فينير الأسنان: أنواعها، فوائدها، وعيوبها

بواسطة مايو 21, 2024صحة الفم, طب الأسنان

يمكن أن يكون الفينير أو قشور الأسنان حلاً فعالاً لمعالجة تغير اللون والفجوات الكبيرة بين الأسنان وصغر حجم الأسنان والتشققات الصغيرة. في هذه العملية، تعمل الفينير على توحيد ابتسامتك وإضفاء البهجة عليها من خلال سلسلة من الأغلفة الرقيقة التي يتم وضعها على الجزء الأمامي من أسنانك الموجودة.

اعتمادًا على الإجراء، يتم تثبيت مجموعة من الفينير الخزفية أو الفينير المركبة من الراتنج بشكل دائم على أسنانك. سيتم طحن الأسنان الأمامية قليلًا لوضعها، وربما مع إزالة بعض المينا. عادة، يتم إضافة الفينير إلى الأسنان الثمانية الأمامية، كما أن ليست كل أنواع الفينير  متطابقة لذلك يجب فهم الأنواع الأساسية بناءً على المادة والاستخدام.

ما هو الفينير؟

الفينير أو قشور الأسنان عبارة عن طبقات رقيقة من البورسلين أو الراتنج المركب (عادة حوالي 0.5 مم) يتم وضعها على السطح الأمامي للأسنان لتحسين المشكلات السطحية مثل اللون (الظل الأبيض) وحجم وشكل السن. قد يوصى باستخدام الفينير في العديد من الحالات التجميلية، بما في ذلك عدم المحاذاة وتغير اللون والرقائق والفجوات.

بمجرد لصق الراتنج المركب أو الفينير الخزفية بالجزء الأمامي من أسنانك، فإنها تغير مظهر لون أسنانك أو حجمها أو شكلها.

  • الفينير بالإنجليزية

الاسم العلمي للفينير أو قشرة الأسنان Dental Veneers.

أسباب تركيب الفينير للأسنان

أسباب تركيب الفينير للأسنان

إذا لم تكن سعيدًا بالمظهر العام لأسنانك وابتسامتك، فيمكنك دائمًا التفكير في شراء الفينير للأسنان.

ومع ذلك، في معظم الأحيان عندما يحصل الناس على الفينير، فإنهم يتطلعون إلى تحسين جوانب معينة من أسنانهم، مثل: 

  • تغير اللون مثل الأسنان الرمادية من قناة الجذر أو الإصابة المؤلمة.
  • تصبغات الأسنان من العلاجات الدوائية السابقة أو التعرض المفرط للفلوراي.
  • أسنان متكسرة أو مكسورة.
  • أسنان ملتوية أو فجوات.
  • أسنان صغيرة جدًا أو مدببة.
  •  مشاكل أخرى تؤدي إلى فم ليس مثاليًا من حيث المظهر.

يمكن أن يكون الغرض من  الحصول على الفينير للأسنان خيارًا رائعًا إذا كان لديك أسنان ملتوية قليلاً ولكنك لا تستطيع تحمل ألم التقويم.

كما يمكنك الحصول على مجموعة جديدة من قشور الأسنان الرقيقة والمحدثة إذا كان لديك بالفعل مجموعة قديمة فينير الأسنان السميك جدًا وغير طبيعية المظهر.

شيء واحد يجب أن تكون على دراية به هو أنه إذا تعرضت مؤخرًا لإصابة في فمك مثل كسر الأسنان أو إجراء عملية جراحية لأسنانك لقناة الجذر أو مشكلة مماثلة، فمن المحتمل أن تحتاج إلى الانتظار حتى يشفى كل شيء قبل أن تتمكن من بدء وضع فينير االأسنان.

أسباب تركيب الفينير للأسنان

أنواع الفينير

يمكن تصنيع فينير الأسنان من البورسلين أو من مواد مركبة من الراتنج. وعلى الرغم من أن نوعي الفينير مصنوعان من مواد مختلفة، إلا أن كلاهما سيتناسب مع أسنانك تمامًا ويوفر لك ابتسامة رائعة، ومن أهم أنواع الفينير :

1. فينير الأسنان البورسلين( الخزف)

الشكل الأكثر شيوعًا هو فينير الأسنان البورسلين، كما يُطلق على هذا الإجراء أيضًا اسم الفينير التقليدية.

فينير البورسلين عبارة عن شرائح رقيقة من البورسلين يتم لصقها في الجزء الأمامي من أسنانك. الخصائص الشفافة لقشرة البورسلين تسمح لها بالتألق مثل الأسنان الطبيعية، مما يوفر لك ابتسامة بيضاء مشرقة. كما أن قشور البورسلين مقاومة للبقع، وهي واحدة من أفضل الفوائد، حيث أن الأشخاص الذين يختارون قشور البورسلين لا يحتاجون إلى تبييض أسنانهم. تدوم قشور البورسلين لفترة طويلة، من 10 إلى 15 سنة.

باعتباره النوع الأكثر متانة من الفينير، فإن البورسلين أقل عرضة للتشقق، ولكن إذا حدث ذلك، فقد يكون من الصعب إصلاح المادة. تأتي قشور البورسلين بالأشكال التالية:

  • السيراميك المكدس: يتم صب البورسلين يدويًا لتقليد لون وشكل وشفافية أسنانك الموجودة. هذه تميل إلى تقديم المظهر الأكثر روعة .
  • السيراميك المضغوط: توفر الفينير المضغوطة بنية أكثر سمكًا توفر مزيدًا من المتانة ولكنها تتطلب إزالة المزيد من أسنانك.
  • ثنائي سيليكات الليثيوم: هذه المادة هي خيار للمرضى المعروفين بطحن أسنانهم، مما يوفر مستوى أكبر من المتانة.
  • الزركونيا: يوصى باستخدام هذه الفينير لتقوية الأسنان الأضعف وإخفاء أي ضرر، كما توفر الزركونيا خصائص أكبر مقاومة للكسر.

2. فينير الأسنان الراتنج المركب

تكلفة فينير الأسنان الراتنج المركب أقل تكلفة من فينير  البورسلين، إلا أنها أقل مقاومة للتلطخ لذا ستحتاج إلى صيانتها من خلال إجراء فحوصات منتظمة مثل الأسنان الطبيعية. كما أنها تتمتع بعمر افتراضي أقصر من الفينير الخزفية، حيث تدوم الفينير المركبة عادة من 4 إلى 8 سنوات.

درجات الفينير

يأتي فينير  الأسنان بمجموعة من الألوان، مما يسمح لك بتخصيص ابتسامتك لتناسب تفضيلاتك الفريدة وظل الأسنان الطبيعي، يوجد عادةً مجموعة من الظلال للفينير  من اللون الأبيض، تتراوح من الأبيض الناصع إلى الأبيض المصفر أو الكريمي، كما تختلف ألوان درجات فينير  الأسنان الأكثر شيوعًا اعتمادًا على عوامل مثل التفضيلات الفردية ولون البشرة والنتيجة المرجوة.

درجات الفينير

ومع ذلك، يختار العديد من الأشخاص الظلال التي تشبه الأسنان الطبيعية إلى حد كبير. يتضمن ذلك: 

  • ظلالاً مثل A1 (أبيض مصفر فاتح).
  •  A2 (ظل أغمق قليلًا مع مزيد من الدفء).
  • B1 (أبيض ساطع). 

تميل هذه الظلال إلى الاندماج بسلاسة مع الأسنان الموجودة مع توفير ابتسامة مشرقة ومشرقة.

ومع ذلك، قد يفضل بعض الأفراد مظهرًا أكثر إشراقًا أو بياضًا. في هذه الحالات، يمكنهم اختيار ظلال مثل BL1 أو BL2 للحصول على مظهر أكثر إبهارًا.

يجب أن يتم اختيار لون فينير الأسنان المناسب بالتشاور مع طبيب أسنانك التجميلي الذي سيأخذ في الاعتبار جميع العوامل الفريدة بالنسبة لك ويساعد في إرشادك نحو الاختيار الأفضل لاحتياجاتك الخاصة.

إن اختيار اللون المناسب لفينير  الأسنان هو قرار شخصي يجب أن يعتمد على تفضيلاتك الفردية والنتيجة المرجوة. في حين أن هناك العديد من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار، مثل لون البشرة وملامح الوجه والأهداف الجمالية الشاملة، فمن المهم أن تتذكر أنه لا توجد ظل واحد يناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بلون فينير الأسنان الأكثر.

مميزات الفينير

بعض المزايا الرئيسية للفينير هي أنها غير جراحية نسبيًا وأقل إيلامًا من تقويم الأسنان، كما أنها ليست دائمة تمامًا لذا يمكن تعديلها مع تغير وجهك مع تقدمك في العمر.

على عكس إجراءات طب الأسنان الأكثر توغلاً أو شمولاً مثل التيجان الخزفية أو أغطية الأسنان، فإن فينير الأسنان أيضًا لا تتطلب تشكيلًا واسع النطاق للثة أو الأسنان الموجودة لتثبيتها، لذلك تعتبر خيارًا أكثر تحفظًا ومنخفضة المخاطر نسبيًا حيث يمكن إزالتها، ومن أهم مميزات الفينير:

  • يمكن للفينير تحسين مظهر الأسنان بشكل فعال من خلال تحسين لونها وشكلها وحجمها ومحاذاتها، كما يمكنهم توفير ابتسامة جذابة ذات مظهر طبيعي.
  • الفينير مصنوعة من مواد متينة، مثل البورسلين أو الراتنج المركب، وهي مقاومة للبقع ويمكن أن تدوم لسنوات عديدة مع العناية المناسبة.
  • فينير الأسنان أقل عرضة للتصبغ من الأسنان الطبيعية، مما يجعلها خيارًا جيدًا للأفراد الذين يعانون من تغير لون الأسنان المستمر.
  • بالمقارنة مع علاجات الأسنان التجميلية الأخرى، تتطلب القشرة الحد الأدنى من إزالة بنية الأسنان، وعادةً ما تتم إزالة طبقة رقيقة فقط من المينا لاستيعاب الفينير.
  • عملية الحصول على القشرة سريعة نسبياً، وتكون النتائج ملحوظة على الفور. وهذا يجعلها خيارًا شائعًا للأفراد الذين يبحثون عن تغيير سريع في الابتسامة.

عيوب الفينير

علي الرغم من الشكل الجمالي الذي يقدمه الفينير يوجد مجموعة من العيوب، ومنها:

  • بمجرد وضع الفينير، فإنها تبقى موجودة لعدة سنوات على الأقل، ويمكن أن تكون إزالتها مؤلمة.
  • بما أن أسنانك يتم صقلها أو طحنها قليلاً للصق الفينير بالسن، فإن إزالتها ستؤثر على شكل وملمس أسنانك إذا لم تقم بتركيب فينير جديد.
  • يمكن أن يكون أكثر تكلفة من بعض علاجات الأسنان التجميلية الأخرى. يمكن أن تختلف التكلفة اعتمادًا على عوامل مثل المادة المستخدمة وعدد الفينير وموقع عيادة طب الأسنان.
  • قد يعاني بعض الأفراد من زيادة حساسية الأسنان بعد إجراء الفينير، خاصة إذا تمت إزالة كمية كبيرة من المينا أثناء عملية التحضير.
  • على الرغم من أن الفينير متين، إلا أنها لا تزال عرضة للتلف أو التشقق، خاصة إذا تعرضت للقوة المفرطة أو الصدمة.
  • تتطلب القشرة ممارسات منتظمة لنظافة الفم، بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وفحوصات الأسنان المنتظمة. بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب عادات معينة مثل العض على الأشياء الصلبة أو استخدام الأسنان كأدوات لمنع التلف.

تكلفة الفينير

يمكن أن يختلف تكلفة الفينير اعتمادًا على موقعك ومدى الإجراء، أو عدد الأسنان التي تحتاج إلى تغطيتها بفينير الأسنان.

يمكن أن تتراوح تكلفة فينير الأسنان من حوالي 1000 ريال إلى 2500 ريال اعتمادًا على المادة التي تختارها وحجم الضرر الذي يجب تغطيته أو إصلاحه.

قد يكون للفينير البورسلين والقشور المركبة أو قشور الراتنج أيضًا معدلات مختلفة اعتمادًا على العلامة التجارية التي يعمل بها طبيب أسنانك.

لاحظ أن الفينير لا يغطيها عادةً تأمين الأسنان نظرًا لأنها تعتبر إجراءً تجميليًا لطب الأسنان ، ولكن بالطبع يجب عليك التحقق من بوليصة تأمين الأسنان المحددة الخاصة بك للتأكد.

قد تكون هناك أيضًا رسوم للاستشارة الأولية حول الفينير الخاص بك، ولكن غالبًا ما يمكن إضافتها إلى الإجمالي النهائي إذا قررت المضي قدمًا في وضع القشرة.

رعاية الفينير

إن الحفاظ على فينير الأسنان أمر مهم للحفاظ على ابتسامتك في أفضل حالاتها. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية العناية بالقشرة الخزفية الخاصة بك:

  1. قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط مرتين يوميًا، تمامًا كما تفعل مع الأسنان الطبيعية. سيساعد ذلك على إزالة أي لوحة أو بكتيريا يمكن أن تسبب تلطيخًا أو أي ضرر آخر لقشرتك.
  2. تجنب قضم أو مضغ الأشياء الصلبة، مثل مكعبات الثلج أو الحلوى الصلبة، وهذا يمكن أن يكسر الفينير الخاصة بك.
  3. قم بزيارة طبيب أسنانك بانتظام لإجراء الفحوصات والتنظيف، حيث سيساعد ذلك في الحفاظ على الفينير الخاص بك في حالة جيدة ويساعد في اكتشاف أي مشاكل قبل أن تصبح خطيرة.

باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك الحفاظ على مظهر قشور أسنانك بشكل رائع لسنوات عديدة قادمة.

رعاية الفينير

متى يكون الفينير غير مناسب؟

في حين أن فينير الأسنان يمكن أن تكون حلاً تجميليًا فعالاً للعديد من الأفراد، إلا أن هناك حالات قد لا تعتبر مناسبة فيها. فيما يلي بعض الحالات التي قد لا يوصى فيها باستخدام الفينير:

  1. إذا كان الشخص يعاني من مشكلات كبيرة في صحة الفم، مثل أمراض اللثة النشطة، أو تسوس الأسنان، أو التآكل الشديد للمينا، فيجب معالجة هذه المشكلات أولا قبل التفكير في استخدام الفينير.
  2. يتطلب الفينير  إزالة كمية صغيرة من المينا لإفساح المجال لالتصاق القشرة بالسن. إذا كان لدى الشخص مينا رقيقة أو كان لديه بالفعل أسنان متآكلة بشكل كبير، فقد لا يكون هناك ما يكفي من المينا لدعم الفينير.
  3. في حين أن الفينير يمكن أن تحسن مظهر الأسنان، إلا أنها ليست حلاً لتصحيح اختلال كبير في المحاذاة أو مشاكل في العض. في مثل هذه الحالات، قد تكون علاجات تقويم الأسنان مثل الأقواس أو المصففات الشفافة أكثر ملاءمة لتحقيق محاذاة الأسنان بشكل صحيح.
  4. قد لا يكون الأفراد الذين لديهم عادة طحن أو ضغط أسنانهم مرشحين مناسبين للفينير. يمكن أن تؤدي القوة المفرطة التي تمارس أثناء طحن الأسنان إلى تشقق الفينير.
  5. يتطلب الفينير ممارسات منتظمة لنظافة الفم وتجنب العادات التي يمكن أن تضر بها، مثل قضم الأظافر، أو مضغ الأشياء الصلبة، أو استخدام الأسنان كأدوات.
  6. إذا كانت السن قد خضعت بالفعل لأعمال أسنان مكثفة، مثل الحشوات الكبيرة أو علاجات قناة الجذر، فقد لا يكون هناك ما يكفي من بنية الأسنان الصحية المتبقية لدعم الفينير.

فينير الأسنان قبل وبعد

عندما تبحث عن طبيب أسنان تجميلي لصياغة أسنانك وابتسامتك المثالية، فأنت تريد أن تبدأ بالنظر إلى أمثلة فينير أسنان العملاء قبل وبعد تركيبها.

يجب أن يكون طبيب أسنانك قادرًا على تقديم صور قبل وبعد تظهر الجزء الأمامي والجانبي من وجوه مرضاه.

يجب عليك أيضًا الاطلاع على تقييمات الطبيب عبر الإنترنت.

قد يقدم بعض أطباء الأسنان الذين يقدمون الفينير التصويرية ثلاثية الأبعاد حتى تتمكن من رؤية الشكل الذي قد تبدو عليه ابتسامتك الجديدة المحتملة.

وفقًا لذلك، عندما تنظر إلى الصور قبل وبعد للفينير الخزفية أو الأنواع الأخرى من الفينير، تأكد من التحقق من كيفية قيام طبيب الأسنان بالحفاظ على خصوصية ابتسامة كل مريض وأسنانه في مكانها، حيث يجب أن تكون نسخة محسنة من ابتسامتك.

صور قبل وبعد تركيب الفينير

تركيب فينير الأسنان بمركز الأسنان في مجمع بطل التخصصي

بشكل عام، يتم الانتهاء من معظم الفينير بمركز الأسنان في مجمع بطل التخصصي خلال زيارة واحدة إلى ثلاث زيارات:

  • الموعد 1 : الاستشارة الأولية – مناقشة العلاج، التقاط القوالب الصور الفوتوغرافية.
  • الموعد الثاني: (البورسلين فقط): تجهيز الأسنان، وتركيب قشور مؤقتة في مكانها.
  • الموعد 3 : (إزالة القشرة المؤقتة) تثبيت القشرة الدائمة في مكانها.

موعد الأول: تشخيص وتخطيط فينير الأسنان

  • الموعد الأول مخصص لتشخيص مشاكل أسنانك وتخطيط العلاج.
  • سوف يناقش طبيب أسنانك رغباتك وتفضيلاتك وأي قيود قد تكون لديك.
  • يفحصونك ويأخذون انطباعات عن عضتك، ويطلبون منك القيام بتعابير مختلفة والتقاط صور لكل منها من الأمام والجانب.
  • سيقوم طبيب أسنانك بأخذ أشعة سينية لفمك للتأكد من أي مشاكل في فمك، ثم يقوم بإنشاء قالب أو طبعة لأسنانك والتي سيستخدمها بعد ذلك لإنشاء الفينير الجديد التي سيتم تركيبها وتلوينها.

الموعد الثاني: الحصول على فينيرالأسنان المؤقتة

  • سيكون لديك قشور مؤقتة مصنوعة من مركب سائل لترتديها لعدة أيام أو أكثر لتعتاد على المظهر الجديد.
  • في هذا الموعد، سيقوم طبيب أسنانك بإزالة القشرة المؤقتة لتناسب أسنانك تمامًا ويرسمها باللون أو الظل الذي يبدو أكثر ملاءمة لتتناسب مع بقية أسنانك الموجودة.
  • خلال الوقت الذي تحصل فيه على القشرة المؤقتة (والتي عادة ما تكون من 2 إلى 3 أسابيع)، ستتمكن من فحص أسنانك الجديدة و”التعايش معها” لفترة من الوقت.

الموعد الثالث: تركيب فينير الأسنان

  • أخيرًا، الموعد الثالث هو عندما يتم تركيب قشور أسنانك الجديدة بالفعل. قبل أن يتم لصق القشرة فعليًا في مكانها، سيقوم طبيب أسنانك بوضعها على أسنانك وإجراء أي تعديلات أو تعديلات نهائية على الشكل و اللون.
  • عندما تكون أنت وطبيب أسنانك سعداء بمظهر القشرة على كل سن، فسيتم لصقها في مكانها.
  • تستغرق عملية تركيب الفينير نفسها عدة ساعات ويتم إجراؤها تحت التخدير الموضعي وتتضمن تنظيف الأسنان بعناية قبل لصق قشور البورسلين على أسنانك.
  • بعد ذلك، يتم وضع رابطة الأسنان واستخدام الضوء فوق البنفسجي لربط وتقوية المادة اللاصقة التي تربط القشرة بأسنانك.
  • أخيرًا، تتم إزالة أي أسمنت زائد ويتم إجراء التعديلات النهائية بينما يقوم طبيب أسنانك بتقييم شكل وموضع القشرة، والتأكد من أنها تتناسب مع عضتك وأنها مريحة وجذابة.

أسعار فينير الأسنان في السعودية 

اعتمادًا على متطلباتك وتوقعاتك، يختلف أسعار فينير الأسنان في السعودية من مريض لآخر. 

ولكن، لفهم جميع العلاجات والأسعار والجلسات وشدة الآثار الضارة بشكل كامل، والتي قد تختلف من متخصص إلى آخر. الخيار الأسهل للحصول على عرض أسعار هو تحديد موعد مع طبيب الأسنان.

  • أسعار فينير الأسنان في جدة 

تتراوح أسعار فينير الأسنان في جدة، كما يلي:

فينير البورسلين – 500 – 2500 ريال سعودي (لكل سن).

الفينير المركبة – 250 دولارًا – 1500 ريال سعودي (لكل سن).

أسئلة شائعة عن فينير الأسنان

  1. ما هي عيوب الفينير للاسنان؟

تشمل عيوب فينير الأسنان عدم الرجوع (إزالة المينا)، واحتمال الحساسية، والتكلفة، واحتمال الضرر، ومتطلبات الصيانة.

  1. فينير الأسنان كم يدوم؟

يمكن أن تستمر فينير الأسنان لمدة 10 15 سنة أو حتى لفترة أطول مع الرعاية والصيانة المناسبة.

  1. كم سعر فينير الاسنان؟

يمكن أن تختلف تكلفة فينير الأسنان اعتمادًا على عوامل مثل المادة المستخدمة وعدد القشرة وموقع ممارسة طب الأسنان.

  1. كم سعر الفينير للاسنان في السعودية؟

يمكن أن تختلف تكلفة فينير الأسنان في المملكة العربية السعودية اعتمادًا على عوامل مختلفة حيث يتراوح فينير البورسلين 500  2500 ريال للسن الواحد.

  1. هل الفينير يسبب رائحة كريهة؟

لا يسبب الفينير في حد ذاتها رائحة كريهة، ولكن إذا كانت هناك مشكلة أساسية تتعلق بصحة الفم أو سوء نظافة الفم، فقد يؤدي ذلك إلى رائحة الفم الكريهة. يعد الحفاظ على نظافة الفم الجيدة أمرًا مهمًا لمنع الرائحة الكريهة.

  1. ما الفرق بين ابتسامة هوليود و الفينير؟

تشير ابتسامة هوليود عادة إلى تغيير تجميلي شامل للأسنان قد يتضمن إجراءات متعددة، بما في ذلك الفينير وتبييض الأسنان وتقويم الأسنان والمزيد. من ناحية أخرى، يشير الفينير على وجه التحديد إلى قشور رقيقة توضع على السطح الأمامي للأسنان لتحسين مظهرها.

  1. هل الفينير افضل ام التقويم؟

يخدم الفينير والأقواس أغراضًا مختلفة. يستخدم الفينير في المقام الأول لأغراض تجميلية لتحسين مظهر الأسنان، بينما تُستخدم الأقواس لتصحيح اختلال الأسنان ومشاكل العض. يعتمد الاختيار بين الفينير والأقواس على اهتمامات الأسنان المحددة وأهداف الفرد.

  1. هل ازالة الفينير مؤلم؟

عملية إزالة القشرة عادة ليست مؤلمة. سيتخذ طبيب الأسنان الاحتياطات اللازمة لضمان أن العملية مريحة، والتي قد تنطوي على استخدام التخدير الموضعي أو عوامل التخدير إذا لزم الأمر.

  1. هل الفينير يغير شكل الاسنان؟

نعم، يمكن للفينير  أن تغير شكل الأسنان، حيث يمكن استخدامها لتغيير حجم وطول ومحيط الأسنان لتحقيق المظهر المطلوب.

  1. ما الفرق بين تلبيس الاسنان و فينير الاسنان؟

تعتبر تلبيس الأسنان أو تيجان الأسنان وفينير الأسنان بمثابة ترميمات للأسنان، ولكنها تختلف من حيث كمية بنية الأسنان التي تغطيها. تغطي تيجان الأسنان السن بأكمله، بينما تغطي القشور السطح الأمامي للسن فقط.

  1. كيف يتم عمل فينير للاسنان؟

عادة ما يتم تصنيع فينير الأسنان في مختبر الأسنان. تتضمن العملية أخذ انطباعات للأسنان، وتصنيع قشور مخصصة بناءً على هذه الطبعات، ثم لصق القشرة على الأسنان المحضرة باستخدام مادة لاصقة للأسنان.

مقالات مرتبطة: 

 

المصادر والمراجع : 

 

لماذا مجمع بطل التخصصي للأسنان ؟

R أطباء ذو خبرة كبيرة

R 12 عاما من العطاء في مدينة جدة

R ثقة آلاف المرضى بنا

R خدمة مرضى على مستوى عالي

Share via
Copy link
Powered by Social Snap