زراعة الأسنان بالليزر: المزايا والأسعار

بواسطة مايو 21, 2024زراعة الاسنان, طب الأسنان

عندما يفكر معظم الناس في زراعة الأسنان يفكرون في النوع التقليدي، حيث يتم زرع عمود معدني جراحيًا في عظم الفك، ثم يتم تثبيت تاج من البورسلين في الأعلى. على الرغم من أن هذا لا يزال هو النوع الأكثر شيوعًا لزراعة الأسنان، إلا أنه يوجد الآن خيار آخر وهو زراعة الأسنان بالليزر. 

ليزر الأسنان عبارة عن أجهزة طبية تستخدم الضوء المركز بدقة لعلاج الأنسجة. ضوء الليزر له طول موجي محدد، حيث يتميز الليزر بالدقة ويمكنه التركيز على مناطق صغيرة، مما يجعله مثاليًا لإجراء جراحات الأسنان الدقيقة جدًا بدلاً من المثقاب أو المشرط. 

يعد الليزر بديلاً آمنًا ولطيفًا لأدوات طب الأسنان التقليدية. إنها تسمح لجراحي الفم وأطباء الأسنان بإنجاز مهام أكثر تعقيدًا، وتقليل فقدان الدم، وتقليل الانزعاج بعد العملية الجراحية، وتقليل فرصة إصابة الجروح، وتحقيق شفاء أفضل للجروح حتى يعود المرضى إلى الابتسام بشكل أسرع.

مبدأ عمل زراعة  الأسنان بالليزر

في مواجهة الحاجة إلى ترميم الأسنان لأول مرة، لدى الجميع الكثير من الأسئلة التي لن يجيب عليها سوى طبيب الأسنان لزراعة الأسنان، وأهم سؤال هو ما هي زراعة الأسنان بالليزر؟ 

في زراعة الأسنان بالليزر يتم استبدال المشرط بالليزر، والذي يستخدم لزرع الزرعة في العظام، كما لا تعد جراحة الليزر نوعًا منفصلاً من عمليات زراعة الأسنان، ولكن لها مزاياها الخاصة مقارنة بالطريقة التقليدية. أظهرت ممارسة طب الأسنان أن مدة المرحلة الجراحية تقل بحوالي 30-40٪، ولا تتعرض الأنسجة الرخوة للأذى، كما أن فترة التعافي أسهل بكثير. 

تتضمن زراعة الأسنان بالليزر استخدام ليزر قوي لتنظيف المنطقة التي سيتم وضع الزرعة فيها، وهذا يساعد على ضمان عدم وجود بكتيريا أو غيرها من الحطام الذي يمكن أن يسبب العدوى. بعد ذلك، يتم إجراء شق صغير على خط اللثة ويتم إدخال عمود الزرع. 

بمجرد وضعها في مكانها، يتم استخدام الليزر لتثبيت الزرعة في مكانها. هذه العملية سريعة وغير مؤلمة نسبيًا، وتوفر أساسًا قويًا للسن الجديد. في معظم الحالات، يمكن إكمال الإجراء بأكمله في زيارة واحدة فقط لطبيب الأسنان.

شاهد تجاربنا حول زراعة الأسنان الفورية  وتجربة المرضي مع زراعة الأسنان بمركز الأسنان بمجمع بطل التخصصي في جدة. 

كما يمكنك زيارة دليلنا عن زراعة الأسنان في جدة وأفضل عيادة زراعة أسنان في جدة

أنواع زراعة الأسنان بالليزر

يمكن استخدام الليزر في مراحل مختلفة من علاج زراعة الأسنان، وعند تحديد أنواع زراعة الأسنان بالليزر بناء على استخدام الليزر كأداة أو مساعدة ضمن إجراءات زراعة الأسنان الحالية، كما يلي:

  • زراعة الأسنان بالليزر بدون جراحة

يمكن استخدام تقنية الليزر في الإجراءات غير الجراحية مثل إعداد موقع الزرع بمساعدة الليزر أو شفاء الأنسجة بمساعدة الليزر. 

يمكن استخدام الليزر لإعداد موقع الزرع في عظم الفك بلطف ودقة، مما قد يقلل من الحاجة إلى طرق الحفر التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الليزر لتحفيز شفاء الأنسجة وتعزيز التعافي بشكل أسرع بعد وضع الزرع.

زراعة الأسنان بالليزر بدون جراحة

  • زراعة الأسنان بالليزر مع جراحة بسيطة

في بعض الحالات، يمكن استخدام تقنية الليزر بالتزامن مع العمليات الجراحية البسيطة لوضع زراعة الأسنان، حيث يساعد الليزر في إجراء شقوق دقيقة في أنسجة اللثة، مما يقلل النزيف ويعزز عملية الشفاء بشكل أسرع. 

مميزات زراعة الأسنان بالليزر

مميزات زراعة الأسنان بالليزر أنه إجراء غير جراحي وأكثر هدوءًا واسترخاءً. وذلك لأن أشعة الليزر صامتة تقريبًا، مقارنة بأصوات الأنين عالية النبرة والاهتزازات القوية التي يتم الشعور بها عند إجراء العلاج باستخدام مثقاب الأسنان التقليدي. يوفر استخدام الليزر في زراعة الأسنان مزايا كبيرة أثناء إجراء عملية الزرع، ومنها:

  • يمكن استخدام ليزر الأسنان بدقة متناهية، مما يعني أن هناك حدًا أدنى من الضرر للأنسجة المحيطة.
  • الحد الأدنى من خطر العدوى البكتيرية بعد العملية. وذلك لأن الليزر يساعد على تعقيم المنطقة أثناء العمل عليها.
  • قد لا تتطلب الجروح غرزًا، مما يؤدي إلى تقصير مدة الإجراء بشكل عام وتقليل وقت الشفاء.
  • قد يتم تقليل الحاجة إلى التخدير أو إزالتها تمامًا حسب تفضيلاتك.
  • تلتئم الجروح بشكل أسرع لأن الأنسجة الرخوة قادرة على التجدد بشكل أسرع. وهذا يعني الحد الأدنى من فترة التوقف عن العمل وستتمكن قريبًا من العودة إلى استخدام أسنانك وفمك كالمعتاد.

عيوب زراعة الأسنان بالليزر

في حين أن زراعة الأسنان بالليزر تتميز بانخفاض خطر الإصابة بالعدوى وأوقات شفاء أسرع، إلا أن هناك عددًا من العيوب التي يجب أخذها في الاعتبار قبل إجراء الإجراء، ومنها:

  • تعد جراحة الليزر أكثر تكلفة من جراحة زراعة الأسنان التقليدية، ولن تغطي جميع خطط التأمين التكلفة، لذلك يجب عليك التحقق مما إذا كانت جراحة الليزر مشمولة أيضًا في تأمين الأسنان الخاص بك.
  • يتطلب الإجراء مستوى عالياً من المهارة والتدريب من جانب الجراح، لذلك يجب اختيار مركز معتمد ومؤهل لزراعة الأسنان بالليزر  مثل مجمع بطل التخصصي بجدة. 
  • هناك خطر ضئيل لتلف الأنسجة والتندب مع أي نوع من جراحة الليزر. لهذه الأسباب، من المهم مناقشة جميع المخاطر والفوائد المحتملة مع طبيب أسنانك قبل أن تقرر ما إذا كنت تريد زراعة الأسنان بالليزر أم لا.

خطوات زراعة الأسنان بالليزر

ومن خطوات زراعة الأسنان بالليزر في مجمع بطل التخصصي في جدة ، ما يلي:

  1. التقييم والتخطيط: الخطوة الأولى هي إجراء تقييم شامل لصحة فم المريض، بما في ذلك الفحص الشامل وتقنيات التصوير مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية. وهذا يساعد طبيب الأسنان على تحديد مدى ملاءمة زراعة الأسنان وتخطيط العلاج وفقًا لذلك.
  2. التخدير: قبل بدء عملية الزرع، عادةً ما يتم إعطاء المريض تخديرًا موضعيًا لتخدير المنطقة التي سيتم وضع الزرعة فيها. 
  3. تحضير الشق: يقوم طبيب الأسنان بعمل شق صغير في أنسجة اللثة لكشف عظم الفك الأساسي. وهذا يوفر الوصول إلى المنطقة التي سيتم فيها زرع الأسنان.
  4. تحضير العظام بمساعدة الليزر: في إجراءات زراعة الأسنان بالليزر، يتم استخدام الليزر لإعداد موقع الزرع. يتم توجيه طاقة الليزر نحو العظام، مما يساعد على إجراء عملية قطع عظم أكثر دقة وتحكمًا مقارنة بالطرق التقليدية. يمكن أيضًا أن يؤدي تحضير العظام بمساعدة الليزر إلى تقليل الصدمات التي تصيب الأنسجة المحيطة وتعزيز الشفاء بشكل أسرع.
  5. موضع الزرع: بمجرد إعداد موقع الزرع، يتم إدخال زراعة الأسنان، والتي عادة ما تكون عبارة عن هيكل يشبه المسمار من التيتانيوم أو السيراميك، بعناية في العظم. يتم وضع الزرعة على عمق وزاوية محددة لضمان الثبات والمحاذاة الصحيحة مع الأسنان المحيطة.
  6. علاج اللثة بمساعدة الليزر: بعد وضع الزرعة، يمكن استخدام الليزر لتحفيز أنسجة اللثة المحيطة. تعمل طاقة الليزر على تعزيز الدورة الدموية وتسريع عملية الشفاء وتساعد على تقليل الالتهاب. يتمتع العلاج بالليزر أيضًا بالقدرة على تحفيز نمو أنسجة اللثة السليمة، مما يساعد في تكامل عملية الزرع.
  7. الخياطة والشفاء: يتم خياطة الشق الموجود في أنسجة اللثة أو إغلاقه باستخدام غرز قابلة للذوبان. بمرور الوقت، تشفى أنسجة اللثة حول الزرعة، مما يثبتها في مكانها. عادة ما تستغرق عملية الشفاء عدة أشهر، حيث يحدث الاندماج العظمي، حيث تندمج الغرسة مع العظام المحيطة بها.

خطوات زراعة الأسنان بالليزر

  • الفرق بين زراعة الأسنان بالليزر والتقليدية

العلاج بالليزر لالتهاب المنطقة المحيطة بالزرع يشجع على التئام الجروح. وهو يفعل ذلك عن طريق تحفيز الميتوكوندريا في الخلايا لإنتاج الطاقة (ATP)، مما يساعد على شفاء الجرح بشكل أسرع. بالإضافة إلى ذلك، يزيل الليزر النزيف عن طريق إغلاق الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة الرؤية وتحسين سرعة ودقة الإجراء.

تعتبر الإزالة التقليدية للأنسجة المصابة (وتسمى أيضًا التنضير الميكانيكي) في الحالات الخفيفة أو المعتدلة إجراءً جراحيًا. يمكن أن يكون التنضير الميكانيكي غير فعال في إزالة الأغشية الحيوية البكتيرية داخل أخاديد الغرسات بسبب صعوبة الوصول إليها. و

قد يسبب أيضًا ضررًا كبيرًا لأسطح الزرعات، مما يجعلها أكثر عرضة لتراكم الأغشية الحيوية وتقليل فرص التكامل العظمي. على الرغم من الجهود المبذولة للحفاظ على نظافة الفم الجيدة لتقليل فرصة الإصابة بالعدوى، إلا أن سطح الزرعة المخدوش يمكن أن يصبح مكانًا جذابًا لنمو البكتيريا.

في الحالات الأكثر تقدمًا من التهاب محيط الزرع، يحدث فقدان العظام وفشل الزرع تقليديًا، كما هو الحال مع أي علاج جراحي، قد يعاني المريض من ألم شديد وفترة شفاء قد تستغرق عدة أشهر، مما يقوض ثقة المريض في كل من الإجراء ومقدم الخدمة.

يبنما يستخدم  الليزر في زراعة الأسنان كما يلي: 

  • تطهير أماكن الزرع.
  • إزالة السموم من نمو البكتيريا على سطح الزرع.
  • تجنب فتح أنسجة السديلة في الحالات الخفيفة إلى المتوسطة.
  • لا تضر سطح الزرع.
  • إزالة الأنسجة الحبيبية المريضة المحيطة بالزرعة الفاشلة بطريقة غير جراحية.

تعليمات قبل زراعة الأسنان بالليزر

قد تختلف التعليمات قبل زراعة الأسنان بالليزر اعتمادًا على ممارسة طب الأسنان المحددة وتوصيات طبيب الأسنان. ومع ذلك، إليك بعض الإرشادات العامة التي يمكن تقديمها:

  • نظافة الفم: من المهم الحفاظ على نظافة الفم الجيدة قبل الإجراء. يتضمن ذلك تنظيف أسنانك بالفرشاة جيدًا، واستخدام خيط الأسنان، واستخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا.
  • الأدوية: أخبر طبيب أسنانك عن أي أدوية تتناولها حاليًا، بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والمكملات الغذائية. 
  • الصيام: اعتمادًا على نوع التخدير المستخدم أثناء الإجراء، قد يطلب منك طبيب أسنانك تجنب الأكل أو الشرب لفترة معينة من الوقت قبل الموعد. 
  • التدخين: إذا كنت مدخناً، فقد ينصحك طبيب أسنانك بالامتناع عن التدخين لفترة من الوقت قبل وبعد الإجراء.
  • التاريخ الطبي: قم بتزويد طبيب أسنانك بتاريخ طبي كامل، بما في ذلك أي حالات صحية أساسية أو حساسية أو عمليات جراحية سابقة. ستساعد هذه المعلومات طبيب أسنانك على تقييم مدى ملاءمتك لهذا الإجراء وإجراء أي تسهيلات ضرورية.

تعليمات قبل زراعة الأسنان بالليزر

مدة زراعة الأسنان بالليزر 

يمكن أن تختلف مدة زراعة الأسنان بالليزر اعتمادًا على عوامل مثل عدد الغرسات وتعقيد الحالة وعملية الشفاء للفرد. بشكل عام، يمكن أن يستغرق الإجراء الأولي لوضع الزرع بضع ساعات. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن العملية الشاملة لتلقي زراعة الأسنان يمكن أن تمتد لعدة أشهر. ويشمل ذلك فترة الشفاء، التي تتكامل خلالها الغرسات مع عظم الفك (الاندماج العظمي)، والمواعيد اللاحقة لوضع الدعامات والترميمات الاصطناعية.

نتائج زراعة الأسنان بالليزر

يمكن أن تختلف نتائج زراعة الأسنان بالليزر اعتمادًا على عوامل مثل صحة الفم للفرد، وجودة وضع الزرع، والرعاية المناسبة بعد العملية الجراحية. 

عند إجراء زراعة الأسنان بالليزر على يد طبيب أسنان ذي خبرة، يمكن أن توفر نتائج ناجحة، بما في ذلك تحسين المظهر الجمالي والاستعادة الوظيفية للأسنان المفقودة والاستقرار على المدى الطويل.

 ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن النتائج الفردية قد تختلف، ومن الضروري اتباع تعليمات ما بعد الجراحة والحفاظ على نظافة الفم الجيدة لتحقيق أقصى قدر من النجاح وطول عمر الغرسات. 

يوصى بزيارات المتابعة المنتظمة مع طبيب الأسنان لمراقبة عملية الشفاء والتأكد من أن الغرسات تعمل بشكل صحيح.

زراعة  الأسنان بالليزر قبل وبعد

قبل وبعد زراعة الأسنان بالليزر، يمكن أن تكون هناك اختلافات ملحوظة في مظهر ووظيفة الأسنان وصحة الفم بشكل عام. فيما يلي بعض الجوانب التي يجب مراعاتها:

  • لون الأسنان: قبل عملية الزرع، إذا كان هناك سن مفقود أو متضرر بشدة، فقد يكون قد خلق فجوة مرئية أو أثر على المظهر العام للابتسامة. بعد عملية الزرع، يتم تصنيع التاج أو الترميم المدعوم بالزرع خصيصًا ليتناسب مع لون وشكل الأسنان المحيطة، مما يؤدي إلى ابتسامة أكثر اتساقًا وطبيعية المظهر.
  • الوظيفة والقدرة على المضغ: قبل عملية الزرع، يمكن أن تؤثر الأسنان المفقودة على القدرة على المضغ والكلام. بعد عملية الزرع، يمكن للأسنان أو الأسنان الاصطناعية المدعومة بالزرع استعادة الوظيفة المناسبة، مما يسمح بتحسين قدرات المضغ والتحدث.
  • صحة الفم: قبل عملية الزرع، يمكن أن تكون المنطقة التي فقدت أسنانها أكثر عرضة لأمراض اللثة وفقدان العظام. بعد عملية الزرع، تعمل الزرعة كبديل لجذر السن الطبيعي، مما يحفز عظم الفك ويساعد في الحفاظ على كثافته. يمكن أن يساهم ذلك في تحسين صحة الفم ومنع المزيد من فقدان العظام.

أفضل عيادة زراعة الأسنان بالليزر في جدة

إذا كنت تبحث عن عيادة جيدة وعالية الجودة لإجراء زراعة الأسنان بالليزر أو بالطريقة التقليدية – فأنت أكثر فأنت مدعو للاتصال بعيادات مجمع بطل التخصصي بجدة، حيث يعمل في هذه العيادات أطباء ذوو خبرة ومؤهلين ويستخدمون المعدات الحديثة، ويمكنك العثور على جميع أنواع علاجات الأسنان على أعلى مستوى في جدة. 

يعد مجمع بطل التخصصي بجدة أفضل مكان لإجراء زراعة الأسنان لعدد من الأسباب. في البداية، تقدم عيادة بطل التخصصي زراعة أسنان عالية الجودة وبأسعار في متناول الجميع. كما يوجد في العيادة فريق من المتخصصين ذوي المهارات العالية في إجراء جراحة زراعة الأسنان. وأخيرًا، تقدم العيادة العديد من المزايا مقارنة بالأنواع الأخرى من إجراءات استبدال الأسنان، مثل أطقم الأسنان أو الجسور.   

تشمل بعض فوائد زراعة الأسنان تحسين الثقة بالنفس والنجاح في الحياة وتحسين المظهر وزيادة الراحة والأداء الوظيفي. كما أن زراعة الأسنان متينة للغاية ويمكن أن تستمر لسنوات عديدة. 

على عكس الأنواع الأخرى من إجراءات استبدال الأسنان، لا تتطلب زراعة الأسنان صيانة خاصة ومن السهل جدًا العناية بها.   

تعليمات بعد زراعة  الأسنان بالليزر

للحفاظ على نتائج زراعة الأسنان وضمان نجاحها على المدى الطويل، عليك مراعاة النصائح التالية:

  • حافظ على نظافة الفم الجيدة: قم بتنظيف أسنانك مرتين يوميًا، واستخدم خيط الأسنان يوميًا، واستخدم غسول الفم المضاد للبكتيريا للحفاظ على منطقة الزرع نظيفة وخالية من تراكم البلاك.
  • زيارات منتظمة لطبيب الأسنان: قم بجدولة فحوصات منتظمة مع طبيب أسنانك لإجراء التنظيفات والفحوصات الطبية. يمكن لطبيب أسنانك مراقبة صحة الغرسات الخاصة بك ومعالجة أي مشاكل في وقت مبكر.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تصبغ الأسنان: يمكن لبعض الأطعمة والمشروبات مثل القهوة والشاي والنبيذ الأحمر والتوت أن تصبغ الأسنان الطبيعية بالإضافة إلى الترميمات المدعومة بالزرع.
  • تجنب مضغ الأشياء الصلبة: امتنع عن عض الأشياء الصلبة مثل الثلج أو الأقلام، لأنها قد تؤدي إلى تلف الترميم المدعوم بالزرع.
  • حماية أسنانك أثناء الأنشطة البدنية: إذا كنت تمارس الرياضة أو الأنشطة التي تنطوي على خطر الإصابة بصدمات الأسنان، فارتدي واقي الفم لحماية الأسنان المزروعة والأسنان الطبيعية.

تكلفة زراعة  الأسنان بالليزر

 تعتبر زراعة الأسنان من أكثر الإجراءات شيوعاً وانتشاراً في طب الأسنان. يتم استخدامها لاستبدال الأسنان المفقودة ويمكن استخدامها لكل من البالغين والأطفال. تصنع الغرسات من التيتانيوم، وهي مادة متوافقة حيويا ويقبلها الجسم. 

تختلف تكلفة زراعة الأسنان حسب عدة عوامل، بما في ذلك موقع العيادة ونوع الزراعة والمواد المستخدمة. ومع ذلك، تكون عمليات الزرع عمومًا أكثر تكلفة من الأنواع الأخرى من الإجراءات الأخري مثل ترميم الأسنان، مثل التيجان أو الجسور.   

هناك عدة أسباب لهذه التكلفة العالية، وهي 

  • أولاً، تتطلب عمليات الزرع إجراءً جراحيًا لوضعها في عظم الفك. هذا الإجراء أكثر تعقيدًا ويتطلب مهارة أكبر من وضع التاج أو الجسر. 
  • ثانيًا، تتطلب عمليات الزرع وقتًا أطول للشفاء مقارنة بالإجراءات الأخرى. يزيد وقت الشفاء الإضافي هذا من التكلفة الإجمالية للزرع. 
  • أخيرًا، غالبًا ما تكون الغرسات مصنوعة من مواد عالية الجودة يمكن أن تكون أكثر تكلفة من الأنواع الأخرى من مواد ترميم الأسنان. 

على الرغم من تكلفتها العالية، تعتبر زراعة الأسنان خيارًا شائعًا للعديد من المرضى لأنها تقدم العديد من الفوائد التي لا يمكن أن توفرها إجراءات ترميم الأسنان الأخرى. يتم تثبيت الغرسات بشكل دائم في عظم الفك ولا تعتمد على الأسنان المجاورة للحصول على الدعم مثل التيجان والجسور. ونتيجة لذلك، فهي أكثر متانة ويمكن أن تستمر لسنوات عديدة مع الرعاية المناسبة. تبدو الغرسات أيضًا وكأنها أسنان طبيعية، مما يجعلها خيارًا شائعًا للمرضى الذين يرغبون في استعادة ابتسامتهم بحل دائم.  

من هم المرشحون لزراعة الأسنان بالليزر؟

تعتبر زراعة الأسنان بالليزر إجراءً بسيطًا يمكن استخدامه لاستبدال الأسنان المفقودة. يتضمن الإجراء استخدام الليزر لإنشاء ثقب صغير في عظم الفك، حيث يتم إدخال الغرسة. يتميز هذا النوع من الغرسات بالعديد من المزايا مقارنة بالغرسات التقليدية، بما في ذلك وقت تعافي أقصر وألم وتورم أقل. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن زراعة الأسنان بالليزر أقل عرضة للتسبب في تلف الأسنان المحيطة. ونتيجة لذلك، فهي غالبًا ما تكون الخيار الأفضل للأشخاص الذين فقدوا واحدًا أو أكثر من الأسنان. سيقوم طبيب الأسنان أيضًا بتشخيص ما إذا كان لدى المريض مادة جيدة ومستقرة في الأنسجة الصلبة والرخوة التي يتم إجراء عملية الزرع فيها.

من هم غير المرشحين لزراعة الأسنان بالليزر؟

هناك بعض الحالات التي لا يكون فيها الشخص مرشحًا جيدًا لزراعة الأسنان بالليزر. 

  • الأول هو إذا كان الشخص قد خضع للعلاج الإشعاعي في منطقة الرأس أو الرقبة. قد يؤدي ذلك إلى تلف الأنسجة ويجعل من الصعب تثبيت الزرعة. 
  •  الأشخاص الذين لديهم تاريخ من السرطان أو العلاج الإشعاعي في منطقة الفك ليسوا أيضًا مرشحين جيدين لهذا النوع من الإجراءات. 
  • قد يحتاج أيضًا أولئك الذين يعانون من مرض السكري أو الحالات الأخرى التي تؤثر على الشفاء إلى تجنب زراعة الأسنان بالليزر. ولكن بشكل عام، فهو إجراء آمن وفعال بالنسبة لمعظم الناس.  

نصائح مركز الأسنان بمجمع بطل للحفاظ على زراعة  الأسنان بالليزر

  • اتبع ممارسات نظافة الفم المناسبة: قم بتنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان غير كاشط. انتبه بشكل خاص للمنطقة المحيطة بالزرعة لإزالة البلاك والبكتيريا. استخدم خيط الأسنان يوميًا واستخدم غسول الفم المضاد للبكتيريا لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • قم بإجراء فحوصات منتظمة للأسنان: قم بزيارة طبيب أسنانك بانتظام لإجراء عمليات التنظيف والفحوصات الطبية. 
  • انتبه لنظامك الغذائي: تجنب مضغ الأطعمة الصلبة أو اللزجة التي يمكن أن تمارس قوة مفرطة على الغرسات. بالإضافة إلى ذلك، قلل من استهلاك الأطعمة والمشروبات السكرية، لأنها يمكن أن تساهم في ظهور اللويحة السنية وأمراض اللثة. يمكن لنظام غذائي متوازن غني بالمواد المغذية أن يدعم صحة الفم بشكل عام ويساعد في الشفاء.
  • التوقف عن التدخين: إذا كنت تدخن، فكر في الإقلاع عن التدخين. يمكن أن يضعف التدخين عملية الشفاء ويزيد من خطر حدوث مضاعفات، مثل فشل عملية الزرع. 
  • حماية الغرسات الخاصة بك أثناء الأنشطة البدنية: إذا كنت تشارك في الأنشطة التي تنطوي على خطر إصابة الأسنان، مثل الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، فارتدي واقي الفم لحماية الغرسات والأسنان الطبيعية من الإصابة.

صور زراعة  الاسنان بالليزر

مقالات مرتبطة:

 

  

لماذا مجمع بطل التخصصي للأسنان ؟

R أطباء ذو خبرة كبيرة

R 12 عاما من العطاء في مدينة جدة

R ثقة آلاف المرضى بنا

R خدمة مرضى على مستوى عالي

Share via
Copy link
Powered by Social Snap