انواع تقويم الاسنان المختلفة، لها دور كبير في منح الأشخاص ابتسامة رائعة على الدوام، كما أنها قادرة على جعلهم يتخلصون من مختلف المشاكل التي تعاني منها أسنانهم، وبالتالي تجعلهم يمتلكون أسنانًا سليمة وقوية على الدوام، كما أن النوع المناسب من هذه التقويمات يختلف بناءً على حالة المريض والتفضيلات المرغوب فيها، ولهذا سوف نقوم في مقالنا بالتعرف بشكل واسع على انواع تقويم الاسنان ومميزاتها وأسعارها.

لماذا تقويم الأسنان ؟

لأن تقويم الأسنان يعمل على حمايتها من التأكل الذي ينجم عن عدم توزيع قوة المضغ في الفم، وهذا نتيجة لوجود تزاحم أو ميل بالأسنان، كما أن تقويم الأسنان لديهم قدرة رائعة على تحسين المظهر الجمالي للأشخاص حيث يمنحهم ابتسامة جذابة ومتميزة، وبالتالي زيادة ثقة المريض بنفسه، وهذا كله يضاف إلى ما يساهم فيه التقويم من تحسين لقدرة الأسنان على تقطيع الطعام والمضغ في المقام الأول.

انواع تقويم الاسنان

أنواع تقويم الأسنان 

هناك العديد من انواع تقويم الاسنان التي يمكن الاعتماد عليها من أجل حل مشاكل الأسنان المختلفة، وفيما يلي أهمها:

  • تقويم الأسنان الشفاف 

يعد تقويم الاسنان الشفاف وسيلة متطورة وجديدة يتم استخدامها لعلاج مشاكل الأسنان، كما أن هذا التقويم يعتمد على أسلوب ليس تلقيديًا في إصلاح مشاكل اصطفاف الأسنان ومحاذاتها بصورة غير مرئية وبكفاءة وقدرة عالية، في الوقت الذي يتم فيه استخدام تقويمات شفافة صحية في هذا التقويم من أجل علاج مشاكل الأسنان المختلفة.

  • تقويم الأسنان المعدني 

إن تقويم الأسنان المعدني هو النوع الأكثر شيوعًا وأقل تكلفة بين انواع تقويم الاسنان، ويصلح هذا النوع للكبار والأطفال، كما يعرف بقدرته على علاج الحالات الصعبة بكفاءة وقدرة عالةي، ولكن هناك بعض العيوب التي يمتلكها هذا التقويم، والتي تتمثل في: الشكل غير المحبب، والذي قد يؤدي أيضًا لالتصاق الطعام في الأسنان وصعوبة في تنظيفها، في الوقت الذي تتراوح فيه مدة تركيب هذا التقويم ما بين سنة ونصف وأربع سنوات.

تقويم الاسنان المعدني

  • تقويم الأسنان المتحرك 

يقوم تقويم الأسنان المتحرك بالضغط بلطف على الأسنان لمعالجة مشاكلها، ويمتاز بإمكانية إزالته عند تنظيف الأسنان أو تناول الطعام، كما أن الأشخاص يمتلكون القدرة على إزالته في حال كان عندهم حدث اجتماعي مهم، ولهذا يعرف باسم “المتحرك”. في الوقت الذي يعرف فيه هذا التقويم بأنه لا يمتلك الكفاءة والفعالية التي يمتلكها التقويم الثابت.

  • تقويم الاسنان الخزفي 

يُعرف تقويم الاسنان الخزفي أيضًا باسم “تقويم السيراميك، وهو أحد انواع تقويم الاسنان الحديثة التي تساعد على علاج مشاكل عدم انتظام الأسنان، كما أنه يعالج جمالية الابتسامة للمرضى، في الوقت الذي يُصنع فيه هذا التقويم من السيراميك، ويتكون من مجموعة من الدعامات سواءً الشفافة أو البيضاء و مجموعة من الأسلاك المتطابقة لونًا مع الدعامات، بالإضافة إلى مطاط يساهم في المحافظة على ثبات أسلاك التقويم.

  • تقويم الاسنان اللساني

إن تقويم الاسنان اللساني من أكثر الأنواع فعالية وثباتًا، ويتم صناعة عادةً من الذهب أو المعدن، كما أنه يشبه التقويم التقليدي إلى حدٍ كبير، ولكن يتم تركيبه من جهة الأسنان الداخلية، في الوقت الذي يتم فيه صنع دوام هذا التقويم بناءً على طبيعة وحالة الأسنان لكل مريض، وهذا حتى ضمان الحصول على أفضل النتائج وأدقها.

  • تقويم الأسنان الوظيفي 

يُعرف التقويم الوظيفي بأنه من انواع تقويم الاسنان التي يتم اللجوء إليها لتصجيج طريقة الإطباق أو العضة في الفم، وفي العادة يتم استخدام هذا التقويم حين يكون الفك السفلي للمريض متراجع للغاية.

اقرأ أيضًا: تقويم الأسنان مقابل اقواس الاسنان

مقارنة بين أنواع تقويم الاسنان بالصور والاسعار 

نستعرض فيما يلي مقارنةً ما بين انواع تقويم الاسنان بالصور والاسعار:

نوع التقويمالسعرالمظهر / صورةالراحةمدة العلاجفعالية العلاج
تقويم الأسنان المعدنييبدأ من 1500$تقويم الاسنان المعدنيمؤلم أحيانًا2-24 شهرًافعال
تقويم الأسنان الشفافيبدأ من 2000$تقويم الاسنان الشفافمريح12-18 شهرًافعال
تقويم الأسنان الخزفييبدأ من 2500$صورة توضح تقويم الاسنان الخزفيغير مريح أحيانًا6-12 شهرًافعال
تقويم الأسنان اللسانييبدأ من 4000$تقويم الأسنان اللسانيمريح6-36 شهرًافعال
تقويم الأسنان المتحركيبدأ من 500$تقويم الأسنان المتحركمريح10-18 شهرًافعال
تقويم الأسنان الوظيفييبدأ من 1000$تقويم الأسنان الوظيفيمريح12-18 شهرًافعال

 

نصائح مجمع البطل الطبي لاختيار تقويم الأسنان المناسب 

نقدم لكم في مركز الأسنان بمجمع بطل التخصصي مجموعة من النصائح المهمة، التي تساعدكم في اختيار تقويم الأسنان المناسب لكم، وهي:

  • التعرف على انواع تقويم الاسنان، والتحدث مع الطبيب من أجل تحديد النوع المناسب بناءً على حالة الأسنان والمشاكل التي تعاني منها.
  • يفضل عدم التأجيل عند وجود أي مشاكل تسبب ألم قبل أن يتم تركيب التقويم كي لا تتفاقم المشكلة.
  • مع اختلاف أسعار التقويم، لابد من وضع الميزانية في عين الاعتبار عند الاختيار بين انواع تقويم الاسنان المتاحة.
  • على التقويم أن يكون متوافق مع نمط الحياة الشخيصة للمريض.

اقرأ أيضًا: مدة تقويم الأسنان .. معلومات مفيدة 2023

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على انواع تقويم الاسنان، وقمنا باستعراض تفاصيل ومعلومات مهمة بخصوص هذه الأنواع، في الوقت الذي يمكنكم فيه التواصل معنا في مركز الأسنان بمجمع بطل التخصصي، للحصول على علاج مثالي لمشاكل الأسنان المختلفة.

 

المصادر:

انواع تقويم الاسنان – webteb.com

انواع تقويم الاسنان – calismileorthodontics.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *