حشو الأسنان: أنواع، أسعار، خطوات، نصائح

بواسطة مايو 14, 2024عام

أثناء فحص الأسنان، قد يكتشف طبيب أسنانك تسوس الأسنان أو تلفها. إذا حدث ذلك، فقد يوصي طبيب أسنانك بإجراءحشو الأسنان.

يضمن هذا الإجراء البسيط إزالة جميع التسوس بشكل نظيف واستبداله بمادة حشو متينة. هناك نوعان من مواد الحشو؛ حشوات الملغم (الفضة) والحشوات المركبة أو الزجاجية (البيضاء). سينصحك طبيب أسنانك أيضًا بشأن أفضل المواد التي يمكنك استخدامها لترميم أسنانك. 

ما هو حشو الأسنان؟

حشو الأسنان هو نوع من علاجات طب الأسنان الترميمية المستخدمة لإصلاح الحد الأدنى من كسور الأسنان أو تسوس الأسنان أو أسطح الأسنان التالفة. يمكن استخدام مواد حشو الأسنان، والتي تشمل المركب والبورسلين وملغم الفضة، لتسوية أسطح الأسنان لتحسين المضغ.

حشو الأسنان هو حيث يتم إدخال مادة (مثل  البورسلين أو البطانة أو المركب) في الأسنان التالفة أو المتحللة لاستعادة شكلها ووظيفتها الأصلية. يمكن أن يكون هذا إما حشو للأسنان (يملأ مركز السن) أو حشو (أكثر اتساعًا من البطانة ويمكن أن يغطي سطح القضم بالكامل للسن).

تُستخدم الحشوات بشكل شائع لمنع حدوث المزيد من الضرر للأسنان عند وجود تسوس. عن طريق إزالة البكتيريا وإغلاق المنطقة المصابة، لا يمكن أن يحدث المزيد من تسوس الأسنان.

ما هو حشو الأسنان؟

دواعي وأسباب اللجوء إلى حشو الأسنان

تُستخدم حشوات الأسنان عادةً لعلاج حالات الأسنان المختلفة واستعادة شكل ووظيفة الأسنان. وفيما يلي بعض المؤشرات والأسباب التي تدفعك للجوء إلى حشوات الأسنان:

  • تسوس الأسنان: تستخدم حشوات الأسنان في المقام الأول لعلاج تسوس الأسنان أو تجاويفها. عندما تنتج البكتيريا الموجودة في الفم أحماضًا تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، 
  • كسور الأسنان: يمكن أن تصبح الأسنان مكسورة أو متكسرة بسبب الصدمة أو الحوادث أو العض على الأشياء الصلبة. يمكن استخدام حشوات الأسنان لإصلاح الكسور البسيطة، واستعادة شكل الأسنان وجمالياتها ووظيفتها.
  • تآكل الأسنان: مع مرور الوقت، يمكن أن تتعرض الأسنان للتآكل بسبب عوامل مثل الطحن أو التآكل الحمضي من بعض الأطعمة أو ارتجاع المعدة. يمكن استخدام حشوات الأسنان لاستعادة الأسطح البالية للأسنان، وتحسين وظيفتها ومظهرها.
  • حساسية الأسنان: يمكن أن تساعد حشوات الأسنان في تخفيف حساسية الأسنان الناتجة عن العاج المكشوف، وهي الطبقة الموجودة أسفل المينا.
  • الناحية الجمالية: يمكن استخدام حشوات الأسنان لأغراض تجميلية لتحسين مظهر الأسنان. يمكن مطابقة الحشوات المركبة ذات لون الأسنان مع اللون الطبيعي للأسنان، مما يوفر ترميمًا أكثر سلاسة وطبيعية المظهر.

أنواع حشو الأسنان

بعد إزالة التجويف، غالبًا ما يتم ملؤه بواحد من أنواع حشو الأسنان المصنوعة من مواد مختلفة. قد لا تتمكن دائمًا من تحديد الحشوة التي تناسب احتياجاتك بشكل أفضل، ولكن معرفة الخيارات ومزاياها وعيوبها لا يزال مفيدًا. 

أنواع حشو الأسنان

1. حشو الزئبق (الفضي)

  • تُعرف أيضًا باسم حشوات الملغم، وهي مصنوعة من خليط من المعادن بما في ذلك الفضة والقصدير والنحاس والزئبق.
  • المزايا: متين، ويدوم طويلاً، وغير مكلف نسبياً، ويمكنه تحمل قوى المضغ بشكل جيد.
  • سلبياتها: لونها فضي مما يجعلها ملحوظة عند وضعها في مناطق ظاهرة من الفم. وقد أثيرت مخاوف بشأن الكمية الصغيرة من محتوى الزئبق، على الرغم من أن الأبحاث العلمية واسعة النطاق أظهرت أنها آمنة بالنسبة لمعظم الناس.
  • متى يتم استخدامها: حشوات الأملغم مناسبة لملء التجاويف في المناطق غير المرئية بشكل كبير، مثل الأسنان الخلفية.

حشو الزئبق (الفضي)

2. حشو الحشوات المركبة (الراتنجية)

  • الحشوات المركبة مصنوعة من خليط من الراتنج البلاستيكي وجزيئات الزجاج، وتكون بلون الأسنان وتنسجم مع الأسنان الطبيعية.
  • المزايا: أنها توفر مظهرًا طبيعيًا، ويمكن أن تكون مطابقة للون الأسنان، ومتعددة الاستخدامات للاستخدام في كل من الأسنان الأمامية والخلفية. ترتبط مباشرة ببنية الأسنان، مما يساعد على توفير دعم إضافي.
  • العيوب: الحشوات المركبة أقل متانة من حشوات الأملغم وقد تتآكل مع مرور الوقت. قد يكونون أكثر عرضة للتصبغ من بعض الأطعمة والمشروبات.
  • متى يتم استخدامها: تُستخدم الحشوات المركبة عادة لملء التجاويف في المناطق المرئية من الفم، مثل الأسنان الأمامية، حيث يكون الجمال هو الاهتمام الرئيسي. كما أنها مناسبة لعمليات الترميم الأصغر حجمًا.

2. حشو الحشوات المركبة (الراتنجية)

3. حشو السيراميك

  • الحشوات الخزفية، والتي يشار إليها غالبًا باسم حشوات البورسلين، هي عبارة عن ترميمات مصنوعة خصيصًا يتم تصنيعها في مختبر طب الأسنان ثم يتم لصقها بالسن.
  • المزايا: أنها توفر جماليات ممتازة، حيث يمكن أن تكون مطابقة للون الأسنان الطبيعية. الحشوات الخزفية متوافقة حيوياً للغاية ومقاومة للبقع.
  • العيوب: إنها أكثر تكلفة من أنواع الحشوات الأخرى وقد تتطلب زيارات متعددة لطبيب الأسنان لوضعها. قد تكون الحشوات الخزفية أكثر عرضة للكسر تحت قوى العض الثقيلة.
  • متى تستخدم: الحشوات الخزفية مناسبة لملء تجاويف أكبر أو لترميم الأسنان التالفة أو الضعيفة، خاصة في المناطق المرئية من الفم.

4. حشو الذهب

  • حشوات الذهب، والمعروفة أيضًا باسم تطعيمات الذهب، مصنوعة من سبيكة ذهبية.
  • المزايا: الحشوات الذهبية متينة للغاية، وطويلة الأمد، وتتحملها أنسجة اللثة جيدًا. أنها تتطلب الحد الأدنى من إزالة بنية الأسنان.
  • العيوب: الحشوات الذهبية غالية الثمن وغير جذابة من الناحية الجمالية لأنها تتميز بلون ذهبي مميز.
  • متى يتم استخدامها: تُستخدم حشوات الذهب بشكل شائع في عمليات الترميم الأكبر حجمًا، خاصة في المناطق التي تعاني من قوى عض قوية مثل الأسنان الخلفية.

حشو الذهب

5. حشو الزجاج الشاردي (الزجاجي)

  • حشو الزجاج الشاردي مصنوعة من خليط من الزجاج والأكريليك.
  • المزايا: أنها تطلق الفلورايد، مما يساعد على منع المزيد من تسوس الأسنان. إنها ترتبط كيميائيًا ببنية الأسنان وهي مفيدة لملء التجاويف القريبة من خط اللثة.
  • العيوب: الحشوات الزجاجية أقل متانة وقد تتآكل أو تنكسر بسهولة أكبر من أنواع الحشوات الأخرى. قد لا تكون مناسبة للمناطق ذات قوة المضغ العالية.
  • متى يتم استخدامها: تُستخدم الحشوات الزجاجية بشكل شائع في التجاويف الصغيرة إلى المتوسطة الحجم، خاصة عند الأطفال، لأنها توفر مستوى معينًا من إطلاق الفلورايد كما أنها أسهل في وضعها.

6. حشو عصب الأسنان (الحشو الجذري)

  • يتم إجراء حشو عصب الأسنان، والمعروفة أيضًا بحشوات قناة الجذر، في حالات إصابة أعصاب الأسنان (اللب) المصابة أو التالفة داخل السن.
  • المميزات: حشوات الجذر تساعد على حفظ السن الطبيعي وتخفيف الألم ومنع انتشار العدوى.
  • العيوب: قد تصبح بنية الأسنان أضعف بعد حشو الجذر، مما يستلزم وجود تاج لمزيد من الدعم. في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لإعادة العلاج أو الاستخراج في حالة ظهور مضاعفات.
  • متى يتم الاستخدام: يتم إجراء حشوات الجذر عند إصابة عصب الأسنان أو تلفه أو موته، ويمكن إنقاذ السن من خلال إزالة الأنسجة العصبية ثم حشو قناة الجذر.

7. حشو ليزر الأسنان

  • يشير حشو الأسنان بالليزر إلى استخدام تكنولوجيا الليزر لإعداد السن والمساعدة في وضع حشوات الأسنان، وعادة ما تكون الحشوات المركبة.
  • المزايا: قد توفر تقنيات الحشو بالليزر إعدادًا أكثر دقة وتحفظًا للأسنان، وتقليل الانزعاج، وربما أوقات شفاء أسرع.
  • العيوب: قد تتطلب تقنيات حشو الأسنان بالليزر معدات متخصصة وتدريبًا، مما يحد من توفرها. وقد تكون لها أيضًا تكاليف مرتبطة أعلى.
  • متى يتم الاستخدام: يمكن استخدام تقنيات حشو الأسنان بالليزر في الحالات التي يمتلك فيها طبيب الأسنان المعدات والخبرة اللازمة، ويفضل المريض أسلوبًا بمساعدة الليزر في حشوات أسنانه.

حشو ليزر الأسنان

استشارة طبيب الأسنان لاختيار نوع حشو الأسنان المناسب

من الأفضل دائمًا استشارة طبيب الأسنان لتحديد نوع حشو الأسنان الأنسب لاحتياجاتك الخاصة. يتمتع أطباء الأسنان بالمعرفة والخبرة اللازمة لتقييم صحة الفم لديك، وتقييم مدى حالة الأسنان، والتوصية بخيار العلاج الأنسب.

أثناء زيارتك لطبيب الأسنان، سيقوم طبيب أسنانك بفحص أسنانك، ومناقشة الأعراض والمخاوف التي تعاني منها، وقد يقوم بإجراء الأشعة السينية أو إجراء اختبارات تشخيصية أخرى حسب الحاجة. بناءً على هذا التقييم، سوف يقدمون لك خطة علاجية مخصصة ويناقشون الأنواع المختلفة لحشوات الأسنان المتاحة.

سوف يأخذ طبيب أسنانك في الاعتبار عوامل مثل حجم وموقع التجويف، والاعتبارات الجمالية، وتاريخ صحة الفم، وتفضيلاتك عند التوصية بنوع مادة الحشو الأكثر ملاءمة لحالتك. وسوف يشرحون المزايا والعيوب والنتائج المحتملة المرتبطة بكل خيار، مما يسمح لك باتخاذ قرار مستنير.

تذكر أن اختيار النوع المناسب من حشو الأسنان أمر بالغ الأهمية لتحقيق صحة الفم المثالية والنجاح على المدى الطويل. لذلك، يوصى بشدة بتحديد موعد مع طبيب أسنانك لمناقشة احتياجاتك الخاصة وتلقي التوجيه المهني في اختيار حشو الأسنان المناسب لك.

استشارة طبيب الأسنان لاختيار نوع حشو الأسنان المناسب

حشو عصب الأسنان

حشو عصب الأسنان، المعروف أيضًا باسم حشو قناة الجذر أو علاج قناة الجذر، هو إجراء يتم إجراؤه لعلاج عصب الأسنان المصاب أو التالف (اللب) داخل السن. يتضمن الإجراء إزالة الأنسجة العصبية المصابة أو التالفة، وتنظيف وتطهير نظام قناة الجذر، وإغلاقه بمادة حشو لمنع الإصابة مرة أخرى.

  • عملية حشو عصب الأسنان

  1. سيقوم طبيب أسنانك بفحص سنك، وتقييم الأعراض، وقد يأخذ الأشعة السينية لتحديد ما إذا كان علاج قناة الجذر ضروريًا. العلامات الشائعة التي قد تشير إلى الحاجة إلى معالجة قناة الجذر تشمل ألم الأسنان المستمر، والحساسية لدرجات الحرارة الساخنة أو الباردة، والتورم أو الألم حول السن، وتغير لون السن.
  2. قبل البدء في الإجراء، سيقوم طبيب الأسنان بإجراء تخدير موضعي لتخدير المنطقة المحيطة بالسن المصاب. وهذا يضمن لك البقاء مرتاحًا وخاليًا من الألم أثناء العلاج.
  3. سيقوم طبيب الأسنان بإنشاء فتحة صغيرة في تاج السن للوصول إلى حجرة اللب وقنوات الجذر. باستخدام أدوات متخصصة تسمى الملفات، سيقومون بإزالة الأنسجة العصبية المصابة أو التالفة بعناية بالإضافة إلى أي بكتيريا أو حطام.
  4.  سيقوم طبيب الأسنان بتنظيف وتطهير القنوات الجذرية باستخدام محاليل الري. سوف يستخدمون ملفات صغيرة لتشكيل القنوات، وإزالة أي أنسجة مصابة متبقية والتأكد من أنها سلسة وخالية من البكتيريا.
  5.  بمجرد تنظيف القنوات وتشكيلها جيدًا، سيقوم طبيب الأسنان بملئها بمادة حشو متوافقة حيويًا، وهذا يمنع البكتيريا من الدخول مرة أخرى إلى السن والتسبب في الإصابة مرة أخرى.
  6. بعد حشو قناة الجذر، سيتم إغلاق فتحة الوصول في تاج السن بمادة حشو مؤقتة أو دائمة. في بعض الحالات، قد يكون تاج الأسنان ضروريًا لتوفير دعم وحماية إضافيين للأسنان المعالجة، خاصة إذا كانت متضررة بشكل كبير.
  • متى يتم اللجوء إلى حشو عصب الأسنان؟ 

عادةً ما يتم إجراء حشو عصب الأسنان عندما يكون العصب السني الموجود داخل السن مصابًا أو متضررًا، ويمكن أن يحدث هذا بسبب التسوس العميق أو تشقق الأسنان أو الصدمة أو إجراءات الأسنان المتكررة على نفس السن. يهدف الإجراء إلى إنقاذ السن المصاب وتخفيف الألم ومنع انتشار العدوى إلى الأنسجة المحيطة.

من المهم ملاحظة أن التوقيت الدقيق لإجراء حشو عصب الأسنان يعتمد على شدة حالة الأسنان والحكم الطبي لطبيب الأسنان. 

شرح خطوات حشو الاسنان خطوة بخطوة

في مجمع بطل التخصصي بجدة، نريدك أن تعلم أن الحصول على حشو الأسنان هي تجربة خالية من الألم، ومن خطوات حشو الاسنان:

  • الخطوة الأولى هي تحديد موعد مع أحد أطباء الأسنان لدينا في مجمع بطل، وسوف نستمع إلى احتياجاتك واهتماماتك، ثم نقوم بإنشاء خطة علاجية تلبي احتياجاتك الفردية.
  • بعد ذلك، ستخضع لفحص حيث سنفحص أسنانك ولثتك، بالإضافة إلى مراجعة تاريخك الطبي، وبهذه الطريقة يمكننا تحديد أي مشاكل والتأكد من أن كل شيء في حالة عمل جيدة قبل بدء الإجراء.
  • سنقوم أيضًا بتصوير أسنانك بالأشعة السينية حتى نتمكن من رؤية ما يحدث تحت السطح.، بمجرد أن نعرف ما يجب القيام به، سنقوم بتنفيذ الإجراء على الفور!
  • يتم وضع هلام خاص (مخدر موضعي) حول لثة السن المصابة باستخدام لفافة من القطن. ثم يتم إعطاء حقنة قصيرة (مخدر موضعي)، و هذا يخدر المنطقة ويمكن أن يستمر لبضع ساعات.
  • بمجرد تخديرك بالكامل، سيستخدم طبيب الأسنان مثقاب وأدوات أخرى لإزالة جميع التسوس والمناطق المتضررة. 
  • سيقوم طبيب أسنانك بعد ذلك بملء الثقب الموجود في سنك بالمواد المختارة، سيقومون أيضًا بتشكيل المادة وتلميعها بحيث تبدو عضتك طبيعية.
  • سيتبع ذلك طبيب الأسنان باستخدام الضوء الأزرق لعلاج/إغلاق المادة في مكانها إذا تم استخدام المركب.
  • يجب أن تستغرق العملية بأكملها حوالي 30 دقيقة أو أقل فقط، وبعد ذلك ستتمكن من العودة إلى المنزل والعودة إلى الحياة كالمعتاد دون أي ألم!

أسعار حشو الأسنان

هناك بعض العوامل التي تؤثر علي سعر حشو الأسنان، كما يلي:

  • عوامل مؤثرة على أسعار حشو الأسنان

عض العوامل التي تؤثر علي سعر حشو الأسنان مثل تسوس الأسنان الواسع النطاق وعدد الحشوات المطلوبة يمكن أن تزيد من هذه الكمية.

بالإضافة إلى ذلك، اعتمادًا على تغطية التأمين الخاصة بك، سيتم تحديد مقدار التكلفة التي يمكنك المطالبة بها.

  • متوسط ​​أسعار حشو الأسنان في جدة

يمكن أن يختلف متوسط ​​أسعار حشو الأسنان في جدة، كما يلي:

  • حشوة الأملجم الفضية تتراوح ما بين 50-100 ريال سعودي.
  • حشوات البورسلين التجميلية تتراوح ما بين 300-1000 ريال سعودي.
  • سعر حشوة الأسنان المركبة الدائمة تتراوح ما بين 1000-17000 ريال سعودي.
  • الحشوة الزجاجية تتراوح ما بين 70-140 ريال سعودي. 

مادة حشو الأسنان

تستخدم مواد حشو الأسنان لترميم وحشو التجاويف في الأسنان. يمكن أن تختلف مكونات وخصائص مواد حشو الأسنان المختلفة. فيما يلي بعض الأنواع الشائعة من مواد حشو الأسنان:

  • مكونات مادة حشو الأسنان

  • تصنع حشوات الأملغم من خليط من المعادن منها الفضة والقصدير والنحاس والزئبق.
  •  الحشوات المركبة مصنوعة من خليط من راتينج البلاستيك وجزيئات الزجاج.
  • الحشوات الخزفية، والمعروفة أيضًا بحشوات البورسلين مصنوعة من مواد خزفية.
  • حشوات الأيونومر الزجاجية مصنوعة من خليط من الزجاج والأكريليك.
  • حشوات الذهب مصنوعة من الذهب.
  • أنواع مواد حشو الأسنان المختلفة

  • الحشوات الأملغمية (الفضية).
  • الحشوات المركبة (الراتنجية).
  • الحشوات السيراميكية.
  • حشوات الأيونومر الزجاجي.
  • حشوات الذهب.

خصائص كل نوع من مواد حشو الأسنان

  • حشوات الأملغم متينة وفعالة من حيث التكلفة ويمكن أن تتحمل قوى المضغ. وهي فضية اللون، مما يجعلها ملحوظة عند وضعها في مناطق مرئية من الفم.
  • الحشوات المركبة توفر جماليات جيدة لأنها يمكن أن تكون مطابقة للون الأسنان الطبيعية. ترتبط مباشرة ببنية الأسنان، مما يوفر دعمًا إضافيًا. ومع ذلك، فإن الحشوات المركبة أقل متانة من حشوات الأملغم وقد تتآكل بمرور الوقت.
  • توفر الحشوات الخزفية جماليات ممتازة لأنها يمكن أن تكون مطابقة للون الأسنان الطبيعية. فهي متوافقة حيويا للغاية ومقاومة للتلطيخ. ومع ذلك، فهي أكثر تكلفة من أنواع الحشوات الأخرى وقد تتطلب زيارات متعددة لطبيب الأسنان لوضعها.
  • الحشوات الزجاجية تطلق الفلورايد، مما يساعد على منع المزيد من تسوس الأسنان. إنها ترتبط كيميائيًا ببنية الأسنان وهي مفيدة لملء التجاويف القريبة من خط اللثة. ومع ذلك، فهي أقل متانة وقد تتآكل أو تنكسر بسهولة أكبر من أنواع الحشوات الأخرى.
  • متينة ولكن مرتفعة في السعر ولا تعطي الشكل الجمالي.

أدوات حشو الأسنان

يستخدم أطباء الأسنان أدوات وأدوات مختلفة لإجراء حشوات الأسنان. فيما يلي بعض الأنواع الشائعة من أدوات حشو الأسنان:

  • قبضة الأسنان: والمعروفة أيضًا باسم مثقاب الأسنان، هي أداة دوارة عالية السرعة تستخدم لإزالة بنية الأسنان المتحللة وإعداد السن للحشو.
  • حفارات الأسنان: هي أدوات يدوية ذات نهايات حادة أو على شكل ملعقة. يتم استخدامها لإزالة مادة الأسنان المتحللة وتشكيل تحضير التجويف.
  • أربطة ومثبتات مصفوفة الأسنان:تم استخدام أشرطة المصفوفة والمثبتات لإنشاء جدار مؤقت حول السن أثناء إجراء الحشو. فهي تساعد في تشكيل مادة الحشو ومنعها من الالتصاق بالأسنان المجاورة.
  • المكثفات والمقابس: تم استخدام المكثفات والقوابس لتعبئة وتكثيف مادة الحشو في التجويف المجهز، مما يضمن التكيف المناسب والقضاء على الفراغات.
  • أدوات التنسيب المركبة: تُستخدم هذه الأدوات المتخصصة، مثل أدوات الموضع المركبة وأدوات النحت المركبة، لتحديد موضع وتشكيل مواد الحشو المركبة بدقة، خاصة في الأسنان الأمامية (الأمامية).

صور لأدوات حشو الأسنان وحشو الأسنان 

حشو الأسنان باللغة الإنجليزية

الأسم العلمي لحشو الأسنان أو dental fillings أو Dental Restoration

أسئلة شائعة بعد حشو الأسنان 

  • كم مدة بقاء حشوة الاسنان؟

يمكن أن يختلف العمر الافتراضي لحشو الأسنان اعتمادًا على عوامل مثل نوع مادة الحشو المستخدمة وحجم الحشو وموقعه وممارسات نظافة الفم وعادات المضغ. في المتوسط، يمكن أن تستمر حشوات الأسنان في أي مكان من 5 إلى 15 سنة أو أكثر مع الرعاية المناسبة.

  • ما هي اضرار حشوة الاسنان؟

تعتبر حشوات الأسنان بشكل عام آمنة وفعالة. ومع ذلك، فإن بعض المخاطر أو الأضرار المحتملة المرتبطة بحشوات الأسنان تشمل ردود الفعل التحسسية تجاه مواد الحشو، وحساسية الأسنان، والتسوس الثانوي حول الحشوة، والمضاعفات النادرة مثل التهاب اللب أو العدوى.

  • حشو الاسنان هل هو مؤلم؟

عادة لا تكون عملية الحصول على حشوة الأسنان مؤلمة. قبل الإجراء، سيقوم طبيب أسنانك بإجراء تخدير موضعي لتخدير المنطقة، مما يضمن عدم شعورك بأي ألم أثناء العلاج. ومع ذلك، قد تشعر ببعض الحساسية أو الانزعاج بعد زوال التخدير، والذي يجب أن يهدأ خلال بضعة أيام.

  • ما هو حشو الاسنان؟

حشو الأسنان هو إجراء يقوم فيه طبيب الأسنان بإزالة بنية الأسنان المتحللة أو التالفة وملء التجويف الناتج بمادة طب الأسنان المناسبة. تساعد الحشوة على استعادة وظيفة السن وشكله وسلامته.

  • هل يعود التسوس بعد الحشو؟

يمكن أن يتطور التسوس في مناطق أخرى من الأسنان لم يتم حشوها في البداية أو في مناطق جديدة إذا لم يتم الحفاظ على نظافة الفم. من المهم ممارسة نظافة الفم الجيدة، بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام، والخيط، وفحوصات الأسنان، لمنع تكرار تسوس الأسنان.

  • هل يجوز الاكل بعد الحشوة الدائمة؟

بعد الحشو الدائم، يوصى عمومًا بالانتظار حتى يزول التخدير تمامًا قبل تناول الطعام. سيقدم لك طبيب أسنانك تعليمات محددة بخصوص الأكل والشرب بعد العملية. في بعض الحالات، قد ينصح بتجنب المضغ على السن المحشو لبضع ساعات.

  • هل يحدث تسوس تحت الحشوة؟

في بعض الحالات، يمكن أن يتطور تسوس جديد حول حواف الحشوة بمرور الوقت إذا لم يتم الحفاظ على نظافة الفم المناسبة. تعد فحوصات الأسنان المنتظمة وممارسات نظافة الفم الجيدة ضرورية لاكتشاف ومنع أي تجاويف جديدة من التشكل تحت الحشوات الموجودة.

  • هل حشو الأسنان يسبب رائحة كريهة؟

حشوات الأسنان في حد ذاتها لا تسبب عادة رائحة كريهة. ومع ذلك، إذا كان هناك تسوس أو عدوى كامنة في السن تتطلب حشوًا، فقد يؤدي ذلك إلى رائحة الفم الكريهة. يمكن أن يساعد الحفاظ على نظافة الفم الجيدة ومعالجة أي مشكلات أساسية تتعلق بالأسنان في حل مخاوف رائحة الفم الكريهة.

  • هل يمكن ترك السن بدون حشوة؟

في بعض الحالات قد يتم ترك السن بدون حشوة إذا لم يكن به أي تسوس أو تلف يستدعي الترميم. سيقوم طبيب أسنانك بتقييم حالة السن والتوصية بالعلاج المناسب بناءً على حكمه الطبي.

  • أيهما أفضل حشو العصب أم خلع الضرس؟

يعتمد الاختيار بين حشو العصب (قناة الجذر) وخلع السن على الظروف المحددة للسن، مثل مدى الضرر، ووجود العدوى، والصحة العامة للسن، وتفضيلات المريض. بشكل عام، يعتبر الحفاظ على الأسنان الطبيعية بمعالجة قناة الجذر مفيدًا كلما أمكن ذلك، لأنه يحافظ على وظيفة الفم وجماليته. ومع ذلك، هناك حالات قد يكون فيها قلع الأسنان هو الخيار الأكثر ملاءمة، مثل تسوس الأسنان الشديد، أو الأضرار الواسعة، أو بعض حالات أمراض اللثة المتقدمة.

  • كم سعر حشو الاسنان؟

يمكن أن تختلف تكلفة حشو الأسنان اعتمادًا على عوامل مثل نوع مادة الحشو المستخدمة وحجم الحشو وموقعه وموقع عيادة الأسنان وأي إجراءات إضافية مطلوبة. يمكن أن تتراوح التكلفة من بضع مئات إلى بضعة آلاف لكل حشوة.

  • كم يستمر الالم بعد الحشوة الدائمة؟

بعد الحشو الدائم، يمكن توقع بعض الحساسية الخفيفة أو الانزعاج لبضعة أيام. ومع ذلك، إذا استمر الألم أو تفاقم، فمن المهم الاتصال بطبيب الأسنان الخاص بك، لأنه قد يشير إلى مشكلة تحتاج إلى معالجة.

  • كم عدد جلسات حشو الاسنان؟

يعتمد عدد جلسات حشو الأسنان المطلوبة على مدى وتعقيد حالة الأسنان التي يتم علاجها. في كثير من الحالات، يمكن إكمال حشو الأسنان في جلسة واحدة. ومع ذلك، إذا كانت هناك حاجة إلى أسنان متعددة أو عمل أسنان مكثف، فقد تكون هناك حاجة إلى جلسات متعددة.

  • كم مرة يمكن حشو الاسنان؟

يمكن حشو الأسنان عدة مرات في حالة ظهور تسوس جديد أو في حالة تدهور الحشوات الموجودة بمرور الوقت. ومع ذلك، فإن الحشو المفرط للسن يمكن أن يضعف بنيته، وفي بعض الحالات، قد يوصى بعلاجات بديلة مثل تيجان الأسنان التي تحتاج إلى حشوة واسعة النطاق.

  • هل يمكن حشو ضرسين في نفس الوقت؟

نعم، من الممكن حشو ضروسين خلال نفس الزيارة للأسنان، خاصة إذا كانت التجاويف صغيرة إلى متوسطة الحجم ويمكن الوصول إلى كلا الأسنان. سيحدد طبيب أسنانك مدى الجدوى بناءً على الظروف المحددة واحتياجات العلاج.

  • هل ينكسر الضرس بعد الحشو؟

في حين أنه من النادر أن ينكسر الضرس مباشرة بعد الحشو، فمن الممكن أن يتعرض السن لمضاعفات أو كسور مع مرور الوقت، خاصة إذا كان هناك تسوس واسع النطاق أو إذا كان السن ضعيفًا بالفعل قبل الحشو.

  • كم يوم يستغرق حشو العصب؟

تتطلب عملية حشو العصب، والمعروفة أيضًا بمعالجة قناة الجذر، زيارات متعددة لطبيب الأسنان. يمكن أن يختلف العدد الدقيق للزيارات اعتمادًا على عوامل مثل مدى تعقيد الحالة، ووجود العدوى، ونهج علاج طبيب الأسنان. في المتوسط، يمكن إكمال علاج قناة الجذر خلال 1 إلى 3 زيارات، لكنه قد يستغرق وقتًا أطول في حالات معينة.

  • هل يموت العصب بعد خلع الضرس؟

عند خلع السن، تتم أيضًا إزالة العصب وإمدادات الدم الموجودة داخل السن. وهذا يعني أن عصب السن لم يعد يعمل بعد خلعه. ومع ذلك، تبقى الأنسجة والأعصاب المحيطة في المنطقة سليمة.

  • لماذا يضع طبيب الاسنان حشو مؤقت؟

قد يتم وضع حشوة مؤقتة من قبل طبيب الأسنان لأسباب مختلفة، بما في ذلك:

  1. لحماية السن أثناء انتظار إجراء الحشوة الدائمة في مختبر الأسنان.
  2. لتوفير االحماية المؤقتة في حالات التهاب لب السن الذي لا رجعة فيه أو حالات الطوارئ الأخرى في الأسنان.
  3. لإتاحة الوقت للشفاء أو لتهدأ الأعراض قبل اتخاذ قرار العلاج النهائي.
  • اذا انكسرت الحشوه ماذا افعل؟

إذا انكسرت الحشوة أو أصبحت تالفة، فمن المهم الاتصال بطبيب الأسنان الخاص بك في أقرب وقت ممكن. سيقومون بتقييم الوضع والتوصية بمسار العمل المناسب، والذي قد يتضمن استبدال الحشوة أو النظر في خيارات العلاج الأخرى بناءً على مدى الضرر. في هذه الأثناء، تجنب مضغ الجانب المصاب ومارس نظافة الفم الجيدة لمنع المزيد من المضاعفات.

المصادر والمراجع : 

 

لماذا مجمع بطل التخصصي للأسنان ؟

R أطباء ذو خبرة كبيرة

R 12 عاما من العطاء في مدينة جدة

R ثقة آلاف المرضى بنا

R خدمة مرضى على مستوى عالي

Share via
Copy link
Powered by Social Snap