تبييض الأسنان بالليزر: ثقة أكبر وابتسامة أجمل

بواسطة مايو 26, 2024تبييض

إذا كنتَ تحلم بابتسامة ناصعة تتألق بياضًا، فإن تبييض الاسنان بالليزر هو الحل السريع والفعال لتحقق حلمك، إذ يعتبر من أحدث التقنيات التي يتم الاعتماد عليها لتجميل الأسنان، فهي تساعد على إزالة التصبغات والبقع وتمنح الأسنان لونًا طبيعيًا أو تقوم بتفتيحه درجتين أو ثلاث درجات، في الوقت الذي يعتبر فيه تبييض الاسنان بالليزر إجراء طبي يتم استخدام ضوء الليزر فيه لتسريع عملية تكسير جزيئات بيروكسيد الهيدروجين، التي تتواجد بجل التبييض، وسوف نقوم في مقالنا بالتعرف على هذا الإجراء بشكل مُفصّل.

ما هو تبييض الأسنان بالليزر؟

يُعرف تبييض الأسنان بأنه إجراء تجميلي يتم الاعتماد عليه من أجل تحسين مظهر الأسنان عبر التكنولوجيا الضوئية عالية الطاقة، وهذا من أجل تحفيز مادة التبييض لجعل الأسنان بيضاء ناصعة، بالإضافة إلى إزالة البقع الناتجة عن تلوث الأسنان.

أنواع تبييض الأسنان بالليزر

يعتبر تبييض الاسنان بالليزر من التقنيات الحديثة والفعالة التي تستخدم من أجل إعادة البريق لابتسامتك، بالإضافة إلى إزالة التصبغات العنيدة والبقع واستعادة لون الأسنان الطبيعي أو تفتيحها بدرجة مناسبة، ولكنّ طرق التبييض تختلف بناءً على مكان الإجراء، وفيما يلي أهمها:

  • تبييض الأسنان بالليزر في عيادة طبيب الأسنان

يتم إجراء تبييض الاسنان بالليزر في عيادة طبيب الاسنان تحت إشراف طبيب أسنان متخصص، إذ يُطبّق الطبيب جل تبييض يضم بيروكسيد الهيدروجين على الأسنان، ومن ثمّ يقوم باستخدام ضوء الليزر من أجل تسريع عملية تكسير جزيئات بيروكسيد الهيدروجين، بالإضافة إلى اختراق مينا الأسنان من أجل تفتيح لونها.

  • المميزات: تمنح هذه الطريقة نتائج سريعة وفعالية عالية بالإضافة إلى تحكم دقيق وأمان مضاعف.
  • العيوب: التكلفة المرتفعة نسبيًا، والحاجة لجلسات متكررة.

أنواع تبييض الأسنان بالليزر

فوائد تبييض الأسنان بالليزر

يعتبر تبييض الاسنان بالليزر تقنية فعالة وحديثة من أجل منح الأسنان ابتسامة رائعة، وفيما يلي نتعرف على فوائد هذه التقنية:

  1. نتائج سريعة وفعالة: حيث يمكن ملاحظة تحسّن ملحوظ في لون الأسنان بعد الجلسة الأولى، كما أن الليزر يزيل البقع والتصبقات التي يصعب إزالتها بالطرق التقليدية أو غيرها من التقنيات.
  2. أمان مضاعف: يتمثل في حماية اللثة من خلال استخدام وقاقٍ من جل التبييض، وإمكانية التحكم الدقيق في شدة ضوء الليزر، والمدة التعرّض بناءً على احتياجات كل مريض، علاوةً على أن الدراسات أثبتت سلامة استعمال ضوء الليزر بتبييض الاسنان.
  3. راحة وسهولة: فهذه التقنية تمنح راحة تامة حيث إنها لا تسبب أي ألم أو حساسية، كما أنها إجراء سريع لا يستغرق أكثر من ساعة في الجلسة عادةً.
  4. نتائج دائمة: تمنح هذه التقنية استمرارًا للنتائج لسنوات عند اتباع نظام عناية مناسب للفم، كما أنها تساهم في تحسين الثقة بالنفس.
  5. تنوع الخيارات: إذ إن هناك اختيارات متعددة من هذه التقنية، ما يجعلها تلائم مختلف الاحتياجات والميزانيات للمرضى.

طريقة تبييض الأسنان بالليزر

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب المرور بها من أجل تبييض الاسنان بالليزر في عيادة الأسنان، وهي:

  1. الاستشارة: يبدأ الأمر بفحص الأسنان واللثة من قبل الطبيب للتأكد من صحتها وملائمتها لتبييض الأسنان بواسطة الليزر، مع مناقشة الطبيب للتوقعات مع المريض، وقد يحتاج الأمر لأخذ صورة للأسنان قبل وبعد العلاج من أجل المقارنة.
  2. التحضير: يقوم الطبيب في هذه المرحلة بتغطية اللثة بحاجز واقٍ من أجل حمايتها من جل التبييض، وقد يلجأ لجهاز شفط لإزالة اللعاب.
  3. وضع جل التبييض: يضع الطبيب الجل المحتوي على بيروكسيد الهيدروجين فوق الأسنان بهذه المرحلة.
  4. تفعيل الليزر: يستخدم الطبيب جهاز الليزر لتفعيل جل التبييض، قد يشعر المريض عندها بوخز خفيف أو حرارة خفيفة خلال الإجراء، كما أنّ كل جلسة تستغرق عادةً من 15-30 دقيقة.
  5. غسل الفم: بعد أن تكتمل جلسة التبييض، يقوم الطبيب بغسل جل التبييض من الفم، وقد يمنح الطبيب جل تبييض للمريض ليستخدمه في المنزل حيث يحافظ في المحافظة على النتائج.

نتائج تبييض الأسنان بالليزر

تعتبر تقنية تبييض الليزر من أكثر العلاجات شيوعًا في الوقت الحالي للحصول على ابتسامة ناصعة البياض، كما أن مدة استمرار نتائج هذا التبييض تختلف من شخص إلى آخر، ولكنها في العادة تتراوح مدتها ما بين 6 أشهر إلى سنتين، وفيما يلي نستعرض العوامل التي تؤثر على مدة استمرار هذه النتائج:

  • العادات اليومية: حيث إن المشروبات والأطعمة الملونة مثلًا، قد تؤثر سلبًا على النتائج.
  • العناية الفموية: فعدم تنظيف الأسنان يوميًا بشكلٍ كافٍ قد يؤثر على سطوع الأسنان.
  • الصحة العامة: بعض الحالات الطبية كبعض الأدوية وجفاف الفم، قد يؤثر على لون الأسنان.
  • العوامل الوراثية: فبعض الأشخاص يمتلكون أسنان طبيعية مُصفرة أكثر من غيرهم، ما قد يؤثر على استمرارية النتائج.

تبييض الأسنان بالليزر قبل وبعد

يكون هناك فرق واضح في شكل الأسنان وجمالها قبل وبعد التبييض بالليزر، وفيما يلي نتعرف على هذا الفارق بالتفصيل:

  • قبل تبييض الأسنان بالليزر:

ربما تكون الأسنان داكنة أو صفراء أو ملطّخظة نظرًا للعوامل التالية: تناول الأطعمة والمشروبات الملونة، التدخين، سوء العناية الفموية، بعض الأدوية، العوامل الوراثية. لهذا، يقوم الطبيب بتقييم لون الأسنان ومن ثمّ يحدد مدى مناسبة التبييض بالليزر لها.

بعد إجراء التبييض، تصبح الأسنان أفتح بدرجة أو درجتين من اللون الأصلي، ويحصل المريض على نتائج فورية تستمر بالتحسن مع مرور الوقت، ولكن من المهم المحافظة على عادات صحية للفم بعد هذا الإجراء، للمحافظة على النتائج لأطول وقت ممكن.

تعليمات بعد تبييض الأسنان بالليزر

يوجد الكثير من التعليمات والنصائح التي يمكن تقديمها للمرضى، بعد تبييض الأسنان بالليزر، وفيما يلي أبرزها:

  • العناية الفموية: من خلال استخدام معجون أسنان مخصص للأسنان الحساسية، واستخدام خيط التنظيف بانتظام، بالإضافة إلى استعمال غسول الفم، وتجنب استعمال منتجات التبييض المنزلية.
  • النظام الغذائي: يتمثل في تجنب الأطعمة والمشروبات الملونة كالشاي والقهوة، وتناول الخضروات والفواكه بشكل مُنتظم، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء حيث يساعد على تنظيف الفم ويسهم في إزالة بقايا المشروبات والطعام.
  • إرشادات الطبيب: لابد من اتباع إرشادات الطبيب بشكل كامل وعدم إهمالها، فهذا من شأنه الحصول على أفضل النتائج المأمولة.

أسعار تبييض الأسنان بالليزر

تختلف أسعار تبييض الأسنان بالليزر في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، بناءً على العديد من العوامل، أهمها:

  • خبرة طبيب الأسنان وسمعته.
  • موقع عيادة الأسنان.
  • نوع تقنية الليزر المُستخدمة.
  • عدد الجلسات اللازمة للتبييض.

ولكن بشكل عام، يمكن القول إن متوسط سعر تبييض الاسنان في جدة يتراوح ما بين 750-1200 ريال سعودي للجلسة الواحدة.

الممنوعات بعد تبييض الأسنان بالليزر

من أجل تحقيق أقصى استفادة من تبييض الاسنان بالليزر، والمحافظة على النتائج لأطول وقت ممكن، لابد من اتباع بعض التعليمات وتجنب بعض المشروبات والأطعمة والعادات عمومًا، وفيما يلي قائمة بالممنوعات بعد التبييض:

  • الأطعمة والمشروبات الملونة.
  • التدخين.
  • العادات السيئة مثل قضم الأضافر وفتح العبوات بالأسنان.
  • منتجات العناية بالأسنان كالمنتجات التي تحتوي مواد كاشطة قوية.

نصائح لتقليل أضرار تبييض الأسنان بالليزر

من أجل تقليل أضرار تبييض الاسنان بالليزر، لابد من اتباع النصائح التالية:

  • قبل تبييض الأسنان:

لابد من اختيار طبيب ذوي خبرة في هذا النوع من تجميل الأسنان، مع ضرورة السؤال عن مؤهلاته والمرضى الذين قام بتبييض الأسنان لهم بتقنية الليزر، بالإضافة إلى مناقشة الاحتياجات مع طبيب الأسنان وإخباره بالمخاوف والأسئلة والتأكد من أنه على دراية بالحالة الطبية تمامًا. 

  • بعد تبييض الأسنان:

يجب اتباع تعليمات طبيب الأسنان بشكل دقيق فيما يخص العناية بالأسنان بعض التبييض، بالإضافة إلى استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد حيث يساعد على تقوية المينا والحماية من التسوس، علاوةً على ضرورة استخدام غسول فم مضاد للبكتيريا لقتل البكتيريا التي يمكن أن تؤدي لأمراض اللثة، وتجنب الأطعمة والمشروبات الملونة والتدخين، مع زيارة الطبيب بشكل منتظم كل 6 أشهر.

صور تبييض الاسنان بالليزر

 

 

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على تبييض الاسنان بالليزر، واستعرضنا نصائح مهمة من أجل المحافظة على نتائج التبييض لأطول فترة ممكنة، في الوقت الذي يمكنكم فيه التواصل معنا في مركز الأسنان بمجمع بطل التخصصي، لتبييض أسنانكم بأحدث التقنيات.

مقالات مرتبطة: 

المصادر والمراجع : 

 

لماذا مجمع بطل التخصصي للأسنان ؟

R أطباء ذو خبرة كبيرة

R 12 عاما من العطاء في مدينة جدة

R ثقة آلاف المرضى بنا

R خدمة مرضى على مستوى عالي

Share via
Copy link
Powered by Social Snap