علاج التهاب عصب الاسنان

تكون الحاجة كبيرة إلى علاج التهاب عصب الاسنان عندما يحدث الالتهاب حيث تلتهب الأنسجة الداخلية للأسنان والبكتيريا التي تدخل السن من خلال تجويف أو صدع تسبب العدوى.

التهاب عصب الاسنان المبكر قابل للعكس وبدون علاج، سيزداد الالتهاب سوءاً وستحتاج إلى قناة الجذر أو قلع الأسنان ويمكن لنظافة الأسنان الجيدة وزيارات الأسنان الروتينية أن تمنع التهاب عصب الاسنان.

ما هو التهاب عصب الاسنان؟

اللب أو العصب هو النسيج الداخلي الناعم لأسنانك ويحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية والنسيج الضام ويزود اللب بالدم والعناصر الغذائية للطبقات الخارجية الصلبة لأسنانك للحفاظ على صحتها ويحدث هذا عادة عندما يكون هناك تهيج داخل السن بسبب أشياء مثل الطحن أو التجويف.

ما هي أنواع التهاب عصب الاسنان؟

هناك نوعان من التهاب عصب الاسنان يصنفهم أطباء الأسنان بناءاً على مدى الإصابة:
1.    التهاب عصب الاسنان العكسي: في هذه المرحلة المبكرة، يكون التهاب عصب الاسنان قابلاً للانعكاس إذا قام طبيب أسنانك بإصلاح السن وختمه بحشو.
2.    التهاب عصب الاسنان لا رجعة فيه: في هذه المرحلة يكون الالتهاب أكثر تقدماً ولا يمكن للأسنان التعافي وسوف يموت نسيج اللب في النهاية، وهذا هو نخر اللب.

ما هي أعراض التهاب عصب الاسنان؟

يعتبر وجع الأسنان والحساسية من الأعراض الرئيسية لالتهاب عصب الاسنان ويختلف الألم الذي تشعر به عادةً تبعاً لمرحلة الالتهاب وتشمل أعراض التهاب عصب الاسنان القابل للانعكاس ما يلي:
•    لا ألم عند نقر طبيب الأسنان على السن.
•    لا حساسية للحرارة.
•    حساسية من البرد أو الحلويات التي تزول بسرعة، وغالباً ما يصف الناس هذا بأنه ألم حاد.
مع التهاب عصب الاسنان الذي لا رجعة فيه، قد تواجه:
•    الشعور بألم عند نقر طبيب الأسنان على السن.
•    الحساسية للحرارة أو البرودة أو الحلويات التي تدوم أكثر من بضع ثوان، ويمكن أن يكون هذا ألماً نابضاً أو مؤلماً أو حاداً.
في حالة حدوث نخر اللب وموت الأنسجة العصبية، قد لا يكون لديك أي حساسية للحرارة أو البرودة أو الحلويات لكن أسنانك قد تظل مؤلمة عندما ينقر عليها طبيب الأسنان.

ما الذي يسبب التهاب عصب الاسنان؟

المينا الصلبة لأسنانك تحمي اللب وفي حالة تلف المينا، فقد يؤدي ذلك إلى التهاب عصب الاسنان ويمكن أن يحدث تلف الأسنان من:
•    التجاويف: تنتج البكتيريا الموجودة في فمك حمضاً يمكن أن يتآكل في المينا ويحدث ثقوباً.
•    التشققات: يمكن أن تحدث شقوق صغيرة إذا مضغت أطعمة صلبة أو جرحت أسنانك .
•    إجراءات طب الأسنان: علاج السن وحده يمكن أن يسبب التهاب عصب الاسنان، وإذا لم يتم إغلاق السن بشكل صحيح أثناء إجراء الأسنان، فيمكن أن يسمح للحشو بالتسرب ويسبب التهاب عصب الاسنان أيضاً.
•    تآكل المينا: يمكن أن يؤدي طحن أسنانك أو تفريشها بقوة إلى تآكل المينا وتجعل العصب أكثر عرضة للالتهابات.
 

كيف يتم تشخيص التهاب عصب الاسنان؟

تتمثل إحدى الطرق الرئيسية التي يشخص بها أطباء الأسنان التهاب عصب الاسنان عن طريق تقييم حساسية أسنانك وتشمل أنواع اختبارات الحساسية ما يلي:
1.    اختبار اللب الكهربائي: يحدد هذا الاختبار ما إذا كان عصب الأسنان لا يزال على قيد الحياة أو إذا تطورت العدوى إلى نخر العصب ويستخدم طبيب أسنانك أداة لتوصيل نبضة كهربائية صغيرة إلى السن وإذا كان لبك حياً، فسوف تشعر بالتحفيز وإذا مات نسيج اللب، فلن تشعر بالنبض الكهربائي.
2.    اختبار الحرارة أو البرودة: سوف يلمس الطبيب أسنانك بمادة ساخنة أو باردة وفي التهاب عصب الاسنان الذي لا رجعة فيه وتستمر الحساسية لأكثر من بضع ثوان وإذا مات نسيج اللب، فلن تشعر بأي حساسية.
3.    التنصت على الأسنان: يتضمن هذا نقراً لطيفاً على أسنانك والألم مع النقر هو علامة على التهاب عصب الاسنان لا رجعة فيه وسيأخذ طبيب أسنانك أيضاً أشعة سينية للأسنان للبحث عن عيوب في الأسنان وعلامات العدوى.

علاج التهاب عصب الاسنان بطريقة جيدة

بالنسبة لـ التهاب عصب الاسنان القابل للعكس، سيحاول طبيب الأسنان إزالة السبب وغالباً ما يتضمن ذلك إزالة التسوس وختم السن بحشو طبيعي ويتطلب التهاب عصب الاسنان غير القابل للعكس مزيداً من المعالجة المكثفة لإزالة أنسجة اللب.
تشمل خيارات العلاج ما يلي:
1.    قناة الجذر: عادة ما تذهب إلى أخصائي لب الأسنان (طبيب أسنان متخصص في علاج التهابات اللب) لقناة الجذر ويزيلون اللب المصاب وينظفون الجذر وبعد ذلك، يملأون قناة الجذر الفارغة ويغلقون السن وستعود إلى طبيب أسنانك بعد بضعة أسابيع للحصول على تاج يغطي سنك.
2.    خلع الأسنان: يختار بعض الناس قلع الأسنان وسيناقش طبيب أسنانك خياراتك لاستبدال السن، بما في ذلك زراعة الأسنان أو جسر الأسنان ولا تُعد المضادات الحيوية علاجاً لالتهاب عصب الاسنان، ولكنها قد تساعد في منع تطور المشكلة إلى عدوى إذا كان هناك تأخير في علاجك.

 

ما هي المضاعفات المحتملة لالتهاب عصب الاسنان؟

إذا تُرك التهاب عصب الاسنان دون علاج فيمكن أن ينتشر مما يؤدي إلى عدوى أو خراج وهذا يمكن أن يسبب:
•    ألم.
•    حمى.
•    تورم غدد الرقبة.
إذا أصيبت المنطقة بالعدوى، فقد تنتشر أيضاً إلى عظم الفك ( التهاب العظم والنقي) والأنسجة الرخوة في رأسك وعنقك وصدرك وإذا لم يتم علاج هذه العدوى، فقد تكون مهددة للحياة.

كيف يمكنني منع التهاب عصب الاسنان؟

نظافة الفم الجيدة هي أفضل طريقة للوقاية من التهاب عصب الاسنان وهذا يتكون من:
•    تفريش أسنانك مرتين في اليوم.
•    التنظيف بالخيط كل يوم.
•    مراجعة طبيب أسنانك للتنظيفات والفحوصات الروتينية.
•    لبس حارس ليلي إذا كنت تطحن أسنانك ليلاً.
•    تأكد أيضاً من إخبار طبيب أسنانك على الفور إذا كنت تعاني من أي ألم أو حساسية في الأسنان.
عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اطقم-الاسنان
  • د.مسلم منصور

  • اخصائي تركيبات الاسنان- البورد السوري في تعويضات الاسنان.

  • ماجستير في تركيبات الاسنان.

  • خبرة 16 سنة في مجال  تركيبات الاسنان 

     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *