انواع تقويم الاسنان

تقويم الأسنان هو تخصص يركز على محاذاة عضتك وتقويم أسنانك وقد تحتاج إلى زيارة أخصائي تقويم الأسنان إذا كان لديك أسنان ملتوية أو متداخلة أو مفلطحة وتشمل علاجات تقويم الأسنان الشائعة تقويم الأسنان التقليدي، وتقويم الأسنان الشفاف، والمثبتات القابلة للإزالة كأهم انواع تقويم الاسنان.

اقرأ أيضاً: التيجان السنية | افضل الانواع واهم الاستخدامات

ما هو تقويم الاسنان؟

تقويم الأسنان هو فرع من فروع طب الأسنان يركز على تشخيص وعلاج “اللدغات السيئة” وتشمل علاجات تقويم الأسنان الشائعة تقويم الأسنان، وتقويم الأسنان الشفاف، والمثبتات.

الطريقة التي تتلاءم بها أسنانك معاً لها تأثير كبير على صحة فمك. من خلال تحسين الطريقة التي تلتقي بها أسنانك العلوية والسفلية، يمكنك تقليل مخاطر تعرضك لمجموعة من مشاكل صحة الفم، بما في ذلك التجاويف وأمراض اللثة والتآكل المفرط (التآكل).

اقرأ أيضاً: علاج التهاب عصب الاسنان

من يقدم علاج تقويم الأسنان؟

في معظم الحالات يقوم أخصائيو تقويم الأسنان بإجراء هذا النوع من العلاج وأخصائي تقويم الأسنان هو طبيب يتلقى تدريباً إضافيًا لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات بعد التخرج من كلية طب الأسنان، يركزون على تحسين عضتك وابتسامتك ولا يقومون بإجراء علاجات عامة لطب الأسنان مثل الحشوات أو التيجان أو الجسور .

اقرأ أيضاً: اعراض التهاب عصب الاسنان بالتفصيل

متى يجب أن آخذ طفلي إلى أخصائي تقويم الأسنان؟

وفقاً للجمعية الأمريكية لأخصائي تقويم الأسنان، يجب أن يحصل الأطفال على أول زيارة لتقويم الأسنان في موعد لا يتجاوز سن السابعة في حين أن العديد من الأطفال لن يحتاجوا إلى العلاج في هذا العمر، فإنه الوقت المناسب لمعرفة ما إذا كانت هناك أية مشكلات يجب الانتباه إليها وفي كثير من الأحيان، يمكن للأطفال الذين يحتاجون إلى علاج تقويم الأسنان المبكر أن يقللوا من حاجتهم إلى إجراءات أسنان واسعة النطاق في المستقبل.

اقرأ أيضاً: فوائد ضرس العقل وأهميتهم

من يستفيد من تقويم الأسنان؟

يمكن للجميع تقريباً الحصول على بعض الفوائد من تقويم الأسنان لكن بعض الناس يحتاجون إلى العلاج أكثر من غيرهم ويسعى الكثير من الناس إلى علاج تقويم الأسنان لأنهم يريدون تحسين مظهر ابتسامتهم ولكن بالإضافة إلى الفوائد التجميلية، يوفر تقويم الأسنان وظيفة محسنة للمضغ وصحة أفضل للفم.

اقرأ أيضاً: طريقة تخفيف الم عصب الاسنان وعلاجه

المشاكل التي تستدعي للحصول على تقويم الأسنان

تشمل أنواع مشاكل تقويم الأسنان ما يلي:

  • Overjet، عندما تبرز أسنانك العلوية فوق أسنانك السفلية.
  • ضعيف، عندما تبرز أسنانك السفلية أبعد من أسنانك العلوية.
  • تداخل الأسنان.
  • أسنان مزدحمة.
  • الأسنان المعوجة.
  • أسنان مستديرة.
  • الأسنان المتضررة (المحاصرة جزئياً أو كلياً في عظم الفك).

اقرأ أيضاً: اسباب تسوس الاسنان رغم تنظيفها | كل ما يتعلق بتسوس الاسنان

من الذي لا يجب أن يخضع لتقويم الأسنان؟

للتأهل لعلاج تقويم الأسنان، لا ينبغي أن يكون لديك أي مشاكل خطيرة في الأسنان مثل التسوس الشديد أو أمراض اللثة ويمكن أن يكون لوضع تقويم الأسنان على الأسنان المريضة تأثير سلبي خطير على صحة فمك وإذا كنت تعاني من تسوس الأسنان أو أمراض اللثة، فاستشر طبيب الأسنان لتلقي العلاج وبمجرد إدارة هذه الحالات، اسأل طبيب أسنانك عما إذا كان علاج تقويم الأسنان مناسباً لك.

ما هي انواع تقويم الاسنان؟

هناك العديد من العلاجات و انواع تقويم الاسنان التي تدخل في اختصاص تقويم الأسنان وتشمل انواع تقويم الاسنان ما يلي:

الأقواس

تقوم الدعامات بتحويل أسنانك تدريجياً إلى المواضع المرغوبة بمرور الوقت باستخدام مجموعة من الأقواس والأربطة والأسلاك وهناك أنواع مختلفة من الأقواس حسب احتياجاتك، بما في ذلك الأقواس المعدنية التقليدية والأقواس الشفافة (السيراميك).

تقويم شفاف

التقويم الشفاف هو بديل شائع لتقويم الأسنان وتشمل العلامات التجارية المعروفة Invisalign® و ClearCorrect® وبدلاً من استخدام الأقواس والأسلاك لتقويم أسنانك، تستخدم هذه الأنظمة سلسلة من صواني التقويم الشفافة المصنوعة خصيصاً.

أنت ترتدي كل مجموعة من الصواني لمدة أسبوع إلى أسبوعين قبل تبديلها للمجموعة التالية في السلسلة وبمرور الوقت، تحول التقويمات الشفافة أسنانك إلى مواضعها الصحيحة.

موسعات الحنك

يوصي أخصائيو تقويم الأسنان ببعض العلاجات أثناء الطفولة وذلك لأن عظام وجه الطفل لا تزال في طور النمو ومن السهل تحريكها والتلاعب بها.

يساعد موسع الحنك على توسيع الفك العلوي للطفل ولا يحتاج معظم الأطفال إلى موسعات الحنك ولكن في ظل الظروف المناسبة، يمكن لهذه الأجهزة توفير مساحة إضافية دون الحاجة إلى قلع الأسنان أو إجراءات أخرى.

ما هي مميزات تقويم الاسنان؟

الفوائد التجميلية لتقويم الأسنان واضحة لكن هذه العلاجات تقدم أيضاً مزايا وظيفية وصحية:

  • عندما تكون أسنانك في محاذاة مناسبة، يكون تنظيفها أسهل بكثير.
  • يمكن أن يؤدي تقويم أسنانك إلى تحسين وظيفة المضغ والكلام.
  • يمكن أن يخفف علاج تقويم الأسنان الألم المرتبط باضطراب المفصل الفكي الصدغي .
  • يمكن أن تقلل اللدغة المتوافقة من خطر الإصابة بالتسوس وأمراض اللثة وغيرها من مشكلات صحة الفم.
  • يمكن أن يساعدك تقويم الأسنان في تحقيق ابتسامة جميلة وصحية والحفاظ عليها.

ما هي المدة التي ستستمر فيها نتائجي بعد علاج تقويم الأسنان؟

إذا كنت ترتدي المثبت الخاص بك حسب التوجيهات، فيجب أن تستمر نتائجك لبقية حياتك ومع ذلك، إذا توقفت عن ارتداء المثبِّت فقد تعود أسنانك إلى مواقعها القديمة بمرور الوقت.

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

 

اقرأ أيضاً: كل ما يتعلق بـ تنظيف الاسنان من التسوس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *