جدول تبديل الأسنان عند الأطفال: دليل شامل للآباء

بواسطة مايو 21, 2024صحة الفم, طب الأسنان

يشعر العديد من الآباء بالقلق من سقوط أسنان أطفالهم اللبنية. وهذه عملية طبيعية حيث يتم خلالها رحلة تبديل الأسنان عند الأطفال المؤقتة العشرين بالأسنان الدائمة.

يتكون أسنان الطفل من 20 سناً لبنياً، على عكس عدد أسنان البالغين التي تتكون من 32 سناً دائمة. غالبًا ما تظهر الأسنان الأولى حوالي ستة أشهر. بحلول سن الثالثة، تكون جميع الأسنان اللبنية العشرين موجودة في فم الطفل.

اكتشفي كل ما تحتاجين لمعرفته حول دورة التسنين وكيفية التعامل مع تساقط أسنان الطفل.

جدول تبديل الأسنان عند الأطفال

إن فقدان أسنان الطفل هي عملية تستغرق عادةً 6 سنوات من البداية إلى النهاية. تبدأ الأسنان اللبنية بالتحرك وتتساقط من تلقاء نفسها لإفساح المجال للأسنان الدائمة عند عمر 6 سنوات تقريبًا. وبطبيعة الحال، لا تسقط جميع الأسنان في نفس الوقت.

يبدأ تبديل الأسنان عند الأطفال في وقت مبكر في سن الرابعة، أو في وقت لاحق في سن السابعة. بشكل عام، تسقط أسنان الطفل بالترتيب الذي تظهر به.

 

من 6 إلى 7 سنوات: القواطع المركزية

نظرًا لأنها أول الأسنان التي تبزغ، فإن القواطع المركزية هي أول أسنان الطفل التي تسقط في عمر 6 أو 7 سنوات تقريبًا.

أولاً، تسقط القواطع المركزية السفلية لإفساح المجال للأسنان الدائمة. ثم تسقط القواطع المركزية العلوية بدورها.

من 7 إلى 9 سنوات: القواطع الجانبية

بعد فقدان القواطع المركزية الأربعة، يأتي دور القواطع الجانبية لإفساح المجال للأسنان الدائمة. غالبًا ما تسقط القواطع الجانبية العلوية أولاً في عمر 7 أو 9 سنوات تقريبًا.

من 9 إلى 11 سنة: الأضراس والأنياب الأولى

عادةً ما تسقط الأضراس والأنياب الأولى بين سن 9 و11 عامًا. في البداية تسقط الأنياب السفلية ثم العلوية. ثم الأضراس السفلية والعلوية الأولى.

من 11 إلى 13 سنة: الأضراس الثانية

آخر الأسنان اللبنية التي تسقط هي الأضراس الأربعة الثانية. عادة ما يتم فقدان هذه الأسنان الأخيرة بين سن 11 و 13 عامًا.

ويتطور فكا الطفل أيضًا خلال عملية فقدان أسنان الطفل. بحلول سن 13 عامًا، يجب أن يكون الطفل قد فقد جميع أسنانه اللبنية العشرين وأن يكون لديه فك قادر على استقبال الأسنان الدائمة.

تأخر تبديل الأسنان عند الأطفال

منذ أن يبدأ طفلك بفقد أسنانه اللبنية لأول مرة، تعتاد على ابتسامته العريضة  ومع ذلك، قد تجد أن هذه الفجوات تبقى لفترة أطول بكثير من المتوقع.

بمجرد سقوط السن اللبني، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ستة أشهر حتى تظهر السن الدائمة في مكانها.

في بعض الأحيان يمكن أن تظل الفجوة شاغرة لفترة أطول، مما يسبب قلق الآباء بشأن نمو أسنان أطفالهم.

أسباب تأخر تبديل الأسنان عند الأطفال

في حين أن تأخير  تبديل الأسنان عند الأطفال يمكن أن يكون في بعض الأحيان بسبب استغراق الأسنان وقتًا أطول في الظهور، فقد يكون هناك أسباب أخرى، والتي سيتم تشخيصها من قبل طبيب الأسنان . وتشمل هذه:

  • قلة المساحة: إذا كانت أسنان الطفل قريبة جدًا من بعضها البعض عند سقوطها، فقد لا تكون الفجوة المتبقية كبيرة بما يكفي لنمو الأسنان البالغة.
  • الأسنان المنطمرة: في بعض الأحيان تستقر الأسنان في العظام، وهذا أكثر شيوعًا عندما يتم خلع سن الطفل. كما أنه شائع أيضًا في ضرس العقل، الذي قد ينمو بشكل جانبي إلى جانب الأسنان المجاورة.
  • نقص الأسنان: في بعض الأحيان يفشل السن في النمو بشكل كامل وفي هذه الحالة يبقى السن اللبني عادة في مكانه حيث لا يوجد أي ضغط خلفه.
  • نمو غير صحيح: غالبًا ما تتم ملاحظة أسنان الأطفال بمظهرها غير الموحد. يتم وضع بعض الأسنان بشكل غير صحيح عندما تنمو بحيث لا تظهر في الفم بشكل صحيح.
  • الفشل في البزوغ: قد يكون السن قد فشل في البزوغ من اللثة دون سبب واضح.

هل يمكن تبديل الأسنان مرتين عند الأطفال؟

في معظم الحالات، يتم تبديل الأسنان عند الأطفال الأولية بالأسنان الدائمة مرة واحدة فقط. عادة ما تتم عملية استبدال الأسنان الأولية بالأسنان الدائمة بين سن 6 و 12 عامًا. ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي قد تحتاج فيها الأسنان إلى استبدالها أكثر من مرة عند الأطفال. فيما يلي بعض الحالات:

  1. الفقدان المبكر للأسنان الأولية: إذا تم فقدان أحد الأسنان الأولية قبل الأوان بسبب إصابة أو تسوس أو لأسباب أخرى، فإن السن الدائم الذي من المفترض أن يحل محله قد لا يكون جاهزًا للبزوغ. في مثل هذه الحالات، يمكن استخدام جهاز الحفاظ على المساحة أو جهاز تقويم الأسنان للحفاظ على المساحة وتوجيه بزوغ السن الدائم عندما يكون جاهزًا.
  2. الأسنان الدائمة المفقودة خلقيًا: قد يكون لدى بعض الأطفال أسنان دائمة معينة تفشل في النمو أو تكون مفقودة خلقيًا. في هذه الحالات، يمكن النظر في تدخلات الأسنان مثل تقويم الأسنان أو زراعة الأسنان أو الخيارات الاصطناعية الأخرى لاستبدال الأسنان المفقودة.
  3. علاج تقويم الأسنان: في الحالات التي توجد فيها مشكلات كبيرة في العض أو المحاذاة، قد يتضمن علاج تقويم الأسنان قلع بعض الأسنان الأولية لخلق مساحة وتسهيل المحاذاة الصحيحة للأسنان الدائمة. بمجرد الانتهاء من علاج تقويم الأسنان، ستستقر الأسنان الدائمة في أماكنها الصحيحة.

مشاكل تبديل الأسنان عند الأطفال

إذا فقدت أسنان الطفل قبل الأوان، أو إذا لم يتم فقدانها بالترتيب الصحيح، أو إذا فقدت إحدى أسنان الطفل ولم يتم استبدالها بأخرى دائمة خلال ثلاثة أشهر، فقد يكون هناك عدد من المشكلات.

العواقب التي يمكن أن تحدث إذا فقد أسنان الطفل قبل الوقت الحقيقي، والتي تختلف بالنسبة للطفل، هي:

  • المساحة المغلقة اللازمة للسن الدائم تتولد عن حركة الأسنان اليمنى واليسرى المحيطة بموقع الخلع، مما يؤدي إلى ظهور السن الدائم في وقت متأخر عن المتوقع وفي وضع مختلف.
  • فقدان طول قوس الأسنان مما يترك مساحة أقل للبزوغ السليم للأسنان الدائمة وبالتالي يسبب الازدحام.
  • اضطراب العلاقة بين الأضراس والأنياب.
  • تغير في تراكب الأسنان وتجاوزها.
  • المشاكل العاطفية والجمالية.
  • استطالة السن المقابل الذي لن يجد السن المقابل لوقف تطوره.

لتجنب مثل هذه المشاكل، يعد إجراء فحص منتظم مع طبيب أسنان عائلتك أمرًا مهمًا للغاية، ومن الأفضل دائمًا إجراء ترميم بسيط عند بدء التسوس بدلاً من خلع السن اللبني، وعندما ينصح بالقلع، يكون من الضروري إضافة حافظ للحفاظ على المساحة المخصصة للأسنان الدائمة.

تبديل الأسنان عند الأطفال مبكرًا

يشيرتبديل الأسنان عند الأطفال مبكرًا إلى الحالة التي تظهر فيها الأسنان الدائمة وتحل محل الأسنان الأولية (الطفلية) في وقت أبكر من المتوقع. يمكن أن يحدث هذا بسبب عوامل مختلفة، مثل الوراثة أو الاختلافات الفردية في نمو الأسنان. يعتبر استبدال الأسنان المبكر عند الأطفال بشكل عام تغيرًا طبيعيًا وليس مدعاة للقلق.

علامات تبديل الأسنان عند الأطفال

تشمل علامات استبدال الأسنان عند الأطفال ما يلي:

  • الأسنان اللبنية المفكوكة: إحدى العلامات الأساسية لاستبدال الأسنان هي عندما تصبح الأسنان اللبنية فضفاضة. تبدأ جذور الأسنان اللبنية في الامتصاص، مما يسمح للأسنان الدائمة الموجودة تحتها بالدفع للأعلى والبروز.
  • بزوغ الأسنان الدائمة: قد تلاحظ ظهور أسنان دائمة خلف أو أمام الأسنان اللبنية التي لا تزال موجودة. قد تبدو الأسنان الدائمة أكبر وأكثر بياضًا من أسنان الطفل.
  • الفجوات بين الأسنان: مع ظهور الأسنان الدائمة، قد تظهر فجوات أو مسافات بين الأسنان اللبنية. يعد هذا جزءًا طبيعيًا من عملية استبدال الأسنان ويتيح مساحة لظهور الأسنان الدائمة الأكبر حجمًا.
  • الانزعاج أو الحساسية: قد يعاني بعض الأطفال من انزعاج أو حساسية خفيفة أثناء استبدال الأسنان. وقد يكون ذلك بسبب حركة الأسنان أو الضغط على اللثة المحيطة. ومع ذلك، يجب تقييم الألم الشديد أو الانزعاج المستمر من قبل طبيب الأسنان.
  • تغيرات في مظهر الأسنان: قد يكون للأسنان الدائمة شكل أو حجم أو لون مختلف مقارنة بالأسنان الأولية التي تحل محلها. قد يكون لديهم أيضًا نتوءات على سطح العض.

متى يجب على الآباء استشارة الطبيب في مركز الأسنان بمجمع بطل؟

يوصى بالذهاب إلى طبيب الأسنان في مركز الأسنان بمجمع بطل مع طفل من عمر سنتين أو ثلاث سنوات. وهذا يسمح للطفل بالتعود على الممارسة والفحوصات المستقبلية. 

وفي الوقت نفسه، يطمئن الآباء إلى أنه لا داعي للقلق بشأن صحة فم أطفالهم، حيث يتأكد طبيب الأسنان من عدم إصابة أي أسنان بالتسوس وأن أسنان الطفل وفكيه تتطور بشكل جيد.

من الشائع جدًا أن تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور بينما لم تسقط الأسنان اللبنية بعد. هذه المشكلة غالبا ما تكون مؤقتة. إذا استمرت الحالة فمن الضروري الذهاب إلى طبيب الأسنان لتحليل الحالة.

ترتيب تبديل الأسنان عند الأطفال

يختلف الوقت الذي يستغرقه سقوط أسنان الطفل بشكل كبير من طفل لآخر. لا ينبغي أن تقلق كثيرًا إذا استغرقت أسنان الطفل وقتًا أطول لتتساقط. إذا كان طفلك غير متأكد أو غير مرتاح أو يعاني من الألم، قم بزيارة طبيب الأسنان للحصول على المشورة. 

ترتيب تبديل الأسنان عند الأطفال

على الرغم من أن ظهور الأسنان يمكن أن يختلف من طفل إلى آخر، إلا أنه عمومًا يكون ترتيب تبديل الأسنان عند الأطفال:

  • الأضراس الأولى – من 6 إلى 7 سنوات تقريبًا.
  • القواطع المركزية – حوالي 6 إلى 8 سنوات.
  • القواطع الجانبية – حوالي 7 إلى 8 سنوات‌.
  • الأنياب – حوالي 9 إلى 13 سنة.
  • الضواحك – حوالي 9 إلى 13 سنة.
  • الأضراس الثانية – حوالي 11 إلى 13 سنة‌.
  • الأضراس الثالثة (ضرس العقل) – حوالي 17 إلى 21 سنة إذا ظهرت على الإطلاق.

 

مقالات مرتبطة: 

 

المصادر والمراجع : 

 

لماذا مجمع بطل التخصصي للأسنان ؟

R أطباء ذو خبرة كبيرة

R 12 عاما من العطاء في مدينة جدة

R ثقة آلاف المرضى بنا

R خدمة مرضى على مستوى عالي

Share via
Copy link
Powered by Social Snap