اعراض التهاب عصب الاسنان

ألم الأسنان شيء يمكن أن يفاجئ أي شخص و عندما يتطور ألم الأسنان لأول مرة يمكن أن يجعل تناول الأطعمة المفضلة لديك مؤلماً وغير مريح أو حتى الاستمتاع بكوب من الماء المثلج يصبح أمراً يتضمن صعوبة.

مع تقدم المشكلة وتطور الألم يمكن أن يتفاقم الموضوع بشكل لا يصدق وفي حين أن هناك الكثير من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تعلن عن الراحة في حال ظهور اعراض التهاب عصب الاسنان وقائمة طويلة من العلاجات المنزلية القديمة التي من المفترض أن تخفف الألم بشكل طبيعي فإن اعراض التهاب عصب الاسنان الحاد عادة لا يشفى دون دعم مباشر من طبيبك.

في الحالات الشديدة قد تكون جراحة الفم ضرورية لعلاج سبب ألم الأسنان و التخلص من  اعراض التهاب عصب الاسنان والذي قد يكون راجعاً إلى شيء مثل تلف الأعصاب وإذا كنت تعاني من اعراض التهاب عصب الاسنان، فلا تنتظر لإبلاغ طبيب أسنانك بمخاوفك حيث كلما طال انتظارك لمعالجة المشكلة، زادت خطورة المشكلة.

اقرأ أيضاً: التيجان السنية | افضل الانواع واهم الاستخدامات

كيفية التعرف على اعراض التهاب عصب الاسنان

أحد أكثر أسباب ألم الأسنان شيوعاً هو تلف الأعصاب المحيطة بالأسنان مما يؤدي لظهور  اعراض التهاب عصب الاسنان وعندما يتلف العصب، يمكن أن يصبح حساساً بشكل خاص لأي مستوى من حركة السن، وكذلك لدرجات الحرارة شديدة البرودة أو السخونة وهذا يمكن أن يجعل تناول معظم الأطعمة غير مريح للغاية.

هناك
سببان رئيسيان لألم أعصاب الأسنان:

1.     حساسية اللب: هو الألم الناجم عن تلف الأعصاب المحيطة بلب سن واحد وعندما يتطور هذا النوع من الألم فإنه عادة ما يلتصق بسن واحد وتشمل الأسباب الشائعة لذلك الأسنان المكسورة أو المتشققة، وتسوس الأسنان، وفي بعض الحالات، يمكن أن تتطور بعد عمل الأسنان، بما في ذلك حشو الأسنان حديثاً ويمكن أن يتطور هذا النوع من الحساسية أيضاً نتيجة صرير الأسنان أو طحنها لفترات طويلة.

2.     حساسية الأسنان: النوع الآخر من الحساسية هو حساسية الأسنان والتي تؤثر على الفم أكثر من مجرد محيط سن واحد وسيحدث هذا النوع من تلف الأعصاب عندما يتلف مينا الأسنان، ربما نتيجة لكسر أو تشقق، ولكن من المحتمل أيضاً أن يكون نتيجة للتآكل ويسمح هذا للمنبهات الخارجية بالوصول إلى أعصاب الأسنان مما يعني أن تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة أو الحمضية بشكل خاص يمكن أن يسبب ألماً شديداً في جميع أنحاء الفم.

أحد أكبر أسباب حساسية الأسنان المؤدية لظهور اعراض التهاب عصب الاسنان هو الاستخدام المتكرر لمنتجات تبييض الأسنان التي تكسر مينا الأسنان وتترك أسنانك مفتوحة للتلف.

 

ما الذي سأشعر به إذا كان لدي عصب أسنان تالف؟

يمكن أن تتطور اعراض التهاب عصب الاسنان تدريجياً بمرور الوقت ويشعر في البداية وكأنه ألم خفيف في الفم ويتحول تدريجياً إلى انزعاج أكثر حدة ويمكن أن يساعد التعامل مع الألم مبكراً في تخفيف الانزعاج وقد يوفر لجراح الأسنان خيارات علاج أقل كثافة.

يمكن أن تساعد العناية المنتظمة بالأسنان، بما في ذلك استخدام خيط الأسنان وتنظيف أسنانك عدة مرات في اليوم في منع تطور اعراض التهاب عصب الاسنان، ولكن في بعض الأحيان يتطور الألم على أي حال.

فيما يلي بعض العلامات الأكثر شيوعاً لـ اعراض التهاب عصب الاسنان:

·        وجع خفيف على طول خط اللثة.

·        ألم يستهدف سناً واحداً أو ينتشر في جميع أنحاء الفم.

·        عدم الراحة الذي يزداد سوءاً بعد تناول الطعام، خاصةً بعد الوجبات الساخنة أو الباردة أو الحمضية.

اقرأ أيضاً: الفرق بين خراج اللثة وخراج الاسنان

علاج اعراض التهاب عصب الاسنان

هناك العديد من خيارات العلاج المحتملة التي يمكن استخدامها للمساعدة في معالجة اعراض التهاب عصب الاسنان نتيجة لتلف الأعصاب ويعتبر الحشو وقنوات الجذور من أكثر إجراءات الأسنان شيوعاً للتعامل مع تلف عصب الأسنان.

1.     الحشوة: الحشو هو الشكل الأكثر شيوعًا لإصلاح الأسنان ومع هذا النوع من العلاج، يتم حشو السن التالف بمادة خاصة وأثناء العملية يتم تخدير المنطقة المحيطة بالسن، وإزالة الجزء التالف من السن، واستخدام الحشو لملء المنطقة المتضررة وسيمنع هذا المحفزات الخارجية من تفاقم الأعصاب المحيطة بالسن.

2.     قناة الجذر: هذا نوع أكثر كثافة من إجراءات الأسنان يتم استخدامه عندما يتطور الألم نتيجة لضرر أو تسوس شديد في الأسنان وخلال هذا الإجراء، يتم إزالة العصب التالف تماماً، وكذلك اللب المحيط بالسن التالف، ثم يتم تنظيف المنطقة وإغلاقها وسيسمح لك ذلك بالاستمرار في استخدام أسنانك كالمعتاد دون الشعور بالألم وتشمل العلاجات الإضافية لعلاج آلام الأعصاب استخدام معجون أسنان متخصص مصمم لتقليل الحساسية ونظافة الأسنان المنتظمة هي أفضل مسار للوقاية من تلف أعصاب الأسنان، وكذلك أفضل طريقة للتخفيف من علامات الألم المبكرة ولأجل التخلص من اعراض التهاب عصب الاسنان.

اقرأ أيضاً: الاكل بعد حشو الاسنان

علاج تلف عصب الأسنان في مركز جراحة الفم في مجمع بطل التخصصي خيار مميز والأطباء الخبراء في مجمع بطل الخاص بالأسنان موجودون هنا لمساعدتك في تخفيف أي ألم قد تعاني منه نتيجة تلف أعصاب الأسنان و اعراض التهاب عصب الاسنان وسيقوم كل من الدكتور بأخذ صور الأشعة السينية واستعراض الخطوات التي يجب اتخاذها للمساعدة في تصحيح أي ضرر قد يكون قد حدث لأسنانك أو أسنانك المحيطة والعناية بها وعلاجها.

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اسباب نزول اللثة

د.فارس معتوق

• بكالوريوس طب وجراحة الاسنان من جامعة القلمون – دمشق.
• حاصل على دورات في مجال تجميل الاسنان وصناعه الابتسامة.
• خبرة ١١ سنة في علاج وتجميل الاسنان.

مهتم ومبدع في الاختصاصات التالية:
• خدمات التركيبات بأنواعها (جسور – تلبيس – العدسات السنية اللاصقة (فينير – لومينير)
• خدمات تجميل الأسنان (حشوات تجميلية – ترميم الأسنان – ابتسامة هوليوود).
• تأهيل كامل لتجميل الابتسامة ضمن خطة متكاملة- علاج جذور الاسنان، خلع الاسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *