اعراض التسنين عند الاطفال: تخفيف آلام التسنين بسهولة

بواسطة مايو 21, 2024اسنان اطفال, صحة الفم, طب الأسنان

يمكن أن تكون اعراض التسنين عند الاطفال مربكة، وسوف تسمعين الكثير من الخرافات. نستكشف هنا ما هو التسنين بالضبط والعلامات التي ستراها.

إنها لحظة رائعة عندما ترى أول سن بيضاء صغيرة لطفلك، ولكنها ليست دائمًا رحلة سلسة لأن الأسنان الجديدة يمكن أن تسبب أيضًا الكثير من الألم والانزعاج، لأنها تشق طريقها عبر اللثة الحمراء، وهذا ما يسمى التسنين. 

يمكن أن يكون التسنين في بعض الأحيان عملية مرهقة للغاية لأنه لا توجد قواعد محددة بشأن الوقت المناسب لبدء التسنين، توضح هذه المقالة العلامات والأعراض المتفق عليها على نطاق واسع التي تكون ناجمة عن التسنين عند الاطفال.

ما هو التسنين عند الاطفال؟

يتم تعريف التسنين عند الاطفال عادةً على أنه عندما تبدأ أسنان طفلك في الظهور من خلال اللثة، حيث تكون أسنانهم موجودة دائمًا داخل عظام الفك عند ولادتهم .

يبدأ بعض الاطفال بالتسنين قبل أن يبلغوا أربعة أشهر من العمر، وبعضهم بعد 12 شهرًا. لكن معظم الأطفال يبدأون بالتسنين في عمر الستة أشهر تقريبًا .

عادة ما تظهر مجموعة الأسنان الأولى الكاملة لطفلك عندما يبلغ الثالثة من عمره. تُعرف هذه غالبًا باسم أسنان الطفل أو أسنان الحليب، على الرغم من أن المصطلح الطبي هو الأسنان اللبنية لأنها ستتساقط لاحقًا .

على الرغم من أن أسنان طفلك الأولى ستسقط، إلا أنها مهمة جدًا لصحة طفلك. وذلك لأنها تساعد طفلك على تناول الأطعمة الصلبة وتطوير الكلام ، فضلاً عن احترام الذات .

متى يبدأ التسنين عند الاطفال؟

متى يبدأ التسنين عند الاطفال؟

يولد طفلك وجميع أسنانه اللبنية العشرين موجودة أسفل خط اللثة. وعادةً ما يبدأ ظهورها خلال الفترة ما بين 6 و12 شهرًا. عادة ما تكون مجموعة أسنان الأطفال كاملة في مكانها عند عمر 3 سنوات.

 ومع ذلك، هناك استثناءات حيث يولد بعض الأطفال بأسنان أو أسنان تسمى أسنان الولادة. تُعرف الأسنان التي تنمو خلال شهر واحد بعد الولادة باسم أسنان الأطفال حديثي الولادة. عند بعض الأطفال، لا تظهر الأسنان اللبنية إلا في عمر 18 شهرًا.

أعراض التسنين عند الاطفال

التسنين عند الاطفال يختلف من طفل إلى آخر. أثناء التسنين، قد يعاني الأطفال من أعراض مختلفة، على الرغم من أنه ليس كل الأطفال سيظهرون نفس العلامات. فيما يلي بعض أعراض التسنين عند الأطفال:

  • سيلان اللعاب المفرط

التسنين يمكن أن يحفز الكثير من سيلان اللعاب، حيث تبدأ اللعاب في السيلان عند معظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 أسابيع و4 أشهر تقريبًا، وقد يستمر سيلان اللعاب طالما استمرت أسنان طفلك في الظهور.

  • عضّ الأجسام بكثرة

يقوم الطفل بالضغط المضاد عن طريق العض على أي شيء، حيث يمكن أن يخفف الضغط من تحت اللثة.

  • تهيج اللثة واحمرارها

 قد تظهر اللثة منتفخة وحمراء وحساسة حول السن البارز. هذا يمكن أن يسبب الانزعاج أو الألم للطفل.

  • اضطرابات النوم

عندما تبدأ  الأسنان لدى طفلك في الظهور، قد يؤدي انزعاجه إلى تعطيل راحته أثناء الليل، حتى لو كان ينام طوال الليل في السابق. 

  • فقدان الشهية

يكون الأطفال في مرحلة التسنين منزعجين ويشعرون بالألم، وبالنسبة للأطفال اللذين يتناولون الأطعمة الصلبة قد يرفضون أيضًا تناول الطعام أثناء التسنين، وعادةً ما تكون هذه مشكلة قصيرة المدى ويجب ألا تسبب فقدانًا كبيرًا في الوزن أو الجفاف.

  • ارتفاع طفيف في درجة الحرارة (دون حمى)

يمكن أن يرتبط التسنين أحيانًا بارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، لكنها لا تعتبر حمى حقيقية بشكل عام. عادة ما تكون الزيادة في درجة الحرارة خفيفة وعابرة.

  • سيلان الأنف

على الرغم من أن هذا لا يحدث بشكل مباشر بسبب التسنين، إلا أن بعض الأطفال قد يصابون بسيلان الأنف أثناء عملية التسنين. وقد يكون ذلك بسبب زيادة إنتاج اللعاب أو استجابة الجسم لالتهاب اللثة.

  • الإسهال

هناك بعض الجدل حول ما إذا كان التسنين يمكن أن يسبب الإسهال. في حين أبلغ بعض الآباء عن براز رخو خلال هذه الفترة، لا يوجد دليل علمي واضح يربط التسنين مباشرة بالإسهال. وقد تكون عوامل أخرى، مثل التغيرات في النظام الغذائي أو الالتهابات الفيروسية.

  • الطفح الجلدي

 يمكن أن يسبب سيلان اللعاب المفرط طفحًا جلديًا حول الفم والخدين والذقن ومنطقة الرقبة بسبب البكتيريا الإضافية الموجودة على الجلد من اللعاب.

أعراض التسنين عند الاطفال

أعراض التسنين حسب عمر الطفل

يمكن أن تختلف أعراض التسنين حسب عمر الطفل. فيما يلي بعض أعراض التسنين الشائعة التي لوحظت في مختلف الفئات العمرية:

  • عمر 6 شهور

  1. سيلان اللعاب المفرط.
  2. عض الأشياء بشكل متكرر.
  3. تهيج اللثة واحمرارها.
  4. اضطرابات النوم.
  5. زيادة الانزعاج أو التهيج.
  6. ارتفاع طفيف في درجة الحرارة (لا يوجد حمى).
  7. فقدان الشهية أو زيادة الانزعاج أثناء الرضاعة.
  • عمر 8 12 شهر

  1. استمرار سيلان اللعاب المفرط.
  2. زيادة العض على الأشياء.
  3. اللثة منتفخة أو طرية.
  4. صعوبة في النوم أو اضطراب في أنماط النوم.
  5. زيادة التهيج أو الانزعاج.
  6. ارتفاع طفيف في درجة الحرارة (لا يوجد حمى).
  7. فقدان الشهية أو تغيرات في أنماط الأكل.
  • عمر 12 18 شهر

  1. قد يستمر سيلان اللعاب المفرط.
  2. ظهور تورم وألم شديد في اللثة.
  3. صعوبة في النوم أو اضطراب في أنماط النوم.
  4. زيادة التهيج أو الانزعاج.
  5. ارتفاع طفيف في درجة الحرارة (لا يوجد حمى).
  6. فقدان الشهية أو تغيرات في أنماط الأكل.
  7. زيادة المقاومة لتنظيف الأسنان أو العناية بالفم.
  • عمر 18 24 شهر

  1. قد لا يزال هناك سيلان اللعاب المفرط.
  2. اللثة منتفخة وحساسة.
  3. صعوبة في النوم أو اضطراب في أنماط النوم.
  4. التهيج أو تغيرات المزاج.
  5. ارتفاع طفيف في درجة الحرارة (لا يوجد حمى).
  6. فقدان الشهية أو تغيرات في أنماط الأكل.
  7. زيادة المقاومة لتنظيف الأسنان أو العناية بالفم.
  8. ظهور الأضراس، مما قد يسبب المزيد من الانزعاج.
  • عمر 2 3 سنوات

  1. عادةً ما تكون أعراض التسنين أقل وضوحًا في هذا العمر حيث أن معظم الأسنان الأولية قد ظهرت بالفعل
  2. ومع ذلك، يمكن أن يحدث بزوغ الأضراس الثانية خلال هذا الوقت، مما يسبب أعراضًا مشابهة لما ذكرنا سابقًا، مثل تورم اللثة، والتهيج، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

أعراض التسنين حسب عمر الطفل

طرق تخفيف أعراض التسنين عند الأطفال

هناك عدة طرق للمساعدة في تخفيف أعراض التسنين عند الأطفال. فيما يلي بعض الطرق الموصى بها بشكل شائع:

  1. تدليك اللثة

تدليك لثة طفلك بلطف بإصبع نظيف يمكن أن يوفر راحة مؤقتة. اغسل يديك جيدًا واستخدم قطعة قماش نظيفة وناعمة أو إصبعك للضغط الخفيف على المنطقة المصابة.

  1. الألعاب الباردة

درجات الحرارة الباردة يمكن أن تساعد في تخدير اللثة وتوفير الراحة. يمكنك إعطاء طفلك حلقة التسنين المبردة أو قطعة قماش نظيفة وباردة ليمضغها. تجنبي تجميد حلقات التسنين لأنها قد تصبح قاسية جدًا وقد تسبب عدم الراحة أو الإصابة.

  1. العضّات

إن توفير أشياء آمنة لطفلك ليمضغها يمكن أن يساعد في تخفيف الانزعاج الناتج عن التسنين. يمكن أن تكون حلقات التسنين أو الألعاب المصنوعة من مواد آمنة، مثل السيليكون أو المطاط، مهدئة للثة. تأكدي من اختيار الألعاب المصممة خصيصًا للتسنين واتبعي تعليمات الشركة المصنعة.

  1. الأدوية

هناك مواد هلامية للتسنين أو أدوية لتخفيف الآلام متاحة دون وصفة طبية. تحتوي هذه المنتجات عادة على مخدر خفيف أو عامل مخدر يمكن أن يوفر راحة مؤقتة للثة.

متى يجب استشارة طبيب التسنين عند الأطفال بمجمع بطل 

ينصح باستشارة طبيب أسنان الأطفال في الحالات التالية:

  • عمر الطفل: يوصي طبيب التسنين عند الأطفال بمجمع بطل بضرورة إجراء أول زيارة للطفل لطبيب الأسنان بحلول عيد ميلاده الأول أو في غضون ستة أشهر بعد ظهور أول سن، حيث تعتبر فحوصات الأسنان المنتظمة والرعاية الوقائية مهمة للحفاظ على صحة الفم الجيدة.
  • مخاوف التسنين: إذا كان طفلك يعاني من إزعاج كبير في مرحلة التسنين ولا يمكن تخفيفه عن طريق العلاجات المنزلية أو إذا لاحظت أي خلل في بزوغ أسنانه، فقد يكون من الجيد استشارة طبيب أسنان الأطفال لإجراء تقييم.
  • مشاكل أو تشوهات في الأسنان: إذا لاحظت أي مشاكل في الأسنان مثل تسوس الأسنان، أو تغير لون الأسنان، أو تشوه الأسنان، أو أي تشوهات أخرى في صحة فم طفلك، فمن المستحسن الاستعانة بخبرة طبيب أسنان الأطفال.
  • العادات الفموية: إذا كان طفلك يعاني باستمرار من مص الإبهام أو مص الأصابع أو استخدام اللهاية بعد سن الثالثة، فمن المستحسن استشارة طبيب أسنان الأطفال للحصول على إرشادات حول إدارة هذه العادات.
  • الإصابة أو الصدمة: إذا تعرض طفلك لأي إصابة أو صدمة في الفم أو الأسنان، فمن الضروري أن يتم تقييمه من قبل طبيب أسنان الأطفال في أقرب وقت ممكن لتقييم أي ضرر وتقديم العلاج المناسب.

طرق تخفيف أعراض التسنين عند الأطفال

أسئلة شائعة عن التسنين عند الاطفال 

  • كيف اعرف التسنين عند الاطفال؟

غالبًا ما تتم الإشارة إلى التسنين عند الأطفال من خلال أعراض مثل الإفراط في سيلان اللعاب، وتهيج اللثة، وعض الأشياء، واضطرابات النوم، وارتفاع معتدل في درجة الحرارة.

  • كم تستمر اعراض التسنين عند الاطفال؟

يمكن أن تستمر أعراض التسنين لعدة أشهر، وعادةً ما تبدأ قبل بضعة أشهر من ظهور السن الأول وتستمر حتى تظهر جميع الأسنان الأولية عبر اللثة.

  • كم يوم يستمر الم التسنين عند الاطفال؟

يستمر  ألم التسنين عند الأطفال بشكل عام لبضعة أيام إلى أسبوع عندما يبزغ السن بشكل نشط، ومع ذلك، يمكن أن تستمر أعراض التسنين بشكل عام لعدة أشهر.

  • متى يتوقف التسنين عند الاطفال

يتوقف التسنين عادةً عندما تظهر جميع الأسنان اللبنية، وذلك عادةً عند عمر سنتين أو ثلاث سنوات.

  • كم مدة التسنين عند الاطفال

يمكن أن تستمر عملية التسنين عند الأطفال لعدة أشهر، تبدأ قبل بضعة أشهر من ظهور السن الأول وتستمر حتى تخرج جميع الأسنان الأولية من اللثة.

  • متى تبدا اعراض التسنين عند الاطفال

يمكن أن تختلف فترة التسنين عند الأطفال، ولكنها تبدأ عمومًا في عمر 6 أشهر تقريبًا ويمكن أن تستمر حتى ظهور جميع الأسنان الأولية، عادةً في عمر 2 إلى 3 سنوات.

  • متي يبدا التسنين عند الاطفال اعراضه

تبدأ أعراض التسنين عادةً عندما يكون السن الأول على وشك الظهور، أي عند عمر 6 أشهر تقريبًا في المتوسط. ومع ذلك، يمكن أن تختلف من طفل لآخر.

  • متى وقت التسنين عند الاطفال

يحدث التسنين عند الأطفال عادةً بين عمر 6 أشهر و3 سنوات، ويبدأ معظم الأطفال بالتسنين في عمر 6 إلى 10 أشهر تقريبًا.

  • متى يكتمل التسنين عند الاطفال

يكتمل التسنين عند الاطفال في عمر 3 سنوات

  • في اي شهر يبدا التسنين عند الاطفال

هناك اختلافات فردية حيث يبدأ التسنين عند الاطفال في شهر السادس وفي بعض الأطفال في الشهر الرابع.

  • متى ينتهي الم التسنين عند الاطفال

يمكن أن يختلف ألم التسنين عند الأطفال، لكنه عادة ما يهدأ بمجرد بزوغ السن بالكامل من خلال اللثة. قد يستغرق هذا بضعة أيام أو ما يصل إلى أسبوع.

  • متى يبدأ التسنين عند الاطفال الرضع

يبدأ التسنين عادةً عند الرضع في عمر 6 أشهر تقريبًا، على الرغم من أنه يمكن أن يبدأ في وقت مبكر يصل إلى 3 أشهر أو متأخرًا يصل إلى 12 شهرًا.

  • في اي عمر يبدا التسنين عند الاطفال

يبدأ الأطفال عادةً بالتسنين في عمر 6 أشهر تقريبًا، على الرغم من أن التوقيت قد يختلف. قد يبدأ بعض الأطفال بالتسنين في وقت مبكر يصل إلى 3 أشهر، بينما قد لا يبدأ البعض الآخر حتى 12 شهرًا أو بعد ذلك.

  • متى تنتهى مرحلة التسنين عند الاطفال

تنتهي مرحلة التسنين عند الأطفال عمومًا بمجرد ظهور جميع الأسنان اللبنية، وذلك عادةً في عمر 2 إلى 3 سنوات.

  • متى يظهر التسنين عند الاطفال

يظهر التسنين عادةً عند الأطفال في عمر 6 أشهر تقريبًا، على الرغم من أن التوقيت قد يختلف من طفل لآخر.

  • متى تبدا مرحلة التسنين عند الاطفال

يبدأ التسنين عادة عند الأطفال في عمر 6 أشهر تقريبًا، ولكن يمكن أن يبدأ في وقت مبكر يصل إلى 3 أشهر أو متأخرًا حتى 12 شهرًا.

  • كم تستمر فترة التسنين عند الاطفال

يمكن أن تستمر فترة التسنين عند الأطفال لعدة أشهر، تبدأ قبل بضعة أشهر من ظهور السن الأول وتستمر حتى ظهور جميع الأسنان الأولية عبر اللثة.

  • من اعراض التسنين عند الاطفال

من الأعراض الشائعة للتسنين عند الأطفال هو سيلان اللعاب بشكل مفرط، إلى جانب علامات أخرى مثل تهيج اللثة، وقضم الأشياء، واضطرابات النوم، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

  • كيف اخفف الم التسنين عند الاطفال

لتخفيف آلام التسنين عند الأطفال، يمكنك تجربة تدليك لطيف للثة، وتقديم أشياء باردة لمضغها، وتوفير ألعاب تسنين آمنة، واستخدام جل التسنين أو أدوية تخفيف الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.

مقالات مرتبطة: 

 

المصادر والمراجع : 

 

لماذا مجمع بطل التخصصي للأسنان ؟

R أطباء ذو خبرة كبيرة

R 12 عاما من العطاء في مدينة جدة

R ثقة آلاف المرضى بنا

R خدمة مرضى على مستوى عالي

Share via
Copy link
Powered by Social Snap