ضرس العقل المدفون: الأسباب، العلاجات، والتجارب

بواسطة مايو 21, 2024طب الأسنان, صحة الفم

أضراس العقل هي آخر الأسنان التي تظهر في الفم. سيكون لدى الشخص العادي ما مجموعه أربعة ضروس عقل، بما في ذلك اثنان في الأعلى واثنان في الأسفل يقعان في الخلف. 

في بعض الحالات، قد يعاني الأفراد من ضرس العقل المدفون، وهي الأضراس الثالثة الموجودة في الجزء الخلفي من الفم والتي لا تحتوي على مساحة كافية للظهور أو التطور كما ينبغي في العادة. ونتيجة لذلك، فإن أولئك الذين لديهم ضرس العقل المدفون قد يعانون من الألم، وتلف الأسنان الأخرى، وحتى مشاكل أخرى متعلقة بالأسنان.

في الواقع، قد لا يؤدي ضرس العقل المنطمر إلى أي إزعاج جسدي أو لا يكون سببًا واضحًا للقلق. ومع ذلك، يصعب تنظيف الأسنان المنطمرة. وعلى هذا النحو، فهم أكثر عرضة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة من الأسنان الأخرى الموجودة في الفم.

ما هو ضرس العقل المدفون؟

يحدث ضرس العقل المدفون أو Impacted wisdom tooth عندما يكون الضرس الثالث جاهزًا للبزوغ، ولكن لا توجد مساحة كافية لبزوغه. ونتيجة لذلك، يظل الضرس محصورًا داخل عظم الفك (منطمرًا بالكامل) أو ينمو بشكل جانبي باتجاه السن التالي أو الجزء الخلفي من الفم (منطمر جزئيًا).

ضرس العقل المدفون هو الذي ينحصر جزئيًا أو كليًا في لثتك أو عظم الفك. ضرس العقل المطمور بالكامل هو الذي لا يمكنك رؤيته. تظل مخفية تمامًا تحت لثتك، ومع ذلك، فإنها يمكن أن تسبب الكثير من الألم والتورم والانزعاج العام في فمك.

عندما يحدث هذا، يمكن أن تكون الأعراض وخيمة وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة. لحسن الحظ، يمكن لأطباء الأسنان في مجمع بطل التخصصي بجدة المساعدة في ذلك، حيث يحتوي مركز الأسنان على فريق من المحترفين المعتمدين. 

أعراض ضرس العقل المدفون

إذا كنت تعاني من ألم في الزوايا الخلفية لفمك، فمن المحتمل جدًا أن يكون ضرس العقل الخاص بك على وشك الظهور. فيما يلي بعض العلامات والأعراض الشائعة التي قد تواجهها بالنسبة لضرس العقل المدفون:

  • اللثة الحمراء أو الرقيقة أو المتورمة.
  • صعوبة في فتح الفم.
  • طعم غير سارة في فمك.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • تورم أو ألم في منطقة الفك.
  • الصداع.
  • صعوبة في البلع أو الأكل.

قد تأتي الأعراض وتذهب على شكل نبضات متقطعة على مدى أيام أو أسابيع.

قد لا يشعر بعض الأشخاص بالألم أثناء نمو ضرس العقل. ومع ذلك، هذا لا يعني أن ضرس العقل الخاص بك لم يتأثر لأنه قد يكون بدون أعراض (لا تظهر عليه أي أعراض).

أسباب ضرس العقل المدفون

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في إصابة الفرد بضرس العقل. تظهر ضروس العقل عادةً بين سن 17 و25 عامًا. وبالنسبة لبعض الأشخاص، تنمو ضروس العقل بشكل طبيعي. لكن بالنسبة للآخرين، سوف تتأثر ضروس العقل لأنه لا توجد مساحة كافية لنموها.

ومن الأسباب المحتملة:

1  الوراثة

تلعب الوراثة دوراً كبيراً في ظهور ضرس العقل. في الأيام الماضية، استخدم الأجداد أضراسهم الثالثة لطحن وقضم الأطعمة القاسية. 

مع تقدم البشر، تم تقديم نظام غذائي أكثر ليونة مما أدى إلى تطور أحجام الفك الأصغر. وقد أدى ذلك إلى تقليل المساحة اللازمة لظهور ضرس العقل بشكل صحيح.

2  عدم وجود مساحة

إن ضيق المساحة في تجويف الفم هو السبب الرئيسي لضرس العقل المدفون. لا توجد مساحة كافية لنمو ضرس العقل المتأخر بشكل مثالي، لذا قد يتأثر ضرس العقل النامي.

أسباب ضرس العقل المدفون

تأثير وأضرار ضرس العقل المدفون

يمكن لضرس العقل الصغير المدفون أن يسبب العديد من المشاكل في الفم. ومن أهم أضرار ضرس العقل المدفون:

  • تلف الأسنان الأخرى: عندما يكون ضرس العقل منطمراً جزئياً، فإن ذلك يعرض الأسنان الأخرى للخطر. في بعض الأحيان يضغط على الضرس الثاني، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف الضرس الثاني. 
  • اكتظاظ: بسبب الاكتظاظ، قد تصبح أسنانك الأخرى غير منتظمة. وهذا بدوره يجعل المضغ وفتح وإغلاق فمك عملاً روتينيًا مؤلمًا.
  • عدوى: يزيد ضرس العقل المدفون جزئيًا من خطر إصابة الضرس الثاني والأسنان الأخرى بالعدوى. من الصعب تنظيفه، وبالتالي يمكن أن يتسبب في تراكم البلاك والجير. وهذا يمكن أن يؤدي إلى العدوى والتهاب اللثة وأكثر من ذلك.
  • الخراجات:تنمو ضروس العقل في كيس داخل عظم الفك. يمكن أن يمتلئ هذا الكيس بالسوائل عندما ينطمر ضرس العقل، وبالتالي يشكل كيسًا. يمكن أن تسبب هذه الأكياس الألم وتلحق الضرر بالأعصاب والأسنان المجاورة. 
  • مرض في اللثة: نظرًا لصعوبة تنظيف ضرس العقل المنطمر جزئيًا أو كليًا، فقد تصاب لثتك بالالتهاب. تُعرف هذه الحالة باسم التهاب محيط التاج .
  • التجاويف وتسوس الأسنان: يصعب تنظيف الأسنان المنحرفة وهذا يخلق مكانًا مثاليًا لتجميع الطعام والبكتيريا. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تجاويف وتسوس الأسنان.
  • مشاكل الألم والجيوب الأنفية: تخيل أن سنك عالق في عظم الفك، ويضغط عليه وعلى الأعصاب المحيطة به. من المؤكد أن هذا سيسبب الكثير من الألم والانزعاج. الآن، إذا كان ضرس العقل في الفك العلوي، فمن المحتمل أيضًا أن تعاني الجيوب الأنفية لديك، مما يسبب لك صداعًا خطيرًا.

تشخيص ضرس العقل المدفون

تشخيص ضرس العقل المدفون

إذا كنت تشعر بالألم وتشتبه في أن ضرس العقل الخاص بك قد تأثر، فإن أفضل طريقة للتأكد هي تحديد موعد لزيارة طبيب الأسنان في مجمع بطل التخصصي بجدة لإجراء فحص طبي. خلال الزيارة، سيقوم طبيب الأسنان بما يلي:

  • بطرح عليك بعض الأسئلة حول آلامك ومشاكل أسنانك.
  • استفسر عن صحتك العامة.
  • ألق نظرة على فمك للفحص داخل الفم.
  • جس الفك بحثًا عن التورمات للفحص خارج الفم.
  • قم بإجراء أشعة سينية للأسنان (صورة شعاعية بانورامية أو أشعة مخروطية CT) لتأكيد التشخيص.

بمجرد تأكيد التشخيص الصحيح، سيقوم طبيب الأسنان بإدراج خيارات العلاج للأسنان المنطمرة والأسنان الأخرى التي قد تكون متأثرة.

علاج ضرس العقل المدفون

عندما يتعلق الأمر بضرس العقل المنطمر، يعتمد العلاج المناسب على شدة الحالة وتوصيات طبيب الأسنان. فيما يلي بعض الطرق الشائعة للتعامل مع ضرس العقل المنطمر:

  • مراقبة ضرس العقل في بعض الحالات

 في بعض الحالات، إذا كانت ضروس العقل المدفونة لا تسبب أي مشاكل أو ألم فوري، فقد يختار طبيب الأسنان مراقبتها بشكل دوري لتقييم تطورها وتأثيرها المحتمل على الأسنان المجاورة.

  • مسكنات الألم والمضادات الحيوية

إذا كان ضرس العقل المدفون يسبب الألم أو الانزعاج، فقد يتم  وصف طرق تخفيف الم ضرس العقل مثل مسكنات الألم لتخفيف الأعراض. يمكن أيضًا استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين للتحكم في الانزعاج الخفيف.

إذا كان هناك عدوى ، فقد يصف طبيب الأسنان المضادات الحيوية للسيطرة على العدوى، كما تساعد المضادات الحيوية على منع انتشار العدوى وتقليل أي تورم مرتبط بها.

علاج ضرس العقل المدفون

  • علاج ضرس العقل المدفون في مركز الأسنان بمجمع بطل في جدة 

عندما تسبب ضروس العقل المدفونة مشاكل مثل الألم أو العدوى أو تلف الأسنان المجاورة، فإن علاج ضرس العقل الأكثر شيوعًا هو الخلع الجراحي. يتم تنفيذ هذا الإجراء عادة في  مركز الأسنان بمجمع بطل في جدة. يمكن استخدام التخدير الموضعي أو التخدير العام لضمان الراحة أثناء العملية.

جراحة خلع ضرس العقل المدفون

إذا كان لديك ضرس العقل المدفون، فإن الخيار الأفضل هو جراحة ضرس العقل . قد تبدو فكرة إجراء عملية جراحية مخيفة، لكن أعراض ضرس العقل المنطمر غالبًا ما تكون أكثر إيلامًا من الجراحة نفسها.

في الواقع، تعد جراحة ضرس العقل شائعة جدًا ولا تعتبر بشكل عام مخيفة كما قد يفترض الشخص.

وتكون خطوات  جراحة خلع ضرس العقل المدفون:

  • سيقوم جراح الفم أو طبيب الأسنان أولاً بتخدير فمك للمساعدة في تقليل الانزعاج أثناء العملية. سيتم إجراء شق بسيط، مما سيسمح للجراح بإزالة واحد أو أكثر من ضروس العقل المنطمرة. 
  • بمجرد خلع ضرس العقل المنطمر، سيستخدم جراح الفم أو طبيب الأسنان الغرز إذا لزم الأمر لإغلاق الشق وإتاحة الوقت للشفاء من اللثة. 
  • سيتم وضع الشاش في التجويف الذي تم إزالة ضروس العقل منه، سيساعد ذلك في السيطرة على أي نزيف قد تتعرض له وتعزيز الشفاء. 
  • بمجرد الانتهاء من إزالة ضرس العقل، سيزودك طبيب الأسنان أو جراح الفم بأفضل التعليمات فيما يتعلق بكيفية العناية بفمك بعد الجراحة للمساعدة في الشفاء وصحة الفم المناسبة. 
  • تختلف فترة التعافي بعد خلع ضرس العقل حسب مدى تعقيد الحالة. من الشائع الشعور ببعض التورم وعدم الراحة والنزيف الخفيف لبضعة أيام بعد الإجراء. يمكن أن تساعد مسكنات الألم وكمادات الثلج واتباع نظام غذائي ناعم في إدارة هذه الأعراض. 

من المهم استشارة طبيب الأسنان لتحديد أفضل مسار للعمل لحالتك المحددة. سيقومون بتقييم حالتك وتقديم توصيات شخصية بناءً على خبرتهم واحتياجاتك المتعلقة بصحة الفم.

جراحة خلع ضرس العقل المدفون

أنواع جراحة خلع ضرس العقل المدفون

عندما يتعلق الأمر بخلع ضرس العقل المدفون، هناك أنواع مختلفة من العمليات الجراحية التي يمكن إجراؤها بناءً على مدى تعقيد الحالة. فيما يلي الأنواع الشائعة من جراحات خلع ضرس العقل المنطمر:

  • الجراحة البسيطة

يتم إجراء هذا النوع من الجراحة عادةً عندما يكون ضرس العقل المدفون قد بزغ جزئيًا من خلال اللثة أو يكون في وضع يمكن الوصول إليه نسبيًا. سيقوم طبيب الأسنان أو جراح الفم بعمل شق صغير في أنسجة اللثة لكشف السن. وقد يحتاجون أيضًا إلى إزالة كمية صغيرة من العظام للوصول إلى السن بشكل كامل. بمجرد ظهور السن، يمكن خلعه باستخدام الملقط. يتطلب هذا الإجراء عادةً تخديرًا موضعيًا، وتكون فترة التعافي أقصر نسبيًا.

  • الجراحة المعقدة

يكون الاستخراج الجراحي المعقد ضروريًا عندما يكون ضرس العقل مطمورًا بعمق في عظم الفك، أو في زاوية في وضع حرج، أو يقع بالقرب من هياكل مهمة مثل الأعصاب أو الجيوب الأنفية. قد يتضمن هذا النوع من الجراحة إزالة كمية كبيرة من العظام وربما تقسيم السن إلى أقسام أصغر لتسهيل عملية الإزالة. غالبًا ما تتطلب الجراحة المعقدة إما التخدير العام. قد تكون فترة التعافي من الجراحة المعقدة أطول وأكثر صعوبة مقارنة بالجراحة البسيطة.

  • التحضير للجراحة

قبل الخضوع لجراحة خلع ضرس العقل المدفون، من المهم اتباع التعليمات التي يقدمها لك طبيب الأسنان أو جراح الفم. قد تشمل هذه الاستعدادات ما يلي:

  1. الاستشارة: ستجري استشارة أولية مع طبيب الأسنان، حيث سيقومون خلالها بتقييم حالتك ومناقشة الإجراء والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديكم.
  2. تعليمات ما قبل الجراحة: سيقدم لك طبيب أسنانك أو جراح الفم تعليمات محددة بشأن الصيام (عادة قبل عدة ساعات من الجراحة)، والأدوية التي يجب تجنبها، وأي اختبارات أو تقييمات طبية ضرورية.
  3. خيارات التخدير: اعتمادًا على مدى تعقيد الجراحة وتفضيلاتك الشخصية، يمكنك مناقشة نوع التخدير الذي سيتم استخدامه، مثل التخدير الموضعي أو التخدير العام.
  • ما بعد الجراحة

بعد إجراء جراحة خلع ضرس العقل المدفون. سيتم إعطاؤك تعليمات محددة بعد العملية الجراحية لتعزيز الشفاء وتقليل الانزعاج. قد تشمل هذه:

  1. إدارة الألم: قد يصف طبيب أسنانك أو جراح الفم مسكنات الألم أو يوصي بمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية لإدارة أي ألم أو إزعاج بعد العملية الجراحية.
  2. التورم وكمادات الثلج: إن وضع كمادات الثلج على الجزء الخارجي من وجهك خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الجراحة يمكن أن يساعد في تقليل التورم.
  3. نظافة الفم: سيتم نصحك بكيفية الحفاظ على نظافة المنطقة الجراحية أثناء عملية الشفاء. قد يشمل ذلك الشطف اللطيف بالمياه المالحة أو غسول الفم الموصوف.
  4. النظام الغذائي: يوصى عادةً بالأطعمة الخفيفة والسوائل خلال فترة التعافي الأولية. تجنب الأطعمة الصلبة أو المطاطية أو الساخنة التي قد تهيج موقع الجراحة.
  5. مواعيد المتابعة: سيقوم طبيب الأسنان أو جراح الفم بتحديد موعد للمتابعة لمراقبة تقدم الشفاء لديك، وإزالة أي غرز إذا لزم الأمر، ومعالجة أي مخاوف قد تكون لديك.

تجارب عملية خلع ضرس العقل المدفون

يمكن أن تختلف تجارب عملية خلع ضرس العقل المدفون من شخص لآخر. في حين أن بعض الأفراد قد يكون لديهم تجارب سلسة وغير مؤلمة نسبيًا، فقد يواجه آخرون المزيد من الانزعاج أو المضاعفات. فيما يلي بعض الجوانب الشائعة للعملية التي قد يواجهها الأفراد:

  1. الاستشارة: تبدأ العملية عادةً بموعد استشارة، حيث يقوم طبيب الأسنان في مجمع بطل التخصصي بجدة بتقييم حالة ضروس العقل المدفونة من خلال الفحص وربما الأشعة السينية. وسوف يشرحون خيارات العلاج، ويناقشون الإجراء، ويعالجون أي مخاوف أو أسئلة قد تكون لديكم.
  2. الاستعدادات قبل العملية: قبل الجراحة، قد يتم إعطاؤك تعليمات حول الصيام واستخدام الأدوية.
  3.  إدارة التخدير: اعتمادًا على مدى تعقيد الجراحة وتفضيلاتك، يمكن استخدام أنواع مختلفة من التخدير. عادةً ما يتم استخدام التخدير الموضعي لتخدير المنطقة المحيطة بالسن الدفون، مما يضمن عدم شعورك بالألم أثناء الإجراء. يمكن أيضًا استخدام التخدير العام لمساعدتك على الاسترخاء أو فقدان الوعي تمامًا أثناء الجراحة.
  4. الإجراء: بمجرد تفعيل التخدير، سيقوم طبيب الأسنان أو جراح الفم بإجراء شق في أنسجة اللثة للوصول إلى السن المنطمر. قد يحتاجون إلى إزالة كمية صغيرة من العظام أو تقسيم السن إلى أقسام لتسهيل عملية الاستخراج، ويمكن وضع الغرز لإغلاق الشق.
  5. التعافي بعد العملية الجراحية: بعد الجراحة، ستتم مراقبتك حتى تختفي آثار التخدير. قد تواجه بعض التورم والانزعاج والنزيف الطفيف في الأيام القليلة الأولى بعد العملية. سيقدم طبيب أسنانك أو جراح الفم تعليمات حول إدارة الألم ونظافة الفم والنظام الغذائي ومواعيد المتابعة.
  6. فترة التعافي: يمكن أن تختلف فترة التعافي اعتمادًا على مدى تعقيد الجراحة ومعدلات الشفاء الفردية. يعاني معظم الأشخاص من درجة معينة من التورم والكدمات والانزعاج لبضعة أيام.
  7. مواعيد المتابعة: سيقوم طبيب الأسنان أو جراح الفم بتحديد مواعيد المتابعة لتقييم تقدم الشفاء وإزالة أي غرز إذا لزم الأمر. سيتأكدون من شفاء موقع الاستخراج بشكل صحيح ومعالجة أي مخاوف أو مضاعفات قد تنشأ.

حالات أخرى لخلع ضرس العقل المدفون

بعض الحالات الأخرى من ضرس العقل المدفون

  • ضرس العقل المدفون جزئيًا

ضرس العقل المدفون جزئيًا هو عندما يظهر السن جزئيًا من خلال أنسجة اللثة ولكنه لا يزال مغطى جزئيًا. يمكن أن يؤدي الانحشار الجزئي إلى مشاكل مختلفة، بما في ذلك التهابات اللثة، وتسوس الجزء المغطى جزئيًا، وصعوبة التنظيف حول السن. قد يوصى بالاستخراج لمنع هذه المشكلات.

  • ضرس العقل المائل

يمكن أن تنمو ضروس العقل في زوايا وأوضاع مختلفة، بما في ذلك أفقيًا أو باتجاه الأسنان المجاورة. يمكن أن تسبب أضراس العقل الملتوية ازدحامًا واختلالًا وتلفًا للأسنان المجاورة. قد يكون الاستخراج ضروريًا للتخفيف من هذه المشاكل والحفاظ على محاذاة الأسنان المناسبة.

  • ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأعصاب

في بعض الحالات، يمكن لضرس العقل المدفون أن يمارس ضغطًا على الأعصاب القريبة، مثل العصب السنخي السفلي أو العصب اللساني. يمكن أن يؤدي ذلك إلى أعراض مثل الوخز أو التنميل أو الألم في الفك السفلي أو اللسان أو الشفاه. إذا كان ضرس العقل المنطمر يسبب أعراضًا كبيرة مرتبطة بالأعصاب، فقد يوصى باستخراجه لتخفيف الضغط على الأعصاب.

أسئلة شائعة لضرس العقل المدفون

  • هل ضرس العقل المدفون خطر؟

يمكن أن تؤدي ضرس العقل المدفون إلى مضاعفات مختلفة ومشاكل في صحة الفم، مثل الالتهابات، وتلف الأسنان المجاورة، واختلال المحاذاة، وتكوين الكيس. وفي بعض الحالات، يمكن أن تسبب أعراضًا مرتبطة بالأعصاب. من المهم معالجة ضرس العقل المنطمر لمنع المخاطر المحتملة والحفاظ على صحة الفم.

  • ما هي اعراض ضرس العقل المدفون؟

يمكن أن تشمل أعراض ضروس العقل المنطمرة الألم في الجزء الخلفي من الفم، وصعوبة فتح الفم، وتورم أو ألم اللثة، ورائحة الفم الكريهة، وتيبس الفك، والصداع. ومع ذلك، فإن بعض ضروس العقل المنطمرة قد لا تسبب أعراضًا ملحوظة، ولهذا السبب من المهم إجراء فحوصات منتظمة للأسنان.

  • كيف يتم ازاله ضرس العقل المدفون؟

عادةً ما تتضمن إزالة ضرس العقل المدفون إجراءً جراحيًا. يقوم طبيب الأسنان بعمل شق في اللثة للوصول إلى السن، وقد يزيل كمية صغيرة من العظام إذا لزم الأمر، ثم يقوم باستخراج السن. يمكن إجراء العملية تحت التخدير الموضعي أو المهدئ أو التخدير العام، حسب مدى تعقيد الحالة.

  • هل يؤلم خلع ضرس العقل المدفون؟

خلال عملية الاستخراج، يجب ألا تشعر بالألم حيث سيتم تخدير المنطقة بالتخدير. ومع ذلك، قد تواجه ضغطًا أو بعض الانزعاج أثناء العملية. بعد الإجراء، قد يكون هناك بعض الألم والتورم بعد العملية الجراحية، لكن طبيب أسنانك سيوفر لك تعليمات إدارة الألم والأدوية للمساعدة في راحتك.

  • متى يجب خلع ضرس العقل المدفون؟

يتم اتخاذ قرار خلع ضرس العقل المدقون بناءً على عوامل مختلفة، بما في ذلك الموضع والمحاذاة والتأثير المحتمل على صحة الفم. يوصي أطباء الأسنان عادةً بخلع ضرس العقل المدفون إذا كان يسبب الألم أو الالتهابات أو تلف الأسنان المجاورة أو تكوين الكيس أو أمراض اللثة أو إذا كان من المتوقع أن يسبب مشاكل في المستقبل.

  • كم يستمر الم ضرس العقل المدفون؟

يمكن أن تختلف مدة الألم بعد خلع ضرس العقل المدفون من شخص لآخر. في معظم الحالات، يمكن أن يستمر الانزعاج والتورم لبضعة أيام إلى أسبوع. ومع ذلك، قد تختلف أوقات الشفاء الفردية، وسيقدم لك طبيب الأسنان أو جراح الفم إرشادات حول إدارة الألم والجدول الزمني المتوقع للتعافي.

  • ماذا يحدث اذا لم يتم خلع ضرس العقل؟

إذا لم يتم خلع ضرس العقل المدفون، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات مختلفة. وتشمل هذه الالتهابات وأمراض اللثة وتسوس الأسنان وتلف الأسنان المجاورة واختلال المحاذاة وتكوين الكيس والأعراض المرتبطة بالأعصاب. تعد فحوصات الأسنان المنتظمة مهمة لمراقبة ضرس العقل المدفون.

  • كم تكلف عملية خلع ضرس العقل المدفون؟

يمكن أن تختلف تكلفة خلع ضرس العقل المدفون اعتمادًا على عوامل مثل مدى تعقيد الحالة والموقع ورسوم طبيب الأسنان. يُنصح باستشارة طبيب الأسنان أو جراح الفم والاستفسار عن التكلفة المحددة وأي تغطية تأمينية محتملة.

  • ما الفائدة من ضرس العقل؟

كانت فوائد ضرس العقل، والمعروفة أيضًا باسم الأضراس الثالثة، ذات أهمية تاريخية بالنسبة لأجدادنا الذين كان لديهم فك أكبر وكانوا بحاجة إلى سطح مضغ إضافي. ومع ذلك، في الإنسان الحديث، غالبًا ما تسبب ضروس العقل مشاكل بسبب نقص المساحة في الفك. تكمن فائدة خلع ضرس العقل في منع المضاعفات المحتملة، والحفاظ على صحة الفم، وتجنب الألم والانزعاج المصاحب.

  • هل خلع ضرس العقل يؤدى إلى تغيير ملامح الوجه؟

عادة لا يسبب خلع ضرس العقل تغيرات كبيرة في ملامح الوجه. ومع ذلك، في حالات نادرة حيث تسبب ضرس العقل المنطمر في أضرار واسعة النطاق أو اختلال في المحاذاة، قد تكون الإجراءات التصحيحية ضرورية لاستعادة انسجام الوجه. 

  • متى يكون ضرس العقل خطير؟

يمكن اعتبار ضروس العقل خطيرة عندما تؤدي إلى مضاعفات مثل الالتهابات، وتلف الأسنان المجاورة، وتكوين الكيس، واختلال المحاذاة، والأعراض المرتبطة بالأعصاب. تعد المراقبة والتقييم المنتظم من قبل أخصائي طب الأسنان أمرًا ضروريًا لتحديد أي مخاطر محتملة مرتبطة بضرس العقل.

  • هل ضرس العقل المدفون يسبب طقطقة في الفك؟

ضروس العقل المدفونة من تلقاء نفسها لا تسبب تشققًا مباشرًا في الفك. ومع ذلك، إذا كانت ضروس العقل المدفونة تسبب مشكلات مثل اختلال المحاذاة أو الاكتظاظ أو الضغط المفرط على مفصل الفك، فمن المحتمل أن تساهم في مشاكل الفك مثل اضطراب المفصل الصدغي الفكي (TMD).

 

المقالات المرتبطة:

 

المصادر والمراجع:

لماذا مجمع بطل التخصصي للأسنان ؟

R أطباء ذو خبرة كبيرة

R 12 عاما من العطاء في مدينة جدة

R ثقة آلاف المرضى بنا

R خدمة مرضى على مستوى عالي

Share via
Copy link
Powered by Social Snap