الكيميائي.

مثل منتجات التبييض في المنزل هناك مجموعة متنوعة من طرق تبييض الأسنان الاحترافية ويُعد التبييض الاحترافي داخل عيادة الأسنان مثل مركز بطل التخصصي أسرع وإن كان أكثر تكلفة لتفتيح بياضك اللؤلئي لكن مركز بطل يضمن جودة الخدمة ومنافسة الكلفة.

اقرأ أيضاً: التيجان السنية | افضل الانواع واهم الاستخدامات

كيف تبيض أسنانك بأمان دون اضرار ؟

الآن لبعض الطمأنينة كانت منتجات التبييض موجودة منذ عقود ويستخدمها الملايين بما في ذلك الكثير من أطباء الأسنان وقالت جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) أن مبيضات بيروكسيد الهيدروجين آمنة وفعالة وإذا كنت تستخدمها و ينصح بكيفية القيام بذلك بأمان:

  1. ابحث عن ختم الموافقة ADA: ستجده في معاجين الأسنان المبيضة ومنتجات تبييض الأسنان التي ثبت أنها آمنة وفعالة في الاختبارات المستقلة.
  2. اتبع التعليمات: تم تصميم بعض المنتجات لاستخدامها مرة واحدة يومياً، بينما يمكن استخدام منتجات أخرى مرتين يومياً، بعضها تستخدمه لمدة أسبوع، والبعض الآخر لمدة أسبوعين، وتحصل على الفكرة، ولحماية أسنانك، تأكد من اتباع تعليمات المنتج.
  3. راجع طبيب أسنانك: مع تقدم العمر، أو الأسنان الملطخة من الطعام والشراب (النظر إليك والقهوة والنبيذ الأحمر)، ولكن تغير اللون البني أو الرمادي قد يشير إلى مشاكل لا يمكن لمجموعة التبييض حلها؛ ومن المهم أيضاً معالجة مخاوف مثل أمراض اللثة أو تسوس الأسنان قبل البدء في علاج التبييض.
  4. انتبه إلى أسنانك: يصاب بعض الأشخاص بحساسية مؤقتة في اللثة أو الأسنان عند استخدام منتجات التبييض، هذه ليست علامة على ضرر طويل الأمد، لكنها قد تكون غير مريحة، وإذا حدث لك ذلك ، ففكر في أخذ قسط من الراحة من التبييض أو التحول إلى منتج أكثر اعتدالاً، مرة أخرى، تحدث إلى طبيب أسنانك للحصول على النصيحة الصحيحة.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب عصب الاسنان

كيف تتجنب البقع على أسنانك

يمكنك اتخاذ خطوات للحفاظ على أسنانك بيضاء ناصعة حتى لا تضطر إلى استخدام منتجات تبييض الأسنان كثيراً أيضاً:

  • قم بتنظيف أسنانك جيداً مرتين يومياً (ولا تنس استخدام الخيط).
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الحد من مسببات البقع مثل القهوة والشاي والنبيذ الأحمر.
  • اذهب لتنظيف الأسنان بانتظام لإزالة البلاك والبقع السطحية.

يمكن أن تكون منتجات تبييض الأسنان سواء كانت خياراً بدون وصفة طبية تستخدمه في المنزل أو علاجاً متخصصاً، فعالة وآمنة و إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

ماذا تتوقع في موعد تبييض الأسنان في عيادة بطل التخصصي؟

عادةً ما يتضمن التبييض في العيادة عدة خطوات:
 
  1. سيستخدم طبيب أسنان مخطط تظليل الأسنان لتحديد الظل الحالي لأسنانك وستناقش عدد الظلال التي قد تصبح أفتح ابتسامتك بعد التبييض.
  2. سيستخدم طبيب أسنانك بعد ذلك أداة الخفاف لتلميع أسنانك وإزالة أي بقايا من البلاك.
  3. للتأكد من أن عامل التبييض لا يلمس أي أجزاء سمين من فمك مثل اللثة أو الخدين أو اللسان سيستخدم طبيب أسنانك أدوات لإبقاء فمك مفتوحاً و يتم وضع حاجز على طول خط اللثة.
  4. ثم يقوم طبيب الأسنان بوضع عامل التبييض وتركه لمدة تصل إلى ساعة وهذا أيضاً عندما يستخدم طبيب أسنانك التنشيط الخفيف إذا كان هذا جزءاً من علاجك.
  5. إذا كان عامل التبييض المحدد يتطلب طبقات إضافية فسيقوم طبيب أسنانك بإعادة تطبيقه و بمجرد اكتمال عملية التبييض يتم شطف فمك و قد يقوم طبيب أسنانك بوضع الفلورايد مما سيساعد في تخفيف أي حساسية محتملة.
  6. تناقش أنت وطبيب أسنانك ما إذا كانت أسنانك قد وصلت إلى الظل المطلوب وعادات نمط الحياة التي ستحتاج إلى ممارستها أو نحو ذلك للسماح لعامل التبييض بالغرق وتشمل هذه عدم تناول الأطعمة ذات الألوان الزاهية ومقاومة القهوة والنبيذ الأحمر وبعد التبييض مباشرة تعاني أسنانك من الجفاف مما يجعلها أكثر عرضة للبقع السائلة والطعام لكن هذا أمر مرحلي وسيخبرك به طبيب الأسنان.

اقرأ أيضاً: افضل مركز اسنان في السعودية

هناك عدة عوامل تؤثر على ما إذا كانت نتائج التبييض الخاصة بك ترقى إلى مستوى الابتسامة البراقة التي تتخيلها وبالنسبة للمبتدئين لا يمكن لمواد التبييض اختراق طبقة البلاك والتراكم وقد يؤدي وضع الأسنان التي بها تجويف أو جذور مكشوفة من خلال إجراء التبييض إلى الشعور بعدم الراحة والحساسية و الفحص والتنظيف المهني قبل التبييض في العيادة أمر لا بد منه وهذا من صلب عمل أطباء أسنان مركز بطل المتخصصين في علاجات الأسنان وبعد هذا الشرح المستفيض يتبين أن اضرار تبييض الاسنان أمر لا أساس له مع أخذ الاحتياطات اللازمة واتباع إرشادات طبيب الأسنان.
 
 

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اقرأ أيضاً: إجرائية تركيب بورسلان للاسنان

 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *