الألم بعد خلع ضرس العقل: دليل شامل للتعافي من الألم

بواسطة مايو 21, 2024ضرس العقل, طب الأسنان, عصب الاسنان

يشعر الكثير من الأشخاص بالقلق من عدم الراحة أو الألم بعد خلع ضرس العقل، ولكن هل لديهم الحق في القلق؟

يمكن بسهولة أن تنطمر أضراس العقل في الفك، وعندما يحدث ذلك فإنها تحتاج إلى خلعها جراحيًا. والخبر السار هو أن هذا إجراء شائع يتم إجراؤه عادةً في عيادة الأسنان. في كثير من الحالات، تتم إزالة ضرس العقل بسرعة وسهولة، ولكن في الحالات الأكثر تعقيدًا، قد تتضمن إزالة ضرس العقل قطع كل من اللثة والعظم، وغالبًا ما يلزم إزالة الضرس نفسه إلى أقسام.

في حين أن العملية الجراحية نفسها تظل مريحة للمريض، فمن الطبيعي أن يشعروا بدرجة ما من الانزعاج والألم. لكن هل الألم طبيعي؟ والأهم من ذلك… ما مدى سوء الأمر؟ 

معلومات عن الألم بعد خلع ضرس العقل 

من المحتمل أن تشعر بوجود الألم بعد خلع ضرس العقل خلال الـ 48 ساعة الأولى، على الرغم من أن فمك قد يكون مؤلمًا لمدة تصل إلى أسبوع أو نحو ذلك بعد العملية. 

  • تضمن حقن المخدر الموضعي أثناء العملية عدم الشعور بأي ألم خلال أول 3-4 ساعات بعد الجراحة، ولكن بمجرد زوال المخدر، ستحتاج إلى تناول مسكنات الألم المعطاة لك. 
  • يجب عليك تناولها بانتظام للتأكد من حصولك على نوم جيد في الليلة الأولى؛ سيؤدي هذا إلى زيادة تعافيك إلى أقصى حد، حيث عادة ما يوصف لك الباراسيتامول والإيبوبروفين. وعندما يتم تناول هذين الدواءين معًا، فإنهما يعززان تأثير بعضهما البعض لأنهما يعملان بطرق مختلفة. 
  • تأكد من اتباع التعليمات التي قدمها لك الجراح، حيث قد لا يتمكن بعض المرضى من تناول هذه الأدوية بسبب مشاكل طبية، ولكن في هذه الحالات سيتم توفير البدائل.
  • ستكون المنطقة المحيطة بمواقع الخلع مؤلمة وقد تجد صعوبة في تنظيف أسنانك. اتبع التعليمات لنظافة الفم الجيدة لأن هذا مهم جدًا لتقليل خطر العدوى، ولن يتم وصف المضادات الحيوية إلا في حالة وجود عدوى نشطة مستمرة.

معلومات عن الألم بعد خلع ضرس العقل

متى يخف  الألم بعد خلع ضرس العقل؟

يتعافى معظم الأشخاص من الألم بعد خلع ضرس العقل خلال 3-4 أيام، وعادةً بحلول هذه المرحلة، يمكنهم ممارسة حياتهم اليومية العادية. ومع ذلك، بالنسبة للحالات الأكثر تعقيدًا أو عمليات خلع الأسنان المتعددة، قد يستغرق الشفاء التام من 7 إلى 10 أيام.

كيفية تخفيف الألم بعد خلع ضرس العقل؟

تتوفر العديد من خيارات إدارة الألم لإدارة الانزعاج المرتبط بإزالة ضرس العقل.

  • أدوية تخفيف الألم المتاحة دون وصفة طبية

تعتبر أدوية تخفيف الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين والأسيتامينوفين، خيارات رائعة لإدارة الألم بعد خلع ضرس العقل. يمكن أن تساعد هذه الأدوية في تقليل التورم والألم وأي إحساس بالخفقان.

  • وصفة طبية لعلاج الألم

تعتبر مسكنات الألم الموصوفة طبيًا مفيدة بشكل خاص إذا كان لديك انخفاض في تحمل الألم أو خضعت لعملية جراحية واسعة النطاق في ضرس العقل. يمكن لطبيب أسنانك أن يعطيك الجرعة المناسبة والتعليمات اللازمة لتناوله.

  • تقنيات تخفيف الآلام غير الدوائية.

تشمل هذه التقنيات وضع الكمادات الباردة أو الثلج على المنطقة المصابة لتقليل التورم والخفقان. تشمل الطرق غير الطبية الأخرى التدليك العلاجي واستراتيجيات الاسترخاء وتدابير الراحة الأخرى.

كيفية تخفيف الألم بعد خلع ضرس العقل؟

ما هي المضاعفات المحتملة  للألم بعد خلع ضرس العقل؟

عادةً لا تؤدي إزالة ضرس العقل إلى مضاعفات طويلة المدى. في حالات نادرة، قد يصاب الأشخاص بما يلي:

  • العدوى (خروج القيح من مكان خلع الضرس أو الشقوق).
  • السِّنخ الجاف وهو فقدان الجلطة الدموية في موقع ازالة الضرس مما يؤدي إلى كشف العظام.
  • تلف هياكل الفم الأخرى، بما في ذلك عظم الفك أو الأعصاب أو الجيوب الأنفية أو الأسنان القريبة.

مراجعة الطبيب: الألم بعد خلع ضرس العقل

كما ذكرنا سابقًا، فإن وجود درجة معينة من الألم بعد خلع ضرس العقل أمر طبيعي ويختفي عادةً خلال 3-4 أيام. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من ألم مبرح صادر من موقع خلع السن أو ألم طويل الأمد يستمر لأكثر من 10 أيام، فيجب عليك مراجعة الطبيب أو جراح الفم على الفور. قد تكون هذه علامة أو مضاعفات أخرى يجب التعامل معها من قبل الطبيب، مثل:

1- السِّنخ الجاف 

يحدث هذا عندما تفشل جلطة دموية في التطور في منطقة مكان الاستخراج، أو عندما يتم نقل جلطة دموية عن طريق الخطأ. وهو أحد المضاعفات الأكثر شيوعًا التي تحدث أثناء إزالة ضرس العقل . 

2- عدوى 

يمكن أن تكون الالتهابات البكتيرية أيضًا سببًا لحدوق الألم بعد خلع ضرس العقل وتحدث عندما تمتلئ المنطقة ببقايا الطعام بسبب التنظيف غير السليم.

تشمل العلامات الأخرى التي تشير إلى احتمال تعرضك لمضاعفات بعد إزالة ضرس العقل ما يلي:

  • نزيف من مكان الإصابة لا يهدأ، حتى بعد عض قطعة من الشاش.
  • التورم أو الكدمات التي تزداد سوءًا بمرور الوقت، ولا تتحسن.
  • الحمى.
  • صعوبة في البلع أو التنفس.
  • خدر في المنطقة – يمكن أن يكون علامة على تلف الأعصاب المؤقت.
  • الألم لا يهدأ مع المضادات الحيوية الحالية.

استشر مركز الأسنان بمجمع بطل لعلاج الألم بعد خلع ضرس العقل

تواصل مع مركز الأسنان بمجمع بطل لعلاج الألم بعد خلع ضرس العقل، واشرح أعراضك واطلب نصيحتهم. قد يكون بمقدورهم تقديم تعليمات محددة أو تحديد موعد للمتابعة لتقييم حالتك.

  • تأكد من اتباع تعليمات ما بعد الجراحة التي يقدمها طبيب الأسنان أو جراح الفم. تتضمن هذه التعليمات عادةً توصيات بشأن إدارة الألم ونظافة الفم والنظام الغذائي وأي أدوية موصوفة.
  • يمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين في إدارة الألم. 
  • تطبيق الكمادات الباردة على المنطقة المصابة يمكن أن يساعد في تقليل التورم وتوفير راحة مؤقتة. استخدمي كيسًا من الثلج أو لف مكعبات الثلج في قطعة قماش وضعها على خدك لمدة 15 دقيقة تقريبًا في المرة الواحدة.
  • حافظ على نظافة فمك عن طريق شطفه بلطف بالماء المالح الدافئ. قم بخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في 8 أونصات من الماء الدافئ واشطف فمك بلطف عدة مرات في اليوم، 
  • التزم بالأطعمة اللينة وتجنب الأطعمة الصلبة أو المقرمشة أو اللزجة التي يمكن أن تهيج موقع الخلع. اختر الأطعمة مثل الزبادي والحساء والبطاطس المهروسة والعصائر حتى تشعر بالراحة عند تناول الأطعمة العادية مرة أخرى.

متى يخف الألم بعد خلع ضرس العقل بدون جراحة؟

الألم بعد خلع ضرس العقل بدون جراحة يمكن أن يختلف من شخص لآخر. بشكل عام، يجب أن يبدأ الألم الأولي بعد العملية الجراحية في التراجع خلال بضعة أيام ويستمر في التحسن على مدار أسبوع أو أسبوعين. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن عملية الشفاء تختلف من شخص لآخر، وقد يعاني بعض الأفراد من الألم لفترة أطول أو أقصر.

فيما يلي جدول زمني عام لما يمكن توقعه بعد خلع ضرس العقل بدون جراحة:

  • أول 24-48 ساعة: يمكنك توقع بعض الألم والتورم خلال هذه الفترة، وهو أمر طبيعي. اتبع تعليمات طبيب أسنانك لإدارة الألم، مثل تناول مسكنات الألم الموصوفة أو المتاحة دون وصفة طبية. تطبيق الكمادات الباردة على الخد يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل التورم.
  • 2-3 أيام بعد الخلع: يجب أن يبدأ الألم والتورم في الانخفاض تدريجياً خلال هذا الوقت. استمر في تناول أي أدوية موصوفة وفقًا للتوجيهات وحافظ على نظافة الفم الجيدة عن طريق الشطف بلطف بالماء المالح الدافئ.
  • بعد أسبوع واحد من الاستخراج: في هذه المرحلة، يشعر معظم الأشخاص بانخفاض كبير في الألم. ومع ذلك، قد لا يزال هناك بعض الانزعاج أو الحساسية الخفيفة. تابع مع طبيب أسنانك إذا كانت لديك أية مخاوف أو إذا استمر الألم إلى ما هو أبعد مما تعتبره طبيعيًا.
  • بعد 2-3 أسابيع من الاستخراج: يجب أن يتعافى معظم الأفراد من الألم ويتم شفاءهم خلال هذا الإطار الزمني. يجب أن تكون أنسجة اللثة مغلقة، ويجب أن يكون أي إزعاج متبقي في حده الأدنى.

كم يستمر الألم بعد خلع ضرس العقل؟

يمكن أن تختلف مدة الألم بعد خلع ضرس العقل من شخص لآخر. بشكل عام، عادةً ما يصل الألم المباشر بعد العملية الجراحية إلى ذروته خلال أول 24 إلى 48 ساعة، كما يوجد عدة عوامل مختلفة، يمكن أن يؤثر على مستوى الألم عند إزالة ضرس العقل:

  • يمكن أن يؤثر موضع ضروس العقل لديك بالنسبة للأسنان القريبة في فمك على مدى صعوبة خلعها. وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإجراء وقد يسبب المزيد من الألم للمريض.
  • يمكن أن تؤثر صعوبة الاستخراج على مستوى الألم الذي يشعر به المريض أثناء العملية. قد يكون خلع بعض أضراس العقل أسهل من غيرها، اعتمادًا على كيفية وضعها وكيفية نموها في عظم الفك. 
  • مهارة طبيب الأسنان أو جراح الفم من العوامل التي تؤثر على الألم بعد خلع الضرس، حيث أن الممارسين عديمي الخبرة قد يستغرقون وقتًا أطول أو يسببون المزيد من الانزعاج أثناء عملية الخلع. 
  • قدرة المريض على تحمل الألم، حيث أن بعض الأشخاص أكثر حساسية ويحتاجون إلى تقنيات إضافية لإدارة الألم للحصول على تجربة مريحة. 

متى يخف الألم بعد خلع ضرس العقل جراحيا؟

عادةً ما يستغرق تعافي ضرس العقل جراحيا من ثلاثة إلى أربعة أيام. ومع ذلك، إذا تأثرت أسنانك، فقد يستغرق الأمر أسبوعًا طويلًا للشفاء. عادة ما يستمر الألم بعد خلع ضرس العقل من 3 أيام إلى أسبوع واحد، إلا إذا كنت تعاني من عدوى أو سنخ جاف، وهو ما يحدث عندما يتم إزاحة جلطة الدم من موقع الخلع. يمكنك توقع تراجع تورم الفم والخدين خلال 2-3 أيام، واختفاء التصلب والألم خلال 7-10 أيام.

أسئلة شائعة عن الألم بعد خلع ضرس العقل 

  • كيف اتخلص من الم ضرس العقل بعد الخلع؟

للتخلص من ألم ضرس العقل بعد خلعه، يمكنك اتباع الخطوات التالية: تناول مسكنات الألم الموصوفة أو المتاحة دون وصفة طبية، واستخدام الكمادات الباردة لتقليل التورم، والحفاظ على نظافة الفم الجيدة، وتناول الأطعمة اللينة.

  • كم يوم يلتئم الجرح بعد خلع ضرس العقل؟

عادةً ما يستغرق الجرح الناتج عن خلع ضرس العقل حوالي أسبوع إلى أسبوعين للشفاء. ومع ذلك، يمكن أن يختلف الشفاء الكامل اعتمادًا على عوامل مثل مدى تعقيد عملية الاستخراج وقدرات الشفاء الفردية.

  • ما سبب الوجع الشديد بعد خلع الضرس؟

يمكن أن يكون سبب الألم الشديد بعد خلع الأسنان عوامل مختلفة، بما في ذلك السنخ الجاف (عندما تتفكك أو تذوب جلطة الدم في موقع الخلع)، أو العدوى، أو تلف الأعصاب، أو المضاعفات أثناء إجراء الخلع.

  • متى يتم نزع القطنة بعد خلع ضرس العقل؟

عادةً ما تتم إزالة القطن الموجود في موقع الاستخراج بعد ساعتين من خلع الضرس.

  • كم مرة اتمضمض بالماء والملح بعد خلع الضرس؟

بعد خلع الأسنان، يوصى عمومًا بشطف فمك بالماء المالح الدافئ عدة مرات يوميًا، سيكون من خلال شطف الجلد بلطف بمزيج من نصف ملعقة صغيرة من الملح في 8 أونصات من الماء الدافئ، عدة مرات في اليوم، خاصة بعد الوجبات.

  • هل من الضروري اخذ مضاد حيوي بعد خلع ضرس العقل؟

تعتمد الحاجة إلى المضادات الحيوية بعد خلع ضرس العقل على عوامل مختلفة، مثل وجود العدوى، ومدى تعقيد عملية الخلع، وصحتك العامة. سيحدد طبيب أسنانك أو جراح الفم ما إذا كانت المضادات الحيوية ضرورية في حالتك المحددة.

  • كم يوم استخدم المضاد الحيوي بعد خلع الضرس؟

يمكن أن تختلف مدة استخدام المضادات الحيوية بعد خلع الأسنان حسب الحالة. في بعض الحالات، يمكن وصف دورة قصيرة من المضادات الحيوية (مثل 5-7 أيام) لمنع العدوى أو علاجها. ومع ذلك، يجب اتخاذ قرار وصف المضادات الحيوية ومدة الاستخدام من قبل طبيب الأسنان أو جراح الفم بناءً على ظروفك الفردية.

مقالات مرتبطة: 

 

المصادر والمراجع : 

 

لماذا مجمع بطل التخصصي للأسنان ؟

R أطباء ذو خبرة كبيرة

R 12 عاما من العطاء في مدينة جدة

R ثقة آلاف المرضى بنا

R خدمة مرضى على مستوى عالي

Share via
Copy link
Powered by Social Snap