تسوس الأسنان عند الأطفال: كل ما تحتاج معرفته

بواسطة مايو 21, 2024صحة الفم, طب الأسنان

ضع في اعتبارك أن الأطفال قد لا يعانون من أي أعراض لتسوس الأسنان حتى زيارة طبيب الأسنان. لذا، فإن الكشف المتأخر عن تسوس الأسنان يعد أحد عوامل الخطر. تشمل العلامات والأعراض المبكرة لتسوس الأسنان التي يجب الانتباه إليها ما يلي:

  • آلام الأسنان

 يعد ألم الأسنان أحد أكثر العلامات الكلاسيكية لتسوس الأسنان عند الأطفال. إذا اشتكى الطفل من ألم في أسنانه لعدة أيام، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب تسوس الأسنان. يمكن أن تأتي آلام الأسنان دون سابق إنذار أو يمكن أن تحدث بعد الأكل أو الشرب.

  • الحساسية من الحرارة والبرودة

شكاوى من ألم و أو حساسية الأسنان، خاصة عند تناول الطعام، نتيجة تأثر طبقة المينا الخارجية للسن، ولذلك تخضع الأعصاب الداخلية لبعض الأطعمة والمشروبات وتتفاعل معها وتسبب الحساسية.

  • بقع بنية أو سوداء على الأسنان

قد تظهر بقع بيضاء على الأسنان، عادة بالقرب من خط اللثة، مما يشير إلى انهيار المينا. وما لم تتم معالجة هذه البقع البيضاء، فإنها يمكن أن تتطور إلى تجاويف.

هناك احتمال أن يتحول تجاويف الأسنان إلى اللون البني أو الأسود، بالإضافة إلى حدوث ضرر كبير في بنية الأسنان.

  • ثقوب في الأسنان

تبدأ التجاويف على شكل حفر صغيرة في الأسنان، و و تآكل المينا، وتتكون بقع بنية أو سوداء صغيرة وتكون علامة مبكرة على تعفن الأسنان. قد تلاحظ أيضًا وجود شريط أبيض باهت على سطح السن، بالقرب من خط اللثة، وهو عادة علامة مبكرة على تسوس الأسنان عند الأطفال.

تشخيص تسوس الأسنان عند الأطفال

عادةً ما يتضمن تشخيص تسوس الأسنان لدى الأطفال مجموعة من الفحوصات البصرية وربما استخدام الأشعة السينية للأسنان. فيما يلي بعض الطرق المستخدمة لتشخيص تسوس الأسنان عند الأطفال:

  1. فحص الأسنان: سيقوم طبيب أسنان الأطفال بإجراء فحص شامل لأسنان الطفل ولثته وفمه. سوف يبحثون عن علامات تسوس الأسنان، مثل التجاويف المرئية، أو تغير اللون، أو التغيرات في بنية الأسنان.
  2. الفحص البصري: سيقوم طبيب الأسنان بفحص أسنان الطفل بصريًا والبحث عن أي علامات واضحة لتسوس الأسنان. وقد يستخدمون مرآة أسنان ومستكشف أسنان (أداة صغيرة ذات طرف حاد) للتحقق من وجود مناطق ناعمة أو لزجة على سطح الأسنان، والتي قد تشير إلى وجود تسوس.
  3. الأشعة السينية للأسنان: يمكن أن تساعد الأشعة السينية في الكشف عن تسوس الأسنان الذي قد لا يكون مرئيًا أثناء الفحص البصري، خاصة بين الأسنان أو تحت سطح السن. تعتبر الأشعة السينية للأسنان آمنة وتستخدم عادة لتشخيص تسوس الأسنان عند الأطفال. 
  4. الكشف عن التجويف بالليزر: تستخدم بعض عيادات طب الأسنان أجهزة الليزر الفلوري للكشف عن المراحل المبكرة من تسوس الأسنان. تبعث هذه الأجهزة الضوء على سطح السن، ويتم قياس الانعكاس لتحديد ما إذا كان هناك تسوس.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال

يعتمد علاج تسوس الأسنان عند الأطفال على شدة التسوس وحالة الطفل وظروفه الخاصة. باستخدام مجموعة متنوعة من أساليب العلاج الممكنة، تتم إزالة التسوس، ويتم استعادة السن إلى صحته وحالته الطبيعية غير المرضية. يعتمد نوع العلاج أيضًا عادةً على ما إذا كان التسوس يؤثر على الأسنان الأولية أو الأسنان الدائمة. تشمل طرق العلاج الممكنة ما يلي:

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال

  • الحشوات

الطريقة الأكثر شيوعًا لعلاج التسوس هي حشوات الأسنان. يُستخدم هذا النوع من الإجراءات للتسوس المحدود العمق، حيث تتم إزالة التسوس أولاً، ومن ثم يتم وضع حشوة بلون الأسنان لاستعادة صحة السن وحالته التجميلية الطبيعية.

  • التيجان

عندما يكون التسوس أكثر اتساعًا ويأكل عصب السن الأولية، يلزم وجود تاج. اعتمادًا على الحالة، يتم تصنيع تيجان الأسنان المصنوعة من البورسلين أو الزركونيا البيضاء. يقوم طبيب الأسنان أولاً بحفر الجزء المسوس من السن بالكامل لاستعادة الصحة، ثم يملأ السن، ثم يغطي السن بالتاج لحماية السن وإصلاحه تجميلياً.

علاج القناة الجذرية

  • علاج القناة الجذرية

إذا وصل تسوس الأسنان إلى عمق اللب الداخلي ويظهر أعراض وصول التسوس إلى العصب للأسنان الدائمة، يكون علاج قناة الجذر ضرورية قبل وضع تاج معدني أو بورسلين. في هذه المرحلة، يكون السن مصابًا بمرض شديد أو مصاب بالعدوى لدرجة أن التسوس قد وصل إلى العصب، مما يجعل هذا خيار العلاج الوحيد بخلاف إزالة السن بالكامل. 

أولاً، يقوم طبيب الأسنان بإزالة اللب الداخلي المتحلل للسن، ثم يقوم بإدخال الدواء في قناة الجذر لعلاج أي عدوى. بعد استعادة صحة الجزء الداخلي من السن، سيقوم طبيب الأسنان بترميم السن بالكامل عن طريق استبدال اللب المزال بحشوة.

  • خلع الأسنان

بالنسبة للأسنان الأولية التي أصبحت شديدة التسوس لدرجة ظهور خراج، فإن الإزالة هي الخيار الوحيد. يُستخدم الخلع أيضًا للأسنان الدائمة التي خضعت لمثل هذا الإهمال الشديد وتسوست بشكل لا يمكن إصلاحه.

بعد أن يقوم طبيب الأسنان بخلع السن المريضة، فإن المساحة المتبقية قد تتسبب في تحرك أسنان أخرى من مكانها. ولمنع حدوث مضاعفات خلع الأسنان، يوصى بوضع حافظ المسافة في المكان الذي تم فيه خلع السن اللبني ووضع إما جسر أو زراعة أسنان في المكان الذي تم فيه خلع السن الدائم.

الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

هل تريد منع تسوس الأسنان عند الأطفال ؟ اتبع هذه الإرشادات الأربعة البسيطة:

  • فرشاة على الأقل مرتين يوميا.
  • اهتم بالنظام الغذائي: الاستهلاك المفرط للسكر هو السبب الرئيسي لتسوس الأسنان عند الأطفال. أدخل المزيد من الخضار في النظام الغذائي لطفلك.
  • شطف الفم بعد وجبات الطعام: هذا الاقتراح البسيط يزيل تراكم البكتيريا والبلاك.
  • الخيط بشكل منتظم: اجعل طفلك يستخدم خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميًا. هذه العادة ضرورية لصحة الأسنان مدى الحياة.
  • احصل على كمية كافية من الهيدروكسيباتيت و أو الفلورايد في منتجات العناية بالفم . يساعد استخدام معجون الأسنان وغسول الفم الذي يحتوي على الهيدروكسيباتيت و أو الفلورايد بانتظام على تقوية المينا، مما يجعل من الصعب على الحمض اختراقها.

زيارة طبيب الأسنان للأطفال في مركز الأسنان بمجمع بطل

زيارة طبيب الأسنان للأطفال في مركز الأسنان بمجمع بطل

اذهب لإجراء فحوصات منتظمة للأسنان في مركز الأسنان بمجمع بطل، حيث  يجب على الأطفال مراجعة طبيب أسنانهم كل ستة أشهر لإجراء فحص منتظم، بالإضافة إلى تنظيف الأسنان.

لا تساعد فحوصات الأسنان المنتظمة في منع تسوس الأسنان فحسب، بل يمكن أن تساعد أيضًا في الوقاية من أمراض اللثة.

حالات تسوس الأسنان عند الأطفال الأخرى

يمكن أن يحدث تسوس الأسنان عند الأطفال نتيجة مجموعة من العوامل مثل سوء نظافة الفم، أو الإفراط في استهلاك السكر، أو قلة التعرض للفلورايد، أو الاستعداد الوراثي، أو بعض الحالات الطبية التي تؤثر على صحة الأسنان، ومن الحالات الأخري:

  • علاج تسوس الأسنان عند الأطفال 4 سنوات

عادةً ما يتضمن علاج تسوس الأسنان عند طفل يبلغ من العمر 4 سنوات إزالة الجزء المسوس من السن واستعادته بحشو الأسنان. في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى تاج إذا كان التسوس واسع النطاق. قد يقدم طبيب الأسنان أيضًا إرشادات حول ممارسات نظافة الفم والتغييرات الغذائية واستخدام الفلورايد لمنع المزيد من التسوس.

  • علاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل

 في حين أن العناية بالأسنان الطبية أمر بالغ الأهمية لعلاج تسوس الأسنان، إلا أن هناك بعض التدابير التي يمكن اتخاذها في المنزل. وتشمل هذه ضمان نظافة الفم المناسبة عن طريق تنظيف أسنان الطفل مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، والمساعدة في استخدام خيط الأسنان، والحد من استهلاك الأطعمة والمشروبات السكرية، وتشجيع اتباع نظام غذائي صحي. ومع ذلك، فإن الرعاية المنزلية وحدها قد لا تكون كافية لعلاج الحالات المتقدمة من تسوس الأسنان، لذا فإن التدخل الطبي في طب الأسنان أمر ضروري.

  • تسوس الأسنان عند الأطفال 6 سنوات

يمكن أن يختلف تسوس الأسنان عند طفل بعمر 6 سنوات في شدته. وقد يشمل تسوس الأسنان اللبنية أو بزوغ الأسنان الدائمة مع التسوس. يمكن أن تشمل خيارات العلاج حشوات الأسنان أو التيجان أو غيرها من الإجراءات الترميمية بناءً على مدى التسوس. قد يوصى أيضًا بممارسات نظافة الفم وتعديل النظام الغذائي واستخدام الفلورايد لمنع المزيد من التسوس.

  • تسوس الأسنان عند الأطفال 5 سنوات

 يمكن أن يشمل تسوس الأسنان عند الطفل بعمر 5 سنوات أيضاً تسوس الأسنان اللبنية أو ظهور أسنان دائمة مع التسوس. على غرار علاج طفل يبلغ من العمر 6 سنوات، قد يوصي طبيب الأسنان بحشو الأسنان أو التيجان أو غيرها من العلاجات المناسبة. سيتم التركيز على نظافة الفم والتغييرات الغذائية واستخدام الفلورايد لمنع التسوس في المستقبل.

  • تسوس الأسنان عند الأطفال عمر سنة

يمكن أن يحدث تسوس الأسنان في وقت مبكر من عمر سنة، وغالبًا ما يشار إليه باسم تسوس الطفولة المبكرة (ECC) أو تسوس الأسنان الناتج عن زجاجة الرضاعة. يمكن أن ينجم عن تعرض أسنان الطفل لفترة طويلة للسوائل السكرية، مثل الحليب أو العصير، خاصة عند تناولها في وقت النوم أو من الزجاجة. قد يشمل العلاج إزالة المناطق المتعفنة، وتطبيق ورنيش الفلورايد، وتقديم التوجيه بشأن ممارسات التغذية المناسبة ونظافة الفم للرضع.

  • شكل تسوس الأسنان عند الأطفال

يمكن أن يظهر تسوس الأسنان عند الأطفال على شكل تجاويف أو تسوس. التجاويف هي مناطق في بنية الأسنان تضررت وتآكلت بسبب البكتيريا المنتجة للحمض. تظهر هذه المناطق على شكل ثقوب أو حفر على سطح السن.

  • علاج تسوس الأسنان عند الأطفال 3 سنوات

عادةً ما يتضمن علاج تسوس الأسنان عند طفل يبلغ من العمر 3 سنوات نهجًا مشابهًا كما هو الحال عند الأطفال الأكبر سنًا. سيقوم طبيب الأسنان بتقييم مدى التسوس وقد يوصي بحشوات الأسنان أو التيجان أو غيرها من العلاجات المناسبة. سيتم أيضًا مناقشة التثقيف حول نظافة الفم، والتعديلات الغذائية، واستخدام الفلورايد لمنع المزيد من التسوس وتعزيز صحة الفم.

  • ألم تسوس الأسنان عند الأطفال 6 سنوات

يمكن أن يسبب تسوس الأسنان الألم والانزعاج عند طفل بعمر 6 سنوات. قد يظهر الألم على شكل حساسية الأسنان لدرجة الحرارة أو الأطعمة الحلوة، أو الألم أثناء المضغ، أو آلام الأسنان التلقائية. سيركز العلاج على معالجة السبب الكامن وراء الألم، والذي غالبًا ما يتضمن إزالة الجزء المسوس من السن وتوفير العلاج الترميمي المناسب.

  • علاج تسوس الأسنان عند الأطفال 5 سنوات

يتبع أسلوب علاج تسوس الأسنان عند طفل يبلغ من العمر 5 سنوات مبادئ مماثلة كما هو الحال عند الأطفال الأكبر سنًا. اعتمادًا على شدة التسوس، يوصى بحشو الأسنان أو التيجان أو غيرها من العلاجات المناسبة. ستلعب ممارسات نظافة الفم والتعديلات الغذائية واستخدام الفلورايد دورًا حيويًا في منع المزيد من التسوس والحفاظ على صحة الفم.

أسئلة شائعة عن تسوس الأسنان عند الاطفال

  1. هل من الضروري خلع الضرس المسوس عند الاطفال؟

إن خلع الأسنان المسوسة عند الأطفال ليس ضروريًا دائمًا. يعتمد القرار على شدة التسوس، وموضع السن، والتأثير المحتمل على صحة الفم. في بعض الحالات، قد يختار طبيب الأسنان علاجات أخرى مثل حشوات الأسنان أو التيجان لترميم السن. ومع ذلك، في بعض الحالات التي يكون فيها التسوس واسع النطاق أو يسبب السن مشاكل كبيرة، يمكن التفكير في خلعه.

  1. كيف اخفف الم التسوس للاطفال؟

يتضمن تخفيف آلام التسوس لدى الأطفال معالجة السبب الكامن وراء الألم وتوفير العلاج المناسب للأسنان. يمكن استخدام مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين. ومع ذلك، من الضروري استشارة طبيب الأسنان الذي يمكنه تحديد مصدر الألم وعلاجه بشكل فعال.

  1. هل تسوس اسنان الاطفال خطير؟

يمكن أن يكون تسوس الأسنان عند الأطفال خطيرًا إذا ترك دون علاج. يمكن أن يتطور ويؤدي إلى مضاعفات مثل الألم والعدوى وصعوبة الأكل ومشاكل النطق والضرر المحتمل للأسنان الدائمة. يعد التدخل المبكر والعناية المناسبة بالأسنان أمرًا ضروريًا لمنع تطور تسوس الأسنان والمخاطر المرتبطة به.

  1. هل ينفع حشو ضرس للاطفال؟

نعم، حشوات الأسنان مفيدة للأطفال في علاج تسوس الأسنان. تساعد الحشوات على استعادة بنية الأسنان وتقويتها عن طريق ملء المنطقة المتجوفة الناتجة عن التسوس. إنها تمنع المزيد من التسوس، وتستعيد الوظيفة، وتحافظ على سلامة الأسنان المصابة.

  1. ما هي اعراض تسنين الضروس عند الاطفال؟

يمكن أن تسبب أضراس التسنين عند الأطفال بعض العلامات، بما في ذلك:

  • التهيج أو الانفعال.
  • زيادة سيلان اللعاب.
  • اللثة منتفخة أو حساسة.
  • عض أو مضغ الأشياء.
  • أنماط النوم المضطربة.
  • حمى خفيفة.
  • فقدان الشهية.

 

مقالات مرتبطة: 

 

المصادر والمراجع : 

 

لماذا مجمع بطل التخصصي للأسنان ؟

R أطباء ذو خبرة كبيرة

R 12 عاما من العطاء في مدينة جدة

R ثقة آلاف المرضى بنا

R خدمة مرضى على مستوى عالي

Share via
Copy link
Powered by Social Snap