تنظيف الاسنان من التسوس

يجب إيلاء اهتمام بالغ بموضوع تنظيف الاسنان من التسوس وتسوس الأسنان عبارة عن ثقوب صغيرة في سطح الأسنان الصلب ,تحدث بسبب البكتيريا الموجودة على سطح الأسنان مما ينتج عنه حمض السكر ,الجاني الأكثر شيوعاً هو البكتيريا المعروفة باسم Streptococcus mutans.

تشكل البكتيريا طبقة لزجة تعرف باسم البلاك وتقوم الأحماض الموجودة في البلاك بإزالة المعادن من (إزالة المعادن) من المينا، وهي طبقة من الأسنان تتكون في الغالب من الكالسيوم والفوسفات ويتسبب هذا التآكل في حدوث ثقوب صغيرة في المينا وبمجرد أن ينتشر التلف الحمضي في طبقة العاج تحت المينا، يتشكل تجويف.

اقرأ أيضاً: اسباب تسوس الاسنان رغم تنظيفها | كل ما يتعلق بتسوس الاسنان

التخلص من التسوس بالمنزل

إن التسوس ناتج عن نقص فيتامين (د) في النظام الغذائي في واحدة من الدراسات أظهر الأطفال الذين أضافوا فيتامين د إلى وجباتهم الغذائية انخفاض في تسوس الأسنان.

ومع ذلك، فإن أولئك الذين أضافوا فيتامين د أثناء إزالة منتجات الحبوب من وجباتهم الغذائية حققوا أفضل النتائج وربما هذا لأن الحبوب يمكن أن تلتصق بالأسنان.

قد يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين د إلى جعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس، لكننا نفهم الآن أن هذا ليس سوى جزء من اللغز.

تشمل عوامل الخطر الأخرى للتسوس ما يلي:

  • جفاف الفم أو الإصابة بحالة طبية تقلل من كمية اللعاب في الفم.
  • تناول الأطعمة التي تتشبث بالأسنان، مثل الحلوى والأطعمة اللزجة.
  • تناول وجبات خفيفة متكررة من الأطعمة أو المشروبات السكرية، مثل الصودا والحبوب والآيس كريم.
  • حرقة في المعدة (بسبب الاطعمة الحامضة).
  • تنظيف الأسنان بشكل غير الكافي.
  • تغذية الرضع قبل النوم.

بمجرد أن يتغلغل التجويف في العاج، لن تتمكن من التخلص منه في المنزل وقد تساعد العلاجات المنزلية التالية في منع تسوس الأسنان أو علاج “التجاويف المسبقة” عن طريق إعادة تمعدن المناطق الضعيفة من المينا قبل ظهور التجويف:

  1. علكة خالية من السكر: أظهرت التجارب السريرية أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات يساعد في إعادة تمعدن المينا وتم إجراء أبحاث مكثفة على العلكة المحتوية على إكسيليتول لقدرتها على تحفيز تدفق اللعاب، ورفع درجة الحموضة في البلاك، وتقليل mutans، ولكن هناك حاجة لدراسات طويلة الأجل وثبت أن العلكة الخالية من السكر التي تحتوي على مركب يسمى الكازين فوسفوببتيد – فوسفات الكالسيوم غير المتبلور (CPP-ACP) تقلل من بكتيريا S. mutans حتى أكثر من العلكة المحتوية على إكسيليتول.
  2. فيتامين د: فيتامين د مهم للمساعدة على امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الطعام الذي تتناوله والدراسات تظهر علاقة عكسية بين تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) والكالسيوم، مثل الزبادي، والتجاويف عند الأطفال الصغار ويمكنك الحصول على فيتامين د من منتجات الألبان، مثل الحليب والزبادي كما يمكنك أيضاً الحصول على فيتامين د من الشمس.
  3. الفرشاة باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد/ يلعب الفلوريد دوراً مهماً في منع تسوس الأسنان و تنظيف الاسنان من التسوس وإعادة تمعدن المينا وأثبتت الدراسات أن تنظيف أسنانك بانتظام بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد يمنع تسوس الأسنان.
  4. امتنع عن الأطعمة السكرية: هذا هو العلاج الذي لا يحب أحد سماعه، توقف عن تناول الكثير من السكر ومنظمة الصحة العالمية تقول إن تناول السكر هو أهم عامل خطر للتسوس ويوصون بتقليل تناول السكر إلى أقل من 10 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم وإذا كنت ستأكل السكر فحاول ألا تتناول الأطعمة السكرية على مدار اليوم. وبمجرد زوال السك يكون للمينا فرصة لإعادة التمعدن.

اقرأ أيضاً: طريقة تخفيف الم عصب الاسنان وعلاجه

متى عليك أن ترى طبيب الأسنان لـ تنظيف الاسنان من التسوس

إذا كان لديك قلق بشأن التسوس المحتمل، فقد حان الوقت لتحديد موعد لرؤية طبيب الأسنان فإن وجع الأسنان الذي لا يختفي أو يترك بقعاً على أسنانك هي أيضاً أسباب لرؤية طبيب أسنانك.

بالإضافة إلى ذلك، فإن زيارة طبيب الأسنان بشكل روتيني كل 6 أشهر والحصول على الأشعة السينية بانتظام هو أحد أفضل الطرق لمنع تسوس الأسنان أو منع التجاويف الموجودة من النمو إلى مشاكل أكبر، مثل قنوات الجذر والكسور حيث لا يمكن إصلاح السن وإذا كنت قلقاً بشأن تسوس الأسنان ولم يكن لديك طبيب أسنان بالفعل، فيمكنك مراجعة الأطباء في مركز بطل التخصصي.

اقرأ أيضاً: فوائد ضرس العقل وأهميتهم

 

اقرأ أيضاً: اعراض التهاب عصب الاسنان بالتفصيل

ما الذي يمكنك فعله لمنع التسوس

تعتبر ممارسة نظافة الأسنان الجيدة هي الخطوة الأولى في مكافحة التسوس وفيما يلي بعض أفضل الطرق لحماية نفسك من التسوس ومشاكل تسوس الأسنان الأكثر خطورة:

  • راجع طبيب أسنانك كل 6 أشهر للتنظيفات والفحوصات المنتظمة.
  • اغسل أسنانك مرتين يومياً على الأقل بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد .
  • ضع روتيناً منتظماً لتنظيف الأسنان بالخيط، وتنظيف ما بين أسنانك مرة واحدة على الأقل يومياً باستخدام الخيط أو الخيط المائي.
  • اشرب الماء طوال اليوم للمساعدة في شطف أسنانك وزيادة تدفق اللعاب، وقد يؤدي جفاف الفم إلى زيادة خطر إصابتك بالتسوس.
  • حاول ألا تشرب المشروبات الغازية أو العصائر السكرية بشكل منتظم، وحاول تقليل الأطعمة السكرية.
  • اسأل طبيب أسنانك عن المنتجات الوقائية.

 

اقرأ أيضاً: علاج التهاب عصب الاسنان

اقرأ أيضاً: اعراض التهاب عصب الاسنان بالتفصيل

يبدأ التسوس بشكل صغير، ولكن يمكن أن تسبب تسوس الأسنان ومشاكل خطيرة أخرى إذا سمح لها أن تكبر وإذا لاحظت أي حساسية للأسنان أو ألم أو إزعاج أو تغير في اللون أو ثقوب في أسنانك، فلا تتردد في الاتصال بطبيب الأسنان وكلما أسرعت في فحص التسوس و  تنظيف الاسنان من التسوس كلما كان العلاج أقل توغلاً وأكثر نجاحاً.

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اطقم-الاسنان
  • د.مسلم منصور

  • اخصائي تركيبات الاسنان- البورد السوري في تعويضات الاسنان.

  • ماجستير في تركيبات الاسنان.

  • خبرة 16 سنة في مجال  تركيبات الاسنان 

     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *