تنظيف الأسنان من الجير قبل وبعد : وداعاً للطبقة الصفراء

بواسطة مايو 26, 2024تبييض, تركيبات, تنظيف الاسنان, طب الأسنان

تعتبر صحة الأسنان جانبًا أساسيًا من جوانب الحياة. الأسنان البيضاء المتلألئة تعزز ثقة الشخص وجماله. ومع ذلك، مع مرور الوقت، قد تتأثر أسنانك بالجير ، مما يجعل الأسنان بنية أو صفراء، كما يمكن أن تتحول إلى البلاك، وهي طبقة لزجة تغطي الأسنان وتتحول إلى رواسب صفراء صلبة من خلال عمل البكتيريا وتسمي الجير.

إذا تركت دون علاج، يمكن أن تتحول إلى مرض اللثة القاتل. احجز موعد مع أطباء الأسنان في مجمع بطل التخصصي بجدة لإجراء تنظيف الأسنان من الجير، حيث تعد الزيارات المنتظمة إلى المركز  هي الطريقة الأكثر فعالية لإزالة أو منع البلاك والجير. مع كل زيارة، سيقوم الكادر الطبي لدينا بإزالة أي لوحة أو جير تكونت منذ آخر موعد لك. وهنا، دعونا نحدد ما هو البلاك والجير، وما يمكنك فعله لمنع تكونهما، ولماذا يعد الاستعانة بطبيب أسنان لإزالتهما هو الخيار الأكثر أمانًا وفعالية. 

ما هو جير الأسنان؟ 

قبل المضي قدمًا، دعونا نتعرف على ما هو جير الأسنان وكيف تؤثر على صحة الفم و تنظيف الأسنان من الجير قبل وبعد. إذا كنت لا تنظف أسنانك بشكل صحيح، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالتسوس وأمراض اللثة. 

جير الأسنان عبارة عن طبقة غير مرئية من البكتيريا التي تتغذى على بقايا الطعام على أسنانك ولثتك بعد تناول الطعام. تنتج هذه البكتيريا بعد ذلك منتجًا ثانويًا حمضيًا يؤدي إلى تكسير مينا الأسنان وتهيج اللثة، مما يزيد من احتمالية تعرضك لمشاكل صحة الفم. لمنع هذه المشكلات، حدد موعدًا لتنظيف الأسنان في مجمع بطل التخصصي وفحص الفم كل ستة أشهر،.

ما هو جير الأسنان؟

مراحل تنظيف الأسنان من الجير قبل وبعد 

يتم جدولة مواعيد تنظيف الأسنان الروتينية للعديد من المرضى كل ستة أشهر تقريبًا. لكن بعض المرضى مرشحون جيدون لتنظيف الأسنان، كما أن رؤية الصور قبل وبعد العملية تجعل من السهل على المرضى أن يشعروا بالثقة لإجراء هذا الإجراء.

قبل تنظيف الأسنان من الجير

في معظم الحالات، يتم تنظيف الأسنان بواسطة أخصائي صحة الأسنان مثل الدكتور فارس معتوق، قبل تنظيف الأسنان من الجير : 

  • سيقوم أولاً بإجراء فحص جسدي لفمك بالكامل. 
  • في هذه الخطوة، سيستخدم الدكتور فارس معتوق مرآة صغيرة لتقييم أي علامات لأمراض اللثة. 
  • يستخدم أخصائي صحة الأسنان مرآة صغيرة لفحص أسنانك ولثتك بحثًا عن أي علامات التهاب اللثة أو إشارة إلى وجود مشكلة خطيرة تتعلق بصحة الفم. 
  • هذه الخطوة مهمة للغاية لأنه يتم اكتشاف العديد من مشكلات الصحة العامة من خلال تقييم اللسان والفم.
  • الأشعة السينية (إذا لزم الأمر): في بعض الحالات، يمكن إجراء الأشعة السينية لتحديد أي مشاكل أساسية أو لتقييم مدى تراكم الجير تحت خط اللثة.
  • التخدير (إذا لزم الأمر): إذا كانت لديك أسنان أو لثة حساسة، أو إذا كان التنظيف العميق ضروريًا، فقد يقوم طبيب الأسنان بإجراء تخدير موضعي لتخدير المنطقة وضمان راحتك أثناء الإجراء.

مراحل تنظيف الأسنان من الجير قبل وبعد 

أثناء تنظيف الأسنان من الجير

على الرغم من أن هذا الإجراء لا يعتبر عملية جراحية، إلا أن طبيب الأسنان سيقوم بالتخدير الموضعي لضمان راحة المريض. وتكون خطوات تنظيف الأسنان من الجير كما يلي:

  • يقوم طبيب الأسنان بإزالة الجير والبلاك من الأسطح الجذرية للسن عن طريق سحب اللثة إلى الخلف باستخدام أداة معدنية ضيقة. يتم أيضًا تنظيف الأسطح الموجودة أسفل اللثة. تكون اللثة طرية وتنزف عند سحبها بعيدًا عن السن. وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل التخدير ضروريًا.  
  • بعد ذلك، سيتم تنظيف الأسطح الجذرية للأسنان المصابة جيدًا. وهذا ما يسمى تخطيط الجذر . سيقوم طبيب الأسنان بدفع اللثة إلى الجانب، مما يكشف الجذور. تتم إزالة الجير، وهو جزيئات صغيرة من الطعام تتراكم على سطح السن مع مرور الوقت، ويتم كشط الجذور بشكل ناعم. الجذور هي المكان الذي تدخل فيه البكتيريا وقد يكون من الصعب اكتشافها. 
  • بعد ذلك، سيستخدم طبيب الأسنان قشارة لكشط سطح الأسنان أعلى وأسفل خط اللثة. سيستخدم طبيب الأسنان أداة معدنية محمولة باليد لكشط الجير. هذا عادة لا يؤلم، لكن المريض سيشعر بالضغط والإحساس بالكشط. يمكن أيضًا استخدام قشارة بالموجات فوق الصوتية التي تهتز في المناطق الصعبة للغاية التي يصعب على طبيب الأسنان التخلص منها. 
  • بمجرد التنظيف العميق لسطح الأسنان وتحت اللثة والجذور، سيقوم طبيب الأسنان برش جميع المناطق بالماء لضمان إزالة الحطام. يتم أحيانًا وضع هلام المضاد الحيوي على مناطق الأسنان التي يصعب الوصول إليها، مثل الشقوق الصغيرة. سيؤدي ذلك إلى قتل الجراثيم التي لا يستطيع طبيب الأسنان الوصول إليها يدويًا. 
  • بعد التقشير وتخطيط الجذر، سيستخدم طبيب الأسنان ملمع الأسنان ومعجون أسنان رمليًا لتلميع أسنانك، وتساعد هذه الخطوة على إزالة أي بقع متبقية وتترك أسنانك ناعمة.

بعد تنظيف الاسنان من الجير

بعد تنظيف الاسنان من الجير ، يتم الآتي:

  • سيطلب منك طبيب الأسنان شطف فمك جيدًا لإزالة أي حطام أو مواد تنظيف متبقية.
  • بمجرد الانتهاء من التنظيف، سيقوم طبيب الأسنان بفحص أسنانك ولثتك مرة أخرى للتأكد من إزالة الجير بنجاح ولتقييم صحة الفم بشكل عام.
  • سيزودك طبيب الأسنان بتعليمات شخصية حول نظافة الفم، واستخدام خيط تنظيف الأسنان أو الفرش بين الأسنان. وقد يقترحون أيضًا غسول الفم أو أي منتجات إضافية للعناية بالفم.
  • اعتمادًا على شدة تراكم الجير وصحة الفم لديك، قد يقوم طبيب الأسنان بتحديد مواعيد متابعة للتنظيف المنتظم أو المزيد من العلاجات.
  • من الضروري الحفاظ على نظافة الفم الجيدة في المنزل بعد التنظيف. قم بتنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، واستخدام خيط الأسنان يوميًا، واستخدام غسول الفم إذا أوصى بذلك. 

بعد تنظيف الاسنان من الجير

تعليمات بعد التنظيف

تكون الرعاية اللاحقة بعد تنظيف الأسنان من الجير أمرًا ضروريًا لمنع العدوى وضمان الشفاء المناسب. فيما يلي بعض تعليمات الرعاية اللاحقة: 

  • اغسل فمك بالماء الدافئ بشكل متكرر طوال اليوم، وخاصة بعد الوجبات.
  • تجنب تناول الأطعمة الصلبة أو المقرمشة لمدة 24 ساعة على الأقل.
  • لا تدخن لمدة 24 ساعة على الأقل.
  • قم بتنظيف أسنانك بلطف باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.
  • استخدم غسول فم خفيف إذا أوصى به طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة.

تعليمات بعد التنظيف

نصائح أطباؤنا بمركز الأسنان بمجمع بطل لمنع تراكم الجير

عندما يتعلق الأمر بالأسنان وصحة الفم، فإن الوقاية أفضل بكثير من إصلاح الضرر بعد حدوثه بالفعل. وفيما يلي نصائح أطباؤنا بمركز الأسنان بمجمع بطل لمنع تراكم الجير:

  • نظف أسنانك مرتين يومياً، في الصباح والمساء.
  • استخدم خيط التنظيف في الأماكن التي يصعب الوصول إليها بين الأسنان واللثة يوميًا، ويفضل في الليل.
  • قم بالمتابعة الدورية مرتين سنويًا لإجراء فحص طبي وتنظيف عميق وعلاج بالفلورايد.
  • اتصل بطبيب الأسنان بمجرد ملاحظة تراكم الجير لإزالته.
  • تلعب الأطعمة والمشروبات أيضًا دورًا في تكوين الجير. الحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو النشا، مثل الكربوهيدرات. عندما تتحد هذه الأطعمة مع البكتيريا الموجودة في فمك، فإنها ستؤدي إلى تآكل مينا الأسنان والجير. يمكن أن يساعد شرب الماء أو تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد الأكل والشرب في التخلص من هذه البكتيريا، مما يمنع تراكم الجير. 

يساهم تراكم الجير واللويحات وأمراض اللثة في تدهور صحة الأسنان، وستزداد هذه الأمور سوءًا بدون تنظيف الأسنان من الجير. ستستفيد صحة أسنانك ولثتك وطول عمرها ووظائفها من التنظيف الجاد للأسنان. إذا كنت تعاني من أي من أعراض أمراض اللثة، فحدد موعدًا لتنظيف الأسنان في مجمع بطل التخصصي. 

مقالات مرتبطة: 

المصادر والمراجع : 

 

لماذا مجمع بطل التخصصي للأسنان ؟

R أطباء ذو خبرة كبيرة

R 12 عاما من العطاء في مدينة جدة

R ثقة آلاف المرضى بنا

R خدمة مرضى على مستوى عالي

Share via
Copy link
Powered by Social Snap